بحضور كبير من الجمهور والمسؤولين، احتضنت قاعة بركوفيتش في نتسيرت عليت، الاحتفال الحكومي بتدشين البرنامج القومي لملائمة جهاز التربية والتعليم للقرن الـ21 ، حيت برز من بين الحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير التربية والتعليم جدعون ساعر، بالإضافة لأورنا سمحون مدير لواء الشمال في وزارة المعارف، وطاقم التفتيش وعدد من رؤساء السلطات المحلية في المنطقة ومديري ومعلمي المدارس.
يهدف هذا البرنامج الذي جاء ضمن الخطة الوزارية في شهر أيلول من العام 2009 للنهوض بجهاز التربية والتعليم. وفي هذا الإطار، سيتم طرح موضوع ملائمة جهاز التعليم للقرن الواحد والعشرين، والذي يعتبر من أهم أهداف الوزارة ووزير التعليم ساعر، إذ خصصت ميزانيّة خاصّة لتطبيق البرنامج في ميزانيّة العامين 2012-2011 تقدّر بنحو 420 مليون شيكل، وسيطبّق البرنامج في 900 مدرسة ابتدائيّة في لوائي الشمال والجنوب
ويشار إلى أن للمدارس العربية ستكون حصة الأسد من هذا البرنامج، لكون معظمها تعيش وضعية اقتصادية اجتماعية سيئة، حيث سيتم في إطار هذا البرنامج وضع زاوية محوسبة داخل كل صف تشمل شاشة عرض مع توصيلة "انترنت" ووسائل تقنيّة متطوّرة. وسيتم منح كل معلّم حاسوبا، كما سيتم فتح بريد الكتروني لكل معلّم وطالب.
إضافة لذلك سيتم تعيين مركّز لشبكة الاتّصال والحوسبة داخل كل مدرسة بتمويل إضافي، وسيخضع كلّ المعلّمون لدورات تأهيل في علم الحاسوب بمرافقة مرشدين مهنيّين .وستجري ملاءمة المضامين التعليميّة للمواضيع التدريسيّة

نتنتياهو: "سنطور الجليل أسوة ببقية الأولية"
خلال الاحتفال، ألقيت عدة كلمات، كانت أبرزها كلمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي قال: "ما أستطيع قوله هو إنني أبارك وزارة المعارف ولواء الشمال الذي يستضيف هذا الاحتفال، طبعا بالإضافة لبلدية نتسيرت عليت المستضيفة. فهذا البرنامج جاء لتطوير مرافق التربية والتعليم، وتحوله إلى تكنولوجي متطور، كون الدولة تعتبر من أوائل الدول المتطورة التي تمنح التكنولوجيا لأبنائها، خصوصا على صعيد الجهاز التربوي".
وأضاف نتانياهو: "دولة إسرائيل لجميع مواطنيها، وعلينا وضعها في أعلى الهرم الاقتصادي والاجتماعي التربوي. فمن أهدافنا تطوير قطاع المواصلات والبنية التحتية، وعلينا أن نضع جهاز التربية والتعليم في أعلى سلم أولوياتنا".
وتابع نتانياهو: "سنطور الجليل كما باقي الألوية والمناطق، وقريبا سيتم افتتاح معهد لتعليم الطب في صفد، أما بالنسبة لهذه المناسبة، فإننا نشد على أيدي وزارة التربية والتعليم وسنسعى لتقديم الأفضل لكل الألوية في البلاد".

ساعار: "سيكون جهاز التربية والتعليم في الطليعة"

من جهته، أكد وزير التربية والتعليم، جدعون ساعر، قائلا: "جهاز التربية والتعليم في دولة إسرائيل سيكون في الطليعة، حيت ستخصص له الميزانيات، ولا يوجد أي نية لخصم أي شيكل من الميزانيات. هدفنا من خلال هذا البرنامج في لواء الشمال والجنوب هو تدعيم مكانة الطلاب وتوفير المناخ المناسب لهم كغيرهم من طلاب البلاد، وفي العام القادم سندخل البرنامج إلى لواء القدس". وأضاف ساعر: "استطعنا في هذا العام إدخال برنامج (أفق جديد) إلى جميع مدارس الدولة، وهذا انجاز لرفع مكانة المعلم والطالب".

سمحون: "نعيش بعصر الحداثة الإلكترونية، وعلينا ملاءمة نفسنا لهذا الأمر"

وصرح رئيس بلدية نتسيرت عليت، شمعون جابسو، قائلا: "نتسيرت عليت تفتخر بالاستضافة، ونحن في البلدية نعتز بزيارة رئيس الوزراء وتجوله اليوم في مدرسة( كسولوت) ولقاء طلابها. نتسيرت عليت هي لكل مواطنيها، أتمنى أن تقام المباني الجديدة هنا، لكوننا، ومند 10 سنوات، لم نشهد أي قفزة في هذا المجال. مدينة نتسيرت عليت ستبقى في المقدمة وسوف تعود إلى سابق عهدها من الناحية العمرانية والازدهار".
أورنا سمحون، مديرة لواء الشمال في الوزارة، قالت: "أولا، للحكومة دور فعال بإخراج هذا البرنامج إلى حيز التنفيذ، ونحن في لواء الشمال استقبلناه برحابة صدر".
وأضافت سمحون: "يهدف البرنامج لرفع مكانة الجهاز التربوي والتعليمي، كوننا نعيش بعصر الحداثة الالكترونية، ومن أهدافنا أيضا منح الطلاب والمعلمين المعرفة والإدراك التربوي من خلال هذه البرامج".
هذا وتم في نهاية الاحتفال منح رئيس الوزراء مواطنة شرف في مدينة نتسيرت عيليت، كما تم منح الوزير ساعار وسام "مفتاح المدينة". 






 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]