الشريط الأخباري

قبيل المحاكمة: اجتماع تضامني واسع مع الفنان محمد بكري

عاطف مناع، موقع بكرا
نشر بـ 09/01/2011 22:34 , التعديل الأخير 09/01/2011 22:34

عقد هذا المساء اجتماع موسع في منزل الفنان محمد بكري قبيل إجراء محاكمته في 19 من الشهر الحالي ، وتأتي هذه المحاكمة على خلفية فيلمه جنين جنين ، حيث قدّم خمسة من الجنود التماسًا إلى محكمة العدل العليا ضد بكري ويتهموه من خلاله بالقذف والتشهير ضد " جيش الدفاع " ويطالبوا بتعويض مالي يصل إلى أكثر من 2.5 مليون شيكل.

وشارك في الاجتماع كل أطياف مجتمعنا من أدباء وشعراء وقيادة سياسية وفنانين. ومن الأسماء التي شاركت في الاجتماع ، أعضاء كنيست محمد بركة، سعيد نفاع، حنا سويد، عفو اغبارية وقد لوحظ مشاركة كبيرة عن الجبهة، أيمن عودة، عصام مخول، بنيامين غونين عودة بشارات، رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة وآخرين.

فيما شارك عن الحركة الإسلامية زاهي نجيدات، أما عن الأدباء فقد تواجد محمد علي طه ، والشعراء سميح القاسم ، ومنير منصور من أنصار السجين وعدد من قوى السلام اليهودية.

محمد بكري: شعبنا حي...

المضيف محمد بكري افتتح الأمسية قائلا: هذه ليست المرة الأولى التي أقوم بعمل فني عن الأقليات والمظلومين وقد قمت بالسابق بأعمال سينمائية عن مذبحة الأرمن والأكراد واليهود ولكنها المرة الأولى التي أحاكم فيها على عمل فني وبتقديري لان هذا العمل يفضح الرواية الصهيونية عالميا من خلال فيلم جنين جنين.

وحول سؤال لمراسلنا لبكري حول وقوف الجماهير العربية وقيادتها في محنته قال: لم ينتابني شعور في السنوات الأخيرة منذ ملاحقتي أن الجماهير تتخلى عني ، كان تفاوت بين وسائل الإعلام في إبراز قضيتي وأنا على يقين أن شعبنا حي.

الشاعر سميح القاسم: قضية شعب وليست قضية فرد

الشاعر سميح القاسم قال بدوره: محاكمة بكري ليست لأنه جرح مشاعر الجنود إنما لأنه جرح الرواية الصهيونية على الصعيد العالمي ، بكري ليس وحيدا في هذه المحنة والقضية ليست قضية بكري الشخص إنما قضية شعب بأسره .

وقد تلى حديث الشاعر سميح القاسم العديد من الكلمات ابدى من خلالها المتحدثون دعمهم المطلق لقضية الفنان بكري حيث تكلم كل من: عضو الكنيست محمد بركة؛ عضو الكنيست سعيد نفاع؛ المحامي زاهي نجيدات؛ عصام مخول؛ المهندس رامز جرايسي؛ بنيامين غونين؛ بروفيسور يعكوب كاتريئيل؛ الكاتب عودة بشارات؛ الكاتب محمد علي طه ؛ الكاتب نمر نمر من حرفيش ؛ وعدنا زاريتسكي عضوة بلدية حيفا .

القرارات...

وخرج المجتمعون بالقرارات التالية :

*حملة تواقيع واسعة وتوثيقها في صحيفة هارتس .
*اصدار بيان حول الموضوع ونشره في مختلف وسائل الاعلام العربية والعبرية .
*اقامة لجنة استشارية لمتابعة القضية وقد تألفت اللجنة من : زاهي نجيدات ،نمر نمر، مروان مخول ،بنيامين غونين ،عودة بشارات ، اسامة ملحم ، محمد علي طه وايمن عودة ، سعيد سلامة ورفيق بكري .
*مظاهرة ضخمة امام المحكمة وتجنيد جماهيري واسع يوم المحكمة .

أضف تعليق

التعليقات