استهجن د. حسن أبو لبده وزير الاقتصاد الفلسطيني تصريحات وزير البيئة الإسرائيلي جلعاد اردان الأخيرة حول مدينة روابي، ووصفها بأنها "حجج واهية لوقف التوسع العمراني الفلسطيني ولإفشال مشروع وطني ذي أهمية اقتصادية كبيرة ولضرب الاقتصاد الوطني". وقال بأن إسرائيل تسعى من خلال حجج واهية كهذه إلى إضعاف اقتصادنا الوطني وان أي عرقلة لمشروع كهذا هو عرقلة لمشروع إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وكان وزير البيئة الإسرائيلي قد توعد بأنه سيغلق الطرق المؤدية إلى مدينة روابي "إذا لم تلتزم بالمعايير البيئية، وقال "أنا لا أحب إقامة هذه المدينة، وكان من الخطأ أن نسمح لهم بإنشائها".

وأكد ابو لبدة بأن مشروع بناء مدينة روابي هو فرصة حقيقية لاستيعاب العمال الفلسطينيين العاملين في المستوطنات وانه من الممكن أن يوفر آلاف فرص العمل للعمال العاملين في قطاع البناء مما من شأنه أن يقلل من الاعتماد الفلسطيني على عمالة و اقتصاد المستوطنات.

وأضاف أن مشروع من هذا الحجم سيوفر ما بين 8 آلاف و10 آلاف فرصة عمل خلال مراحل بناء المدينة وحوالي 3 آلاف وظيفة في المدينة نفسها بعد انتهاء البناء مما سيساهم في إنعاش الاقتصاد الفلسطيني وأن خلق بدائل للعمال الفلسطينيين العاملين في المستوطنات الإسرائيلية سيكون ممكنا من خلال مشاريع من هذا الحجم. وخاصة إن المدينة تقوم على مبدأ دعم الصناعات الوطنية وبالذات الإنشائية والالتزام بإعطاء الأولوية للشركات الوطنية في عمليات التوريد.

وأشار أبو لبده بان مشروع روابي غاية في الأهمية وخاصة انه سيوفر فرص السكن لآلاف من الفلسطينيين وانه مشروع مدروس ومخطط له بعناية من خلال شركاء دوليين بعكس المستوطنات غير الشرعية العشوائية في طبيعتها والتي لا تراعي ابسط القواعد البيئية عندما يكون المتضرر القرى الفلسطينية المحيطة بها".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]