ليس لديك فكرة عن مكان الملف الذي قمت بتحضيره قبل إجازة نهاية العام؟ هل أصبح أهم شيء في روتين ذهابك للعمل تناول فنجان القهوة وقراءة البريد الإلكتروني؟ يمكن لأي وظيفة أن تسبب الإحباط والملل.

ولكن ماذا لو كنت مستعدة حقا للعودة الى اول يوم دوام عندما كنت تشعرين حقا بالنشاط والحيوية والرغبة الحقيقية في إنجاز العمل. تعالي نتعرف على هذه النصائح التي ستساعدك في نفض غبار روتين العام الماضي والبدء من جديد بنشاط وقابلية على العمل.

نصائح لتنظيم مكان العمل:

كل تلك الفوضى في مكتبك يمكن أن تسبب الإجهاد وتقوض معدل إنتاجك. نظمي مكتبك وروتين عملك أولا – سيساعدك هذا على التركيز أكثر وإنجاز المهام بسهولة.

1. إبدئي بالتفكير مثل شخص منظم:

يقول رومان فرناندو، استاذ دراسات إجتماعية ومدرس في كاليفورنيا، " يفقد الإنسان المتوسط في مجتمعنا ساعة من وقته يوميا بسبب التشويش، وهذا يعادل أكثر من 14 يوما بالسنة، أي عطلة كاملة."

يضيف فرناندو في ورقة حلقة دراسية عن التنظيم، "يبحث أرباب العمل عن النوعية، مثل القدرة إلى انجاز مهام متعددة، ترتيب الأولويات، والالتزام بالمواعيد النهائية. بدون تنظيم، من الصعب أو المستحيل إبراز هذه المهارات. ولتصبح شخصا منظما، أنت بحاجة للتفكير كواحد.

2. التخطيط يساوي الجهد:

يعتقد أكثر الناس بأن التخطيط ممل ومضيعة للوقت. ربما، لكن التخطيط الصحيح يعطي صورة عامة عن المهمة التي ستقوم بإنجازها. التخطيط يوفر الوقت على المدى البعيد. جدول المهام هو الأدواة الأساسية، فهو يساعدك على تذكر المهام على جدولك وتزويدك بوسيلة متابعة، كما يساعدك في استرجاع الملاحظات والتواريخ واسماء المشاريع أو الإجتماعات والنتائج.

3. إبدئي تدريجيا:

قسمي المشاريع الكبيرة إلى خطوات صغيرة متسلسلة وحددي هذه الخطوات حسب جدول مهامك اليومي باستعمال المنظم الشخصي. لا تقضي أكثر من 30 دقيقة في كل مرحلة.

4. رتبي تجهيزاتك:

احتفظي المواد والتجهيزات التي تستخدمينها بشكل يومي في الاعلى أو مكان قريب منك. اتبعي هذه الارشادات لترتيب وتنظيف مكان عملك: تقليل، تخزين، ترتيب.

5. حافظي على دافع العمل:

ضعي أشياء تحفزك على العمل بدأ من صورة شاشة توفير الطاقة على الحاسوب إلى الالعاب الصغيرة والصور المحفزة.

6. تواصلي بفعالية:

كوني واضحة عند التواصل مع الآخرين، البريد الالكتروني، الاتصال الهاتفي، الرسائل الصوتية يمكن أن توفر في استعمال الورق وتوصل رسائلك وطلباتك بوضوح الى الطرف الأخر. كلما كانت رسائلك واضحة وقصيرة والى الهدف كلما تم انجاز الاعمال بنجاح.

7. إدارة الوقت:

حتى يكون لديك اسلوب عمل متوازن ومنظم أكثر، أنت بحاجة الى المزيد من الوقت. لا نستطيع أن نسيطر على عدد ساعات العمل في اليوم، لكن الناس الناجحين يقضون وقتهم بحكمة. إفهمي المهام التي يجب تنفيذها، ورتبيها حسب الاولويات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]