حققت جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل، مؤخرًا إنجازا هاما، يتمثل برفع سن الاطفال لعلاج أسنانهم مجانا، من ثمانية سنوات حتى عشرة سنوات، فكان الطفل يتلقى العلاج المجاني ابتداءً من عمر صفر حتى ثمانية سنوات، ليضاف اليه سنتين أخريين.

عن موضوع الأسنان وعلاقته بالوقاية والحرص من قبل الأهل والأطفال، خاصة في هذه المناسبة الطيّبة، شهر رمضان المبارك، إلى جانب نصائح هامة مقدمة لقرّاء وقارئات موقع بكرا، حول أهمية الحفاظ على أسنان الاطفال سليمة، وعن المخاطر التي يواججها الطفل، وسبل الوقاية، مراسلنا إلتقى مع الطبيبة شادية السيد أحمد من سخنين وهي طبيبة أسنان وعضو في جمعية الأطباء العرب في اسرائيل.

الطبيبة شادية هي متخصصة طب أسنان، تعمل منذ أكثر من 12 عام في مهنة طب الاسنان، ولديها عيادة خاصة في بيتها، تلقت تعليمها في رومانيا قبل نحو 15 عام.

أسنان نظيفة وطعام صحي يساوي جسم صحي وسليم مدى الحياة

بداية حدثتنا الطبيبة شادية حول الجمعية حيث قالت أنّ للجمعية لها دور كبير في حياتنا اليومية تتمثل من خلال إقامتها لمؤتمرات وندوات صحية، ورشات عمل تثقيفية لتقديم كل ما هو جديد يتعلق بطب الاسنان، بالاضافة الى الادوات الحديثة التي تدخل في مجال طب الاسنان، والجمعية تواكب كل ما حديث يدخل في طب الاسنان.

وأشارت الى ان الجمعية تقوم ببحوثات طبية وتخصص محاضرات لأخصائيين كبار في البلاد وبروفيسوريين في جامعات البلاد لتقديم الارشاد والمحاضرات. وأضافت: " الجمعية نجحت بسن قانون معالجة الاطفال حتى 10 سنوات مجانا، هذا إنجاز هام حققته الجمعية وكان للجمعية ادور الاساسي في سن القانون،خاصة ان شريحة كبيرة في المجتمع العربي لا تستطيع تقديم علاج اسنان الاطفال بسبب الثمن الباهظ، وهذا القانون سهّل الكثير للاهالي".

مطلوب معرفة أكثر حول إمكانية علاج الأنسان مجانًا

وتطرقت الى أهمية الوعي لدى الجماهير العربية، حيث ان الجماهير العربية شريحة كبيرة منها لا تعلم بمجانية علاج الاسنان، وتتردد في زيارة طبيب الاسنان لمواكبة صحة اسنان الطفل، لذلك يجب نشر الوعي بين الاهالي والاهتمام الكافي بالاطفال. واضافت: " جمعية اطباء الاسنان العرب تعمل على توعية الجماهير بهذه القضية".

وعن الامراض الشائعة في أسنان الأطفال قالت: " اليوم الامراض الشائعة لامراض الاسنان شائعة جدا، فهناك عدم وعي للتغذية الصحيحة التي تنعكس سلبا على صحة الاسنان، فعندما يأتي طفل الى العيادة وهو في الخامسة من عمره نرى ان الطفل يحتاج الى علاج شامل لأسنانه، من تسوّس، خلع مبكّر وهذا يؤثر سلبا على تركيبة وتوزيع الاسنان، وصحة الانسان ويبكّر من نمو الأسنان الدائمة، وأيضا لا يقوم الاطفال بتنظيف أسنانهم عدا عن الاكل السريع الذي يتناوله الاطفال وهو مضر جدا للأسنان، وبالتالي يوجد نسبة عالية عند الاطفال الذين يعانون من التسوس، او يحتاجون الى علاج أعصاب أو خلع أسنان". وأكدت ان نسبة المشاكل في أسنان الطفل تدعو الى القلق.

وبخصوص سبل الوقاية قالت انها بسيطة جدا، يجب ان يبدأ الطفل بالتعود على حمل الفرشاة ابتداءً من عمر ستة أشهر ليتعود على تنظيف الاسنان، يجب تنظيف الاسنان على الاقل مرتين حيث ان الانسان والانسب تنظيف الاسنان ثلاث مرات يوميا. كما ويجب زيارة الطبيب كل فترة زمنية قصيرة، بهدف مراقبة صحة الاسنان ومعاجتها بشكل مستمر.

مطلوب أكل صحي وسليم خاصة في هذا الشهر الفضيل

وأكدت على أهمية تناول الاكل الصحي والسليم، والابتعاد عن الاكلات والوجبات السريعة، والتي تضر بالاسنان، وأهمية تناول الخضار والفواكه، وهذه مسؤولية الاهل بإطعام الاطفال الأكل الصحي والسليم.

أما بشأن تبديل الاسنان قالت ان تطور الاسنان في الجسم مرتبطة ثلاثة أمور، الاولى هي العامل الوراثي، الثاني هي العامل البيولوجي، والثالث هو العامل البيئي والصحي.

وعن الناحية البيولوجية قالت ان هنالك هورمون في الجسم يحدد فترة تبديل الاسنان، إما مبكرا وإما في فترة متأخرة، وذلك يحدث حسب نسبة الهورمون الذي يفرزه الجسم، كذلك فإن العامل الوراثي يلعب دورا حيويا وهو الاهم، فتركيبة الاسنان، مشاكل الاسنان والفترة الزمنية لتبديل اسنان الطفل وايضا سرعة تسوس الاسنان والاضرار الصحية السريعة كل ذلك هي عوامل وراثية مرتبطة بالاهل، حيث ان هنالك مشاكل كثيرة صحية تتعلق بالاسنان هي وراثية. وأكدت ان كل طفل له مبنى خاص وتركيبة خاصة لأسنانه، حسب مادته الوراثية يختلف عن الآخر، وهذا الهورمون متعلق بمدى قوة جهاز المناعة.، فإذا كان الهورمون مرتفع فيؤدي الى نمو الاسنان بشكل مبكر، واذا كان منخفض فذلك يعني نمو الاسنان بشكل سريع.

اما العامل البيئي ونمط الحياة والتغذية فقالت ان له دور حيوي في الحفاظ على صحة الاسنان، لذلك يجب الاهتمام بذلك ايضا وتنظيم الغذاء والاهتمام بتوفير غذاء صحي ومناسب.

ودعت الطبيبة شادية الاهالي وخاصة الامهات الى مراعاة صحة الاطفال خاصة في الاسنان، والوقوف الى جانب الاطفال اثناء تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون، وتقديم الغذاء الصحي والمناسب لهم، فممنوع ان يؤثر عمل المرأة على متابعة صحة الطفل. ودعت الامهات زيارة اطباء الاسنان لتقديم العلاج المناسب للأطفال واستغلال القانون الملزم بمجانية علاج اسنان الاطفال حتى سن العاشرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]