يعتبر علاج الرفلكسلوجيا أو علاج الشفاء بتدليك القدمين، أسلوب عناية وعلاج مكمّل، لمعالجة المرضى الذين يعانوا من انسداد في ميزان الطاقة الحيوية، وهذا العلاج يتوازن بين ثلاثة أجزاء هم: الجسد والعقل والروح .


ميس" الهدف من الرفلكسلوجيا عودة الشخص إلى حالة من التوازن"


تعمل ميس شلبي وهي معالجة في العلاج الطبيعي، في بيت جودة الحياة الناصرة، حاصلة على شهادة N.D ) ) في هذا المجال، من بين العلاجات الطبيعية المتنوعة التي تقدمها في البيت، علاج الرفلكسلوجيا، وقالت لنا خلال الحوار معها: " تعالج الرفلكسولوجيا المشاكل الجسدية عند المريض، النابعة من الناحية النفسية، والأشخاص الذين يعانوا من عدم توازن جسدي. ويتم العمل على العامل الجسدي والعامل العاطفي النفسي بشكل متوازٍ.

أصل الكلمة..

وتابعت شلبي حديثها: " يعني مصطلح الرفلكسلوجيا الانعكاس والتأمل REFLECTION ، والفرضية الأساسية من الرفلكسلوجيا، هو أن ينعكس كل جسم الإنسان بأخمص القدمين كخارطة التي تعكس من خلالها جميع أجهزة وأجزاء من الجسم في القدمين تقريبا في نفس الترتيب كما في الجسم كمرآه وكل علامه تظهر في القدم تعكس حاله من عدم التوازن (خلل ) للعضو الذي يظهر وفق الخارطة مما يشير لخلل للجهاز بأكمله .

علاج الرفلكسلوجيا...

تعود جذور هذا العلم إلى الحضارات القديمة، مثل الهندية والمصرية والصينية. ويمكننا القول أن الرفلكسولوجيا هو فرع من فروع الطب الصيني التقليدي لأنه يستعمل المفهوم والعلاج عينه المستعمل في علاج الوخز بالإبر.

تقول شلبي: "الهدف من علاج الرفلكسلوجيا هو عودة الشخص إلى حالة من التوازن، وهو علاج من خلال الضغط ونقرات تمتد على مساحة كف الرجل، لتسمح وجود صلة بين النفس والجسد.
وتابعت في حديثها: " يرسل تطبيق الضغط إشارات من خلال الجهاز العصبي المحيطي والجهاز العصبي المركزي. هذه الاشارات ترسل ردا على الأعضاء المستهدفة التي نريد التعامل معها، في حين أن الدماغ يرسل آوامر لنفس الجهاز، من اجل إحداث التوازن، وهكذا يستجيب الجسم للعلاج.

ومن هنا تبدأ عملية التحرير من الضغوطات والانسدادات المستهدفة ، وتبدأ عملية شفاء الجسم . يمكن لعلاج الرفلكسولوجيا استعادة والمحفاظة على توازن الجسم، فهو علاج لطيف المعاملة يشجع الجسم على أداء عملها بطريقة متوازنة.

وقد أثبتت الأبحاث أن الرفلكسلوجيا الفعال في الحالات التالية :
• آلام الظهر
• الصداع النصفي
• العقم
• التهاب المفاصل
• مشاكل النوم
• الاختلال الهرمونية
• مشاكل في الجهاز الهضمي
• من المزايا الرئيسية المركزية بعلاج الرفلكسولوجيا يخفض مستويات التوتر. يعمل على تهدئة الجهاز العصبي

الرفلكسولوجيا وفوائدها...
* مناسبة لجميع الأعمار ويمكنها توصيل إمدادات الإغاثة إلى مجموعة واسعة من الحالات الحادة والمزمنة.
* من خلاله يتم تشخيص الجسم وايضا معالجته .
*  تدفع الرفلكسولوجيا على الاسترخاء العميق,أيضا ويوفر حالة من الراحة تساعد الجسم على القيام بردود الفعل المناسبة والايجابية في مواجهة الاعتداءات الخارجية المتنوعة التي مد الجسم بالحيوية والطاقة لمواجهة كافة حالات التعب المزمن والكسل
*  هذا العلاج يحسّن الدورة الدموية في الجسم كله , مما يتيح للخلايا الحصول على نسبة أفضل من الأوكسجين والعناصر الغذائية.
*  تساعد أعضاء الجسم كالكبد والقولون والجلد والرئتين على القيام بوظائفها العضوية الأساسية وهي تحرير الجسم من سمومه الداخلية. 
*  الرفلكسولوجيا تؤثر بشكل غير مباشر على الحالة الفكرية , فتصفي الأفكار وتزيد القدرة على التركيز والانتباه

واستطردت شبلي حديثها قائلةً: "الدراسات الطبية حول مدى فعالية العلاج الرفلكسولوجيا كجزء من العلاج الشامل، فهناك بحوث تثبت أن الرفلكسولوجيا علاج فعال للأطفال في حالات الإمساك، وأن الرفلكسولوجيا علاج يقلل من الخوف والألم لدى مرضى السرطان، كما هو فعال في علاج النساء المصابات المثانة مزعجة".

مده العلاج الرفلكسولوجيا ؟
يستمر العلاج ما بين 30-60 دقيقه يكون المريض مرتديا ملابسه فقط حافي القدمين. يرقد المريض على سرير مريح وبيئة خاصة مريحة ومناسبة مما تساعد في الاسترخاء وممتعة , في نهاية العلاج غالبا ما يشعر ضجة كبيرة او شعورا لطيفا والاسترخاء عميق وذلك إشارة إلى أن العلاج كان فعالا.


وتابعت شلبي في حديثها قائلةً: "تنقسم القدم وفق أربعة عناصر الاساسية في الحياة -- العناصر بشكل أفقيا مجالات هي" :

• عنصر الهواء – الاصابع -- منطقة الرأس والعنق
الهواء يرمز إلى الفكر والخيال والموسع
ابراج الهوائية : جوزاء ، الميزان الدلو.
هؤلاء هم الناس سرعه في التفكير ، والتفكير وبطلاقة بادق التفاصيل كثره التفكير ترهقهم وتدخلهم بضغط كبير ، والتفكير بعلاقاتهم واتصالاتهم الذين ينطلقون من خلال هواياتهن .


• النار -- منصات القدم -- منطقة الصدر والكتف والحجاب الحاجز
النار ترمز إلى العمل. هذا العنصر يمثل الهوية وتأكيد الذات والتعبير عن الذات ، والنشاط والطاقة والحماس ، والعاطفة والإبداع والإثارة.
الابراج الناريه : أسد ، والحمل والقوس
هؤلاء هم الناس الذين يعبرون عن صفات النار : اشتعلت ، والانتقال من مكان إلى آخر دون أن تكون قادرة على استباق التقدم. النار مع ارتفاع درجات الحرارة ، والحروق ، لا يمكن ان تقييد. هؤلاء الناس لديهم حيويه كبيرة ، ودائما المبادرة المسبقة


• عنصر الماء من القدم -- منطقة البطن والحوض الحجاب الحاجز
الماء يرمز عواطفنا : الحزن والفرح ، والشوق ، والغضب الضغط . التوتر القلق ... .
الابراج المائية : الحوت ، والعقرب السرطان
علامات المياه تمثل العالم من المشاعر والعواطف . لذلك المشاعر هي التي تقودهن وفق الحاله التي يعيشونها ، ويتغير المشاعر اعتمادا على البيئة.

يتميز يمثل العاطفة والسوائل. جميع تحتوي على السائل ، ومتصلا عنصر الماء. وتشارك هيئات في هذه المنطقة في امتصاص ونقل وتفكيك والتخلص من النفايات عاطفيا وعقليا هذا العنصر يشير إلى العالم الداخلي ، والعواطف والحدس والخيال ، وتضميد الجراح .

• ونظرا لعنصر الأرض -- منطقة الحوض والساقين
الأرض ترمز إلى العالم الجسدي وأي شيء يمكن أن تمتص من خلال حواسنا : أجسادنا ، النبات والتربة والغذاء ، وما إلى ذلك.
ابراج الترابية : العذراء ، الجدي الثور
محظوظ تمثل حيازة الأراضي الاثبات والمثابرة ، وكما أن الأرض لا تتغير ولا تتحرك بمفردها لان عنصر الأرض تمثل الاحتياجات الأساسية للإنسان ، والعمل ، والموضوعية والكفاءة والنظام ، والواقعية وضبط النفس والصبر والاستقرار والاقتصاد والمال والجنس.

نصيحة..
شلبي: "أنصحكم بالتعرف على هذا النوع من التدليك لتشخيص جسمكم وأيضا معالجته لان بواسطة العلاج الرفلكسولوجيا يمكن استعادة والحفاظ على توازن الجسم. لأنه علاج لطيف يشجع الجسم على أداء عمله بطريقة متوازنة ، من خلال اللمسات ونقرات إرسال نص الرسالة أدخل الأجهزة التي تريد علاج واستعادة كسر التوازن الطبيعي لطاقه وحيوية مستمرة" .


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]