عقدت لجنة المبادرة العربية الدرزية اجتماع موسع لمجلسها في 25.8.2010 في قاعات "السريسة" لصاحبها الشيخ ابوعقل سلمان قويقس في يركا وبحضور ممثلين من يركا ويانوح-جث والبقيعة ودالية الكرمل وابوسنان وبيت-جن وشفاعمرو والمغار .

افتتح الاجتماع وأداره الدكتور عبدالله ابومعروف والذي حيا باسم الحضور الكاتب عصام عراف والذي شرّف الإجتماع بحضوره الكريم , وأكد على أن الاجتماع تنظيمي وفيه : " سنلخص فترة مضت وسنبدأ أخرى جديدة " .

قدم الكاتب محمد نفاع – سكرتير عام الحزب الشيوعي وعضو سكرتارية المبادرة البيان السياسي حيث أكد فيه : " لجنة المبادرة العربية الدرزية هي أول إطار وطني نضالي كفاحي منظم في صفوف الطائفة العربية الدرزية .. نؤكد ذلك لكي نقطع الطريق على المتطاولين على التاريخ والحقيقة , أشخاص أو هيئات أو فئات تحاول عبثا" تجيير التاريخ " , وفي السياق أضاف : " نقول لشعوبنا العربية من المحيط إلى الخليج ولشعبنا الفلسطيني خاصة ولجماهير قرانا المعروفية بالتحديد بأن يكِّنوا الاحترام والتقدير لهذه اللجنة العريقة " .

وعن المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين قال : " مبدئيا نحن لسنا ضد أي مفاوضات ولكننا كنا وسنبقى ضد أي التفاف على قضايا شعبنا وثوابته كما في هذه المفاوضات .. ونؤكد في هذا السياق وغيره أن الثالوث النجس , الاستعمار والصهيونية والرجعية العربية هم أساس نكبة شعبنا وهم بالذات المستمرين في التآمر على شعبنا وحقوقه " ,

وعن الوضع الداخلي في القرى المعروفية قال : " نعتز بانتمائنا لشعبنا الفلسطيني ولأمتينا العربية والإسلامية .. وندعو جماهير قرانا إلى العودة لأصولنا هذه والتمسك بجذورنا العريقة " .

بعده قدم البيان التنظيمي سكرتير اللجنة المنتهية مسؤوليته الرفيق جهاد سعد والذي أسهب في تعداد نشاطات اللجنة في شتى المجالات والميادين والتي كلها تصب في مصلحة أهداف ومهمات اللجنة وقضايا شعبنا عامة وقرانا خاصة ومما ذكره سعد : " شاركنا شعبنا في المعارك المختلفة .. تضامنا مع رافضي الخدمة الإجبارية .. تعاونا مع الأطر اليهودية الرافضة للاحتلال والخدمة العسكرية .. شاركنا سلطاتنا المحلية في كل معارك المساواة .. حاولنا بكل قوانا تحسين أداء قيادات دينية وسياسية بما يخدم قضايانا .. تضامنا مع أهلنا في المناطق المحتلة الفلسطينية والسورية .. تواصلنا مع الأطر الوطنية الأخرى .. أصدرنا الكتب والنشرات ودخلنا وسائل الإعلام " , وحيى سعد رفاقنا مؤسسي لجنة المبادرة وخص بالذكر الموجودين منهم في الإجتماع : محمد نفاع ونايف سليم وأمين عساقلة , وقدم الشكر للسكرتارية المنتهي عملها وتمنى النجاح للذين سيتم انتخابهم : " وسأكون الجندي الأمين لتستمر مسيرة هذا الإطار الوطني العظيم " .

بعده شاركوا في النقاش نايف سليم الذي قال : " هذه آخر مرة ابقى فيها في القيادة بسبب الصحة والجيل ولكني سأبقى من حجارة الأساس .. " ودعا إلى ضرب ما يسمى "حلف الدم" الذي هو العن من مص الدم , وأضاف : " الحرب الفكرية هي الأخطر على الناس ولكن هي الممكن مواجهتها " , وعن اللجنة قال : " هناك 10 أطر وطنية في الطائفة المعروفية ولكن لجنة المبادرة كانت وستبقى حجارة الوادي " . بعده شاركوا في النقاش جمال كنعان ويحيى عطالله والذي قال : " لي الشرف أن أكون داعما لهذا الجسم العريق والأصيل " , وبعده محمد عامر وأمين عساقلة ومحمود حلبي ود. مجيد عساقلة وغالب سيف وسامر سويد وسلمان مرزوق ورياض عطالله . الكاتب عصام عراف حيى اللجنة على نشاطها وقدم بعض الاقتراحات لتحسين وتجويد عملها .

الكاتب محمد نفاع لخص النقاش وقال معقبا على ترك البعض صفوف اللجنة : " ليس عندنا أي شيء ضد من ترك صفوف الحزب الشيوعي أو الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ولا لجنة المبادرة العربية الدرزية , ولكنا نضع الكثير من علامات السؤال والاستفهام حول الذين تركوا صفوفنا وباشروا في الهجوم والتهجم علينا وعلى خطنا .. نحن مع عصرنة أساليب النضال ولكننا ضد عصرنة الثوابت " .

الدكتور عبدالله ابومعروف قرأ اقتراح للقرارات وبعد نقاشه اتخذت القرارات التالية :

تجديد وتشديد العمل لتحقيق أهداف لجنة المبادرة الأربعة الأساسية وهي : العمل لإلغاء التجنيد الإجباري عن شبابنا . الكف عن مصادرة أراضينا وإرجاع ما صودر منها.

الكف عن التدخل في شؤوننا القومية والدينية .

المساواة ولا أقل من المساواة .

التعاون مع كل من مستعد للتعاون في التصدي لأية مظلمة من مظالم السلطة .

التصدي لتجنيد البنات الخطير تحت أية حجة إنتهازية .

التضامن مع أهلنا في النقب والاحتجاج على جريمة هدم القرى المتكرر وخاصة في العراقيب الآن ونحيي أهلنا الصامدين هناك في وطنهم وارضهم .

الاحتجاج على مهزلة أية مفاوضات بدون مرجعية ولا إلزام للمحتلين المجرمين لأن هذه المفاوضات بشروط الليبرمانية تصبح تغطية وتشريع رخيص لها .

الاحتجاج على تراجع الأوبامية عن كل وعودها وعودة حليمة البوشية لعاداتها القديمة .

تحية المقاومة اللبنانية على الصمود وتوحيد كل القوى الخيّرة معها .

تحية كل تنظيمات شعبنا الفلسطيني المعارضة للمفاوضات العبثية الحالية .

المطالبة بإطلاق سراح أسرى الحرية الأبطال من سجون الاحتلال .

تحية أهلنا في الكرمل المدافعين عن أرضهم في الجلمة والمنصورة ومطالبة السلطة بالتجاوب مع مطالبهم العادلة .

نحيّي الأهل في كل قرانا المتصدين بأجسادهم لقرارات هدم البيوت ومنعها عمليا ونطالب السلطة بالكف عن نهب الناس بواسطة محاكم العمار وإعطاء الرخص لطالبيها.

المساواة لمجالسنا ومدارسنا ومؤسساتنا وأهلنا في الميزانيات والمعاملات.

مطالبة حكومة الاحتلال والإجرام بالكف عن التهديد بالحرب في كل الاتجاهات .

تحية كل رافض للخدمة في جيش الاحتلال يهودا وعربا .

التوجه إلى جماهيرنا في قرانا العربية الدرزية , بالعودة إلى الأصول وإلى تراث الآباء والأجداد باعتبار عيد الفطر عيدا لنا وكما كان , ومطالبة الشيخ موفق طريف بالوفاء في وعده الذي قطعه أمام اللجنة ومشايخ الدين في حرفيش قبل سنتين عندما قال : " أعدكم ان شاء الله أنه في السنة القادمة سنعيد عيد الفطر ومع عطلة رسمية " .

نتضامن مع أهالي الجولان السوري المحتل في جميع نضالا تهم لإنهاء الاحتلال .

بعدها جرى انتخاب سكرتارية جديدة مؤلفة من : غالب سيف , سامر سويد , سلمان مرزوق , رفيق عساقلة , فواز ابوالزلف , هادي زاهر , مروان نفاع , نكد نكد , رياض عطالله , راشد حسين مهنا , عبدالله ابومعروف , عماد فلاح ووافي عساقلة . وبعدها اجتمع أعضاء السكرتارية وتم انتخاب سامر سويد سكرتيرا للجنة وبالإجماع .

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]