اتت عطلة الصيف بعد طول انتظار... فهي فرصة للترفيه والرحلات والتنزه، الا ان  العطلة ترافقها الكثير من الامراض الصيفية والتي تستهدف الاطفال بالاساس.

جرثومة او بكتيريا او فيروس

وقد تحول هذه الامراض دون تحقيق فرحتهم الكاملة، هذا الضيف قد يكون على شكل جرثومة او بكتيريا او فيروس. وبهدف تجنب إزعاج الأطفال في فرحتهم، وكي لا يضطروا البقاء عدة أيام في الفراش بسبب المرض، التقى مراسلنا  الطبيب صالح خربوش المختص في علاج الاطفال وصاحب عيادة " مركز ميرا للخدمات الصحية" لتقديم الإرشادات لللعائلات لوقاية الاطفال الصغار وتجنبهم الامراض.

ضربة الشمس

وقال الطبيب صالح خربوش:" الامراض بشكل عام في الصيف مصطحبة بدرجات الحراراة العالية،  بالاضافة الى البكتيريا والفيروسات والجراثيم التي ترافق هذا الفصل الحار والجاف". وتابع:"، نلاحظ أول مرض عند الاطفال هو ضربة الشمس". ولفت الطبيب صالح خربوش أنّ ضربة الشمس تحدث كثيرا لدى الاطفال ونسبة تعرض الطفل لضربة الشمس أعلى بكثير من البالغين. في ضربة الشمس معروفة عوارضها وهي اصطحابها درجة حرارة عالية للجسم، وجع رأس، تقيؤ، وتعب وإرهاق وضعف عام  الجسم.

الوقاية والسوائل

وعن اساليب علاج ضربة الشمس قال الطبيب:" العلاج بسيط وهو إعطاء الطفل دواء لخفض درجة الحرارة، والإكثار عن السوائل وإبعاد الطفل عن أشعة الشمس وحرارتها،وخصوصا في ساعات ما بين الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة. هذه الظاهرة تحدث بسبب وجود الاطفال في الرحلات مثل الشواطئ، المخيمات، والساحات العامة، فيجب أخذ الحيطة من خلال لبس لباس ملائم، توخي الحذر من أشعة الشمس، والاهم الإكثار من شرب السوائل".

واقع الاطفال العرب

واقع الاطفال العرب صعب جدا، فالاقلية العربية في البلاد تشكل 20% من السكان، لكن الامور السلبية صحيا تبلغ ضعف نسبة الاقلية في البلاد، خاصة الحوادث المختلفة مثل حوادث الغرق، الدهس، اصابات منزلية وامراض الصيف. وأكد الطبيب صالح خربوش، ان على الأطفال الإكثار من تناول الفواكة والخضار التي تحتوي على قيم غذائية عالية ومفيدة للصحة، ويجب الاهتمام دائما بغسل الفواكه والخضار جيدا، كي لا يتسبب بأمراض في الجهاز الهضمي مثل التقيؤ والإسهال.

اساليب العلاج

وعن علاج امراض جهاز الهضمي تحدث بالقول:" كافة الامراض التي تحدث في الجهاز الهضمي، علاجها بسيط يمكن ان يكون في العيادة أو في البيت، هذه الامراض بشكل عام يصطحبها درجات حرارة عالية جدا تقيؤ واسهال، وعلاجها هو انزال درجات الحرارة عبر الدواء، وإبقاء الطفل في أماكن باردة والاكثار من السوائل خاصة الماء النقي والمعقم.

اسهال ومضاعفات

ويشير الدكتور خربوش الى ان الاسهال لدى الطفل قد يحدث مضاعفات قوية، خاصة بعد فقدان سوائل كثيرة، فقد تحصل مضاعفات خطيرة مثل الرجف وغيرها، وفي هذه الحالة يجب التوجه فورا الى الطبيب لان العلاج يجب ان يكون مكثفا وإجراء بعض الفحوصات، الاسهال قد يكون من خلال تلوث في البيئة او الطعام أو السوائل ومصدرها هي بكتيريا، لذلك يجب الكشف عن المسبب، وحسب نوع الجرثومة يتم معالجة الطفل، وجدير بذكره ان على الطفل نقله الى العيادة للعلاج كي لا تنتقل العدوى الى غيره في هذه الحالة.

لسعات

وعن اللسعات على انواعها، أشار الطبيب صالح خربوش الى ان هناك لسعات من ذباب ونحل و لدغات افاع وعقارب، وقسم كبير من الاطفال لديهم حساسية للسعات النحل والدبور، هؤلاء المرضى يجب ان يحملوا حقن  مضادة للحساسية، بحيث اذا لم يحصل على المضاد بالقوت من شان ان يؤدي الى مضاعفات ومشاكل في التنفس واحيانا الى الوفاة. واضاف:" اللسعات الاخرى قد تسبب أعراض جلدية اورام وانتفاخات، ومن المفضل الابتعاد عن الامكنة المصابة واستعمال دواء ومضادات، فلدغات الافعى والعقرب خطيرة، وبحالة اصابة الطفل يجب نقله على وجه السرعة للمستشفى لانقاذ حياته ومنعا لتدهور وضعه الصحي".

امراض بالمراحل الانتقالية 

وخلص بالقول:" هناك ايضا الامراض المنتشرة بالمراحل الانتقالية بين الفصول، منها التهابات رئوية، ضيق التنفس، السعال.  هذه الامراض موسمها في الفصول الانتقالية، وعند قضاء الاطفال رحلهم في برك السباحة، تكون عادة هذه البرك مغلقة ومكيّفة ويقوم الاطفال بتناول المثلجات التي تسبب الالتهابات، مثل التهاب الحلق  والزكام، بحيث ان الوقاية من خلال شرب السوائل، وخلال استعمال التكييف بالمنزل، ينصح بفتح شباك من اجل تنقية الاجواء والغرف".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]