كانت المباني الهرمية منتشرة في كل أرجاء الدنيا حتي في المكسيك وأمريكا الجنوبية وأقدم هذه الأهرامات هرم زوسر الذي بني عام 2800ق.م.

اهرامات المايا في المكسيك


تعد حضارة المايا من أعظم الحضارات القديمة، التي انتشرت فيما يعرف الآن بالمكسيك وأمريكا الوسطى، وازدهرت هذه الحضارة نحو عام 250 ميلادية واستمرت حتى القرن السابع عشر وكان المايا متقدمين في الرياضيات وعلم الفلك، كما قاموا بتطوير تقويم سنوي دقيق، وشيدوا العديد من المباني الضخمة التي يبرز فيها التناسق والنقوش الفنية .
أقام المايا أهرامات هائلة من الحجر الجيري، تتميز بوجود معابد في أعلاها يؤدي إليها عدد كبير من درجات السلالم، يبلغ ارتفاعها في بعض الأحيان 45 متراً وكان على الكهنة ارتقاء هذه السلالم، لإقامة الطقوس الدينية في المعبد الذي يوجد بأعلى الهرم وداخل هذه الأهرامات حيث كان المايا يدفنون موتاهم، حيث كانوا يدهنون الأجساد باللون الأحمر ثم يلفونها في قش قاتم مع بعض الأدوات والحلي الذهبية والمجوهرات

اهرامات الفراعنة في مصر


لقد بنيت الأهرامات بمصر وعددها 90-100هرم علي خط واحد يمتد من أبورواش بالجيزة حتي هوارة علي مشارف الفيوم . وهي بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة من سنة 2630 ق.م. وحتي سنة 1530 ق.م. وقد تدرج بناؤها من هرم متدرج كهرم الملك زوسر(3630 ق.م. – 2611ق.م.) بسقارة إلي هرم مسحوب الشكل في شكل هرمي كأهرامات الجيزة .
وبني الملك خوفو الهرم الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع (مادة) . وكانت الأهرامات المصرية مقابر للملوك والملكات . وكانت تبني المعابد بجوارها ليساعد الكهنة الروح الملكية لتسير فيما بعد الحياة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]