مركز محمود درويش الثقافي، مركز ثقافي بكل معنى الكلمة في عرابة، بدأت اولى نشاطاته بنشاطات بسيطة بسبب عدم توفر الميزانيات، افتتح اولى نشاطاته في العمارة غير المؤثثة دون معدات او حتى هاتف، لكن إدراك حاجيات تفعيله وتطويره خاصة في عرابة التي تحتضن كوكبة من الموهوبين، والفنانين على كافة المستويات شجع بفكرة الانطلاق بمشروع ثقافي فكري وفني نوعي، وكانت المبادرة من الفنان محمود ابو جازي الذي عين مديرا للمركز بنصف وظيفة ليخوض المركز بنشاطات يومية وبرامج منوعة تفوق الوظيفة الكاملة بكثير.

نشاطات سياسية وثقافية ووطنية

نجح المركز باحياء كافة النشاطات وتنظيم النشاطات بمناسبة الاحداث السياسية والوطنية لجماهيرنا العربية وخاصة ارتباط عرابة الوثيق بهموم الارض والدفاع عنها، وايضا ارتباطها بدورها النضالي الكفاحي على مر السنين. واليوم يختتم المركز عام 2010 مسجلا بهذا كم هائل من النشاطات المنوعة وعلى كافة المستويات والاصعدة، عدا عن الدورات المختلفة التي ينظمها المركز، بل ويمكن القول وبحق ان المركز نجح باحياء الفن والرياضة المحلية بعد انقطاع طويل عن عرابة. مراسل موقع بكرا التقى مع مدير مركز محمود درويش الثقافي، الفنان محمود ابو جازي بمناسبة انتهاء السنة الميلادية 2010 وللوقوف عن كثب حول خطة عمل المركز في عام 2011 ليعد موقع بكرا ببرنامجين نوعيين في الوسط العربي.

محمود أبو جازي: كانت البناية خاوية لا انسان ولا روح ولا فعاليات

يقول محمود ابو جازي انه يذكر انه قبل سنتين كانت البناية الضخمة قائمة موجودة لكنها خاوية لا انسان ولا روح ولا فعاليات، كان اقتراح لرئيس المجلس المحلي انه يمكن تفعيلها ضمن الامكانيات الموجودة اي دون اي ميزانيات.

ويتابع أبو جازي: والسؤال الذي طرح كيف يمكن ان تدخل الى بناية خاوية دون اي موظف وكيف يمكن تنشيطها، لكن كانت لدي رؤيا وعدة امكانيات لتفعيل المركز واصلا رسالة الفن هي خلق اشياء جميلة من لا شيئ خاصة ونحن في عرابة على عتبة باب جديد غريب وهو العنف الذي بدأ ينهش باهل عرابة فانطلقت مبادرة جدية لتطوير الفن لمعالجة قضايا عديدة منها العنف ومنها الانتماء والحس الوطني وعندما طرح على رئيس المجلس الذي كان جديدا يومها فأكد اللرئيس الحديث انه لا توجد ميزانيات وخير ابو جازي اذا كانت لديه القدرات لتفعيل المركز لا بأس بذلك وهنا بدأ التحدي..

ويضيف ابو جازي: " الافكار الاولى كانت اقامة اتصالات عديدة من عرابة من نساء وشباب الذين لديهم الانتماء والقدرات للعطاء ويرغبون بالتطوع وتم تحديد هدف تنشيط المجال الفني فتكونت رابطة عرابة للثقافة والفنون التي تقيم اجتماع ثابت اسبوعيا، وبمشاركة كافة اعضاء الرابطة ويتم وضع برنامج مستقبلي للمركز وتنفيذه. وتم العمل على تحصيل الافكار والنشاطات والتمويل ودعم المجلس وكل ذلك التقى وخرج المركز بنشاطات كبيرة وكثيرة منوعة لكافة الاجيال، بالاضافة الى دورات تعليمية ثقافية تربوية رياضية وبنفس الوقت يوجد برنامج شبه اسبوعي فني او ثقافي بمشاركة اهل عرابة التي كانت معدومة قبل ذلك".

مسرحيات، فنانات وفنانين ضيوف في المركز الثقافي

واحضرت افضل المسرحيات من المجتمع العربي واكبر الفنانين مثل أمل مرقس وريم بنا وفي عام 2011 سيقدم الفنان الفلسطيني مصطفى الكرد اضافة الى العمل على تحضير امسية لسلام ابو آمنة وغيرهم. في مجال السينما تم عرض افضل الافلام خاصة وان في عرابة يوجد الممثلين والمخرجين والافلام المحلية وهذا ما قام المركز بدعمه وعرضه.

كما وأكد ان كافة الدورات والفعاليات هي نوعية ومميزة رغم الامكانيات شبه المعدومة فهناك مراكز لديها موظفين وميزانيات لا تقوم بنصف عمل هذا المركز.

سؤال: المركز ارتبط بمشروع وطني انعكس باسم تسمية المركز ونوعية البرامج


ابو جازي: " اذا كان القصد تقوية وتدعيم الناحية الوطنية عند الفرد في عرابة فهو صحيح فاذا لم يتم تدعيم الناحية الوطنية في هذه البلاد خاصة واننا فلسطينيون فنحن عمليا لا هوية لنا ولا يمكن ان نستمر والعمل باي شيئ في هذا المجال فيجب ان يكون الاساس صحيحا وهو تدعيم الناحية والهوية الوطنية وهذا أمر مفرغ منه، يجب ان نعرف اين نحن وان نفهم هويتنا جيدا وان تكون الامكانية لمناقشة ومحاورة الاخرين والعيش بسلام معهم". وأكد انه من الفخر لنا ان لنا شاعر وصل لهذه المرتبة العالمية مثل محمود درويش فيجب ان نعلي اسمه عاليا واطلاق اسم المركز على اسمه هذا لا يكفي للاشارة الى عظمته من أجل تثبيت اسمه في ذاكرتنا، والخط الوطني هو الخط الاساسي لنا الذي نحن بحاجة لتدعيمه وهو ما سنتج عنه انتماء قوي لعرابة ولشعبنا ووطننا.

سؤال: مركز محمود درويش الثقافي يعمل على دورتين نوعيتين في عام 2011 ما هما؟

ابو جازي: الحلم ان يكون في عرابة فرقة رقص شعبي يكون على مستوى دولي، ه{ا الحلم راودني منذ فترة واليوم تم تحصيل ميزانية قليلة لكن سنعمل على بناء نواة رقص شعبي وبنهاية السنة ان يكون لدينا فرقة رقص شعبي تضم ما لاقل عن 14 راقص يشمل مخرج مسرحي مصمم حركة مصمم ازياء ومدرب دبكة تقدم عروضا في الاراضي الفلسطينية وخارج البلاد بشكل يشرف اسم عرابة ويرفعها عاليا.

الدورة الاخرى هي بناء فرقة جوقة تضم العشرات من العازفين والمغنيين من عرابة طبعا من خلال استنقاء المواهب من عرابة من أجل عدم تضييع هذه المواهب واستثمارها بشكل صحيح فسنعمل على بناء فرقة جوقة حتى تكون جاهزة حتى نهاية العام. كما وان دوراتنا المقامة حاليا هي نوعية اي ان كل دورة حتى نهايتها يكون لديها منتوج وعند انتهاء الدورة يتم تشكيل فرق منها لتقيم العروض وتم تشكيل فرق من الدورات مثل الباليه والكراتيه وقمدت عروضا على مستوى قطري. اي ان كل دورة تقام يكون لها استمرارية

سؤال: هل هناك نشاط معين رغب المركز باحضاره ولم ينجح لاسباب معينة؟

ابو جازي: ما دام يوجد تعاون وهذا ما زال موجودا مطلقا خاصة رئيس المجلس الذي لا اقولها مجاملة لكن رئيسا كهذا كان متوقعا منه ان يدعم الناحية الفنية والثقافية. لذلك كل ما يعمل عليه المركز باحضاره يتم انجازه على اتم وجه خاصة بدعم المجلس المحلي مشكورا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]