يُشكل نادي فلسطين الرياضي أو (Palestino) في تشيلي أكثر من مجرد فريق لكرة القدم بالنسبة للجالية الفلسطينية الكبيرة التي تعيش في تشيلي منذ أكثر من مئة عام ويبلغ تعدادها نصف مليون نسمة.
حيث يُشكل النادي كياناً يذكرهم دائماً بوطنهم الأصلي وقضيتهم النضالية ضد الإحتلال ولطالما قام الفريق ومشجعيه بالتعريف بفلسطين في كل مشاركات الفريق المحلية أو حتى على مستوى قارة أمريكا الجنوبية.
ومن الدلائل على ذلك أن شعار الفريق يتألف من ألوان العلم الفلسطيني ومدرجات الملعب الخاص بالفريق في العاصمة التشيلية سانتياغو تتلون بألوان العلم الفلسطيني أيضاً إلى جانب رفع جماهير الفريق للعلم دائماً أثناء مباريات الفريق.
هذا إلى جانب رعاية النادي للمناسبات الإجتماعية وعقده للمسابقات الرياضية التي تقوم على تقوية صلة النادي بالمجتمع المحلي من فلسطينيين وتشيليين.
ومن باب حرص النادي على دعم الكرة الفلسطينية قام النادي بتزويد المنتخب الفلسطيني بعدة لاعبين تشيليين من أصول فلسطينية للعب مع المنتخب وخدمة الكرة هناك مما ساهم بتطوير مستوى المنتخب لفترة من الفترات وتحقيق بعض الإنجازات الملفتة، ومن أبرز اللاعبين كان روبرتو كاتالون وبابلو عبدالله وربرتو بشارة والمدرب الفلسطيني التشيلياني نقولا شهوان الذي درب المنتخب لعدة سنوات.
معلومات عن النادي في سطور:

- عام التأسيس: 1920.

- أحرز لقب الدوري التشيلي: مرتين (1955) و(1978).

- أحرز المركز الثاني في الدوري: أربع مرات أعوام (1953) و(1974) و(1986) و(2008).

- أحرز لقب كأس تشيلي مرتين: (1975) و(1977).

- شارك في كأس الليبرتادوريس ثلاث مرات.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]