اضطراب المفصل الفكي:  المفصل الفكي يؤدي إلى الآم قد تنتقل إلى الرأس ,الأذن أو الرقبة أو قد يعاني المريض من طقطقة في المفصل أثناء مضغ الطعام مما ينتج عنه عدم القدرة على فتح الفم بشكل كافي.

المفصل الفكي : هو المفصل الذي يربط الفك السفلي بالعظم الصدغي في الجمجمة, وهو أكثر المفاصل استخداماً ففي كل مرة تمضغ أو تتكلم أو تبلع فإنه يتحرك.

أعراض اضطراب الرقبة الفكي تشمل: آلام في الرأس , طقطقه أو خدر في المفصل , تقييد حركة الفك , أصوات احتكاك, ألم في أحد المفصلين , نحراف الفك إلى أحد الجانبين و عدم ألقدره على فتح الفم بشكل كافي .

أعراض في الأذن :

ــ ألم بالأذن , انسداد وحكة في الأذن,مشاكل في التوازن وطنين الأذن.

آلام في العين:

ــ ألم خلف العين ورؤية ضبابية.

أعراض في الرقبة :

ـــ ألم في الرقبة , تحدد الحركة,نقص دوران الرقبة ,تصلب الرقبة ,ألم الكتف , وخز أو خدر في الأذرع والأصابع .

أكدت الدراسات بأن مرضى اضطراب المفصل الفكي الصدغي يشكلون 35% من المرضى المراجعين عيادات اختصاصي: الأنف واذن وحنجره , العيون , جراحي الأعصاب وجراحي العظام و يشار عليهم أحيانا بالعلاج الفيزيائي , وقد يستغرق ذلك سنوات طويلة من المريض دون الوصول إلى نتائج فعالة ومريحة من الآلام , ويدور المريض في دوامة الألم والأدوية المتنوعة والأطباء والإجراءات الاستقصائية المتنوعة والمكلفة .

أسباب اضطراب المفصل الفكي:

ينجم هذا الاضطراب عن ثلاثة عوامل متداخلة فيما بينها تؤدي إلى نشوء قوى متنوعة وضاغطة على المفصل وهي

ـــ الأسنان:

عدم انتظام الأسنان وتزاحمهم : ويؤدي ذلك إلى عدم توزيع ضغط مضغ الطعام بالتساوي على جميع الأسنان وبالتالي عدم توزيع قوى المضغ بالتساوي على المفصلين الأيمن والأيسر وتحميل احد المفصلين أكثر من طاقته.

عدم تناسق حجم الفكين وعدم تطابقهما:  الأكل على جهة واحده وترك الأخرى : فمثل:ر من الأحيان وبسبب وجود تسوس أو وجود حشوة غير ملائمة أو قلع ضرس أو أكثر في جهة معينة فان المريض يبتعد عنها أثناء الأكل ويمضغ على الجهة الأخرى فقط .

ـــ العضلات:

ــ عادات البلع الخاطئ المكتسبة من مرحلة الطفولة والتي تدفع الفك السفلي للخلف .
ــ العادات الوظيفة العضلية الضاغطة مثل : الصرير على الأسنان خاصة ليلا أثناء النوم, والتنفس عن طريق الفم .
ــ التوتر والانفعال وهو سبب شائع يسبب زيادة الضغط على المفصل والعضلات.

ـــ الفكين :

ــ النمو ألوجهي غير المتناسق المؤدي لسوء انسجام الفكين العلوي والسفلي .
ــ رضوض الفكين الناجمة عن حوادث السقوط أو السيارات.
ــ الأمراض الانحلالية مثل الروماتيزم .

العلاج:

مهما يكن السبب أو شدة اضطراب المفصل الفكي فإن الطريق الأكثر فعالية هي استخدام الجــبيرة الاطباقية أو ما يسمى بالعامية الحــارس الليلي (Night Guard) , والهدف هو تخفيف الضغط على المفصل الفكي الصدغي وإنقاص التوتر العضلي وإزالة آثار صرير الأسنان .تؤمن المعالجة بالجبيرة الاطباقية الراحة الفورية من أعراض الاضطراب .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]