تناولت الصحف الأردنية اليومية عدة مواضيع بارزة لليوم الاحد   ولعل أهمها 

الرفاعي: منطقتنا العربية تعيش تطورات سياسية تبعث على القلق   

أكد رئيس الوزراء سمير الرفاعي ان منطقتنا العربية تعيش جملة من التطورات السياسية بالغة الاهمية التي تبعث على القلق وتفرض على دول المنطقة جميعها العمل بشكل جاد وباقصى سرعة ممكنة من اجل التوصل الى حلول تؤدي الى تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة وتمكين شعوبها من العيش في امن ورخاء ورفاه.

واكد رئيس الوزراء في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لندوة السياسة الاردنية في ضوء المتغيرات الاقليمية والدولية التي نظمها النادي الدبلوماسي الاردني في نادي الملك حسين صباح أمس ان الاردن وبحكم موقعه الجغرافي يتاثر بما يجري من تطورات حوله لافتا انه على الرغم من شح الموارد وتواضع الامكانات الا ان الاردن وبفضل قيادته الهاشمية الحكيمة والاحترام الذي تحظى به في كافة انحاء المعمورة يقوم بدور فاعل ومحوري مهم في التعامل مع هذه التطورات.

كما اكد ان تحقيق السلام الشامل في منطقة الشرق الاوسط من خلال التوصل الى حل دائم ينهي النزاع على المسارات الفلسطينية والسورية واللبنانية مع اسرائيل هو الشغل الشاغل للاردن لايمانه العميق ان المقدرات التي تنفق على هذه النزاعات يمكن تحويلها في اتجاهات اخرى تعمل على تحقيق التنمية الشاملة المستدامة في المنطقة وتخلصها من جيوب الفقر والبطالة وتحد من انتشار ظواهر العنف والارهاب والتطرف التي عانت وما تزال تعاني منها دول المنطقة.

رئيس أركان جديد للجيش الاسرائيلي يؤيد الحرب على ايران..!!  

وسط حرب جنرالات خفية, كشفت خباياها الصحف الاسرائيلية بشكل واسع هذه الأيام, يجري وزير الدفاع, ايهود باراك, ورئيس الوزراء, بنيامين نتنياهو, مشاورات مع الجنرالات الحاليين والسابقين من أجل تعيين رئيس جديد لأركان الجيش يحل محل جابي اشكنازي الذي تنتهي مدته في شهر شباط القادم. وقد ذكرت مصادر مقربة من وزارة الدفاع الاسرائيلية, ان المعيار الأساسي الذي يضعه نتنياهو وباراك, لاختيار رئيس الأركان الجديد, هو أن يكون مؤيدا للحرب مع ايران. 

وقالت صحيفة معاريف, ان نتنياهو وباراك يؤيدان توجيه ضربة عسكرية لايران, لأنهما مقتنعان بأن العقوبات الاقتصادية الممارسة في الغرب لن تؤثر على قرار طهران تطوير سلاح نووي. وهما يسعيان لتحضير الجيش الاسرائيلي لامتلاك القدرات وإجراء التدريبات اللازمة لهذه الحرب. بينما اشكنازي, الذي ينفذ توجيهات الحكومة في تحضير الجيش لضرب ايران, لا يتحمس لحرب ويرى ان دور اسرائيل في معالجة التسلح النووي الايراني  ينبغي أن يكون ثانويا وملحقا للمعركة التي يخوضها الغرب. 

وبناء على هذه الفرضية, فإن يوآف غالانت, قائد اللواء الجنوبي في الجيش والذي قاد الحرب العدوانية على قطاع غزة, هو المرشح الأقوى لتولي رئاسة الأركان. فهو أحد الجنرالات الإسرائيليين الأشد تطرفا وغطرسة. ويتحمس لأي حرب في المنطقة. 

ولكن, في خضم المشاورات التي يجريها باراك, نشرت في اسرائيل وثيقة تحولت الى فضيحة كبرى, من شأنها أن تؤثر على هذا الاتجاه. فقد كشف النقاب في القناة التلفزيونية المستقلة قناة - ,2 أمس الأول, ان عددا من الجنرالات الخمسة المرشحين لرئاسة أركان الجيش الاسرائيلي, خلفا لاشكنازي, لجأوا الى استئجار خدمات مكاتب دعايات لتقوم بتسويقهم في صفوف الجمهور وأصحاب القرار. وان هذه المكاتب تدير حملات ترويج كل لزبونها الجنرال وتعمل أيضا على تشويه سمعة المنافسين.

جريدة الغد

 الاحتلال يبدأ بطرد حملة هوية الضفة من القدس 

  ذكرت مصادر إعلامية فلسطينية وإسرائيلية متطابقة أمس ، أن ما تسمّى بلدية الاحتلال في القدس ، صادقت بشكل نهائي على تنفيذ خطة البناء في فندق "شيبرد" في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة ، الذي كان مقرا لمفتي فلسطين الراحل ، الحاج أمين الحسيني. وأوضحت المصادر أنه بموجب هذه الخطة ، سيتم بناء (20) وحدة استيطانية في القدس المحتلة ، مشيرة إلى أن إصدار التصاريح النهائية للمخطط الاستيطاني الجديد ، صدرت يوم الخميس الماضي ، بمبادرة وتمويل من جمعية إسرائيلية يملكها المليونير اليهودي الأمريكي "أروين موسكوفيتش". 

في الأثناء ، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ سياسة طرد المواطنين الفلسطينيين المقيمين في القدس المحتلة منذ ما قبل احتلالها في العام (67) ، من حملة بطاقة هوية الضفة الغربية. وكشف مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية ، أن سلطات الاحتلال شرعت خلال اليومين الماضيين بطرد حملة هوية الضفة الغربية ممن يقيمون في القدس المحتلة ، وغالبيتهم يملكون عقارات وأملاك وعناوين ثابتة ، في المدينة المقدسة ، التي أصبحت مركزا دائما لحياتهم. 

وأشار المركز إلى أن معظم ضحايا هذه السياسة ، وقعوا في فخ إعلان ما تسمّى وزارة الداخلية الإسرائيلية قبل عدة سنوات ، والذي يطالبهم بالتوجه إليها لتثبيت "إقامتهم ومركز حياتهم" بدلا عن "تثبيت إقامتهم" ، وهو مالم يحدث. وكان مركز القدس الحقوقي ، حذر المواطنين في وقت سابق ، من التعاطي مع ما ورد في إعلان الوزارة الإسرائيلية ، باعتباره مصيدة لهم ، تهدف سلطات الاحتلال من خلاله للحصول منهم على معلومات تمكن الداخلية الإسرائيلية من تجريدهم من حقهم في الإقامة. 
 
  جريدة الرأي 

 «طالبان» تقتل 6 أميركيين وبريطانية وألماني

   قتل ثمانية ناشطين غربيين هم ستة اميركيين وبريطانية وألمانية بالرصاص في شمال شرق افغانستان ، في عملية تبنتها حركة طالبان مؤكدة انها استهدفت "مبشرين مسيحيين". فيما أعلنت قوات حلف شمال الأطلسي ان جنديين اثنين تابعين لها قتلا في انفجار عبوة يدوية الصنع في جنوب البلاد. 

وقال ديرك فرانس المدير التنفيذي للمنظمة غير الحكومية "بعثة المساعدة الدولية" (اي.ايه.ام) التي يعمل لصالحها الضحايا وهم اطباء متخصصون بالطب العام وطب العيون وممرضات "ان خمسة رجال جميعهم من الاميركيين وثلاث نساء - اميركية وألمانية وبريطانية - قتلوا". وعثر على الجثث في ولاية بدخشان الجبلية في شمال شرق البلاد. 

واكد قائد شرطة ولاية بدخشان اغا نور كينتوز ان فريقا يضم ثمانية اجانب وثلاثة افغان كانوا يسافرون من بدخشان الى نورستان الحدودية مع باكستان حيث تتمتع طالبان بنفوذ كبير. وقد امضت المجموعة عدة ايام وليال في المنطقة بحسب رواية سيف الله وهو افغاني نجا من الهجوم. وكان قائد الشرطة اعلن في البداية العثور على جثث "ستة ألمان واميركيين اثنين وافغانيين اثنين". 

جريدة الدستور 

تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية الثلاثاء المقبل والمنح الخارجية اليوم 

  تبدأ يوم بعد غد الثلاثاء فترة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية عبر الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد وتستمر عشرة ايام . 

وستقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتزويد مراكز البريد المعتمدة ببطاقات الدفع المالي والتي يبلغ عددها 352 مكتبا بريديا ، حيث يمكن للطالب من خلالها شراء بطاقات الدفع المالي ، والتي تبلغ قيمتها 15 ديناراً. 

وبالامكان تقديم الطلبات من خلال الاماكن المجانية والمحددة في موقع وحدة تنسيق القبول الموحد والتي تشمل المدارس الحكومية والعسكرية ، والجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ، ومحطات المعرفة الثابتة التابعة لمركز تكنولوجيا المعلومات الوطني. ويشتمل الموقع الالكتروني على دليل تقديم طلب الالتحاق الالكتروني والخطوات التي يجب أن يقوم بها الطالب مثلما يوفر الموقع للطلبة أسس القبول في الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس وبيانات تفصيلية عن التخصصات في الجامعات. من جهة اخرى ، يبدأ اليوم تقديم طلبات الاستفادة من المنح الخارجية للعام الدراسي 2010 ـ 2011 وذلك لخريجي الدورة الشتوية والدورة الصيفية للعام 2010 ولمدة ثلاثة أيام وذلك من خلال مديريات التربية والتعليم التابعة لها مدرسة الطالب في حين ستكون عملية التقديم لطلبة مديرية التعليم الخاص والحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الأردنية المعلنة نتائجهم رسميا من خلال مديرية التعليم الخاص في عمان. 

 جريدة العرب اليوم

 لا استيراد لمركبات الهايبرد منذ إخضاعها للضرائب  

لم يجر استيراد أي مركبات هجينة هايبرد للسوق المحلية منذ صدور قرار إخضاعها للضرائب بنسبة 55% في آذار الماضي.

ويرجع تجار, استطلعتهم العرب اليوم, العزوف عن استيراد المركبات الهجينة لارتفاع اسعارها الى مستويات لم تعد مغرية للشراء بعد اخضاعها للضرائب.

وينفي تجار ان يكون مواطنون تقدموا لاستبدال مركباتهم القديمة, العاملة بالبنزين, باخرى هجينة, مقابل الحصول على خصم ضريبي نسبته 40%.

وفاق الطلب على المركبات الهجينة التوقعات حينما كانت معفاة من الرسوم والضرائب, حيث جرى استيراد زهاء 10 آلاف مركبة خلال عام واحد, إلا ان اخضاعها للضرائب والرسوم دفع التجار الى التوقف التام عن استيرادها, حيث باتت اسعارها تضاهي مثيلاتها من ذات المحركات على البنزين.

وبين أسامة السالم, صاحب معرض في عمان, ان الطلب على شراء المركبات الهجينة توقف نظرا لارتفاع أسعارها بعد إخضاعها للضرائب بنسبة كبيرة, مقارنة مع السابق.

وزاد المركبة التي كان سعرها بحدود 15 الف دينار اصبح سعرها, بعد اضافة الرسوم والضرائب الجديدة, حوالي 30 الف دينار, ما ضاعف من ثمنها, ولهذا توقف التجار عن استيرادها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]