الشريط الأخباري

البقيعة: فاتن غطاس يحاضر حول السرطان والوقاية منه

عاطف مناع
نشر بـ 08/12/2010 14:49 , التعديل الأخير 08/12/2010 14:49

بأسلوب بعيد عن الخوف يزرع الأمل في النفوس قدم المحاضر فاتن غطاس مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان محاضرة لمجموعة من رواد نادي الأخوة في مرج البقيعة عن مرض السرطان ، تطرق خلالها إلى مظاهر هذا المرض مؤكدا أنه رغم كون مسببات "المرض الخبيث" هي (سلّة) وغير محصورة بسبب واحد، لكن بإمكان الكثيرين أن يكونوا "أخبث" منه، ويعرقلون بالحذر والابتعاد عن بعض مسبباته اقترابه منهم. مارا على بعضها مثل خطر الإشعاعات على اختلاف مصادرها مؤكدًا على أهمية الحذر. متوقفًا أمام مسببات التدخين لمرض السرطان الذي يقضي سنويا على ربع الوفيات المصابة بهذا المرض في العالم. ويقضي في إسرائيل على 27 شخصا يوميا، كانوا قد أصيبوا بمرض السرطان من جراء التدخين وأضاف غطاس : أن الأخطر منه ما يسمح بتهريبه إلى إسرائيل تحت اسم "المعسّل"، والمصنوع من نفايات الفواكه ويدخن بواسطة النرجيلة.

وأضاف غطاس إن زوبعة الابتلاء بمرض أنفلونزا الخنازير قضت في العام الماضي على (75) إسرائيليا أي مجموع وفيات ثلاثة أيام ممن ابتلوا بالسرطان بسبب التدخين. مشيرا أن وراء تلك الزوبعة كان تسويق أدوية وأرباح.

وأكد المحاضر بأن مرض السرطان غير معدٍ، لكن كثيرا ما يساهم البعض بإحباط عزيمة المريض بمختلف الأسئلة والمعاملة. ناصحا بإجراء الفحوصات الطبية المستمرة، حيث ان اكتشاف المرض مبكرا هو الضمانة الأسرع والمضمونة أكثر لشفاء المريض.

هذا وشارك بعض الحضور في طرح الأسئلة والاستفسارات.. مثمنين الأسلوب وأهمية الموضوع
 

أضف تعليق

التعليقات