كرمت وزارة الاعلام رموز العمل التليفزيوني خلال 50 عاما ، وذلك فى الاحتفالية التى اقامتها مساء الخميس تحت سفح اهرامات الجيزة وذلك فى اطار الاحتفالات باليوبيل الذهبي لبدء بث التليفزيون فى مصر.

وتم تكريم أسماء عدد من الإعلاميين الراحلين منهم: الإعلامي حسن حلمي والسيد بدير ونور الدمرداش وحسين كمال والكاتب صالح مرسي وأسامة أنور عكاشة.

وكرم وزير الإعلام أنس الفقي عددًا من رموز الإعلام المصري وعلي رأسهم الدكتور عبدالقادر حاتم وزير الإعلام الأسبق ومؤسس التليفزيون المصري وصفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق ورئيس مجلس الشورى الحالي ورؤساء التليفزيون السابقين وعدد من نجوم ورموز الإعلام المصري منهم أمين بسيوي وحسن حامد وممدوح الليثي ومفيد فوزي ومني جبر.

احيت الحفل الفنانة التونسية لطيفة وقدمت مجموعة من اجمل اغانيها بقيادة الموسيقار الكبير عمر خيرت .

عمر خيرت صاحب في هذا الاحتفال أوركسترا الأوبرا وأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة ناير ناجي وقدم من خلاله مقتطفات من موسيقاه التي ألفها لعشرات المسلسلات مثل "البخيل وأناپومسألة مبدأ" وغيرهما والافتتاحية المصرية بقصيد سيمفوني.

كما قدم عمر خيرت في الحفل لحناً جديداً مع الكورال الذي ضم الأطفال والنساء والرجال واسمه "فيها حاجة حلوة" كلمات أيمن بهجت قمر.

عرض خلال الحفل فيلم تسجيلي عن تاريخ التليفزيون المصر وتطوره خلال 50 عاما منذ اطلاق اول اسارة بث وحتى اطلاق اقمار نيل سات .

الجدير بالذكر ان احتفالات اليوبيل الذهبي تسمر لمدة عام كامل، من خلال برامج أسبوعية تحمل جميعها شعار "50 سنة تليفزيون" في مختلف القنوات التلفزيونية المصرية.

وتشارك عدة وزارات مصرية في الاحتفالية، بينها وزارة الاتصالات من خلال هيئة البريد المصري التي تصدر طابع بريد تذكاريا يعبر عن المناسبة، كما تشارك وزارة المالية من خلال مصلحة سك العملة بإصدار عملتين ذهبيتين تذكاريتين فئة جنيه و5 جنيهات تعبر عن المناسبة.

وانطلقت يوم 21 يوليو الحالي قناة التليفزيون العربي لتبث مواد نادرة من التراث التليفزيوني، وكلها مواد أبيض وأسود تعبر عن التليفزيون في الأعوام الخمسة عشر الأولى، لمدة 8 ساعات يوميا، على أن تتكرر تلك المواد 3 مرات على مدار اليوم، ويستمر إرسال القناة مواكبا للاحتفال باليوبيل الذهبي لمدة 21 يوما ليتوقف مع بدء شهر رمضان.

وبهذه المناسبة، يصدر كتاب تذكاري بعنوان "سجل ذهبي للرواد " يضم أهم الأحداث التليفزيونية التي واكبت الخمسين عاما ويسجل إنجازات رواد الإعلام في مصر خلال تلك الفترة، كما تصدر بهذه المناسبة أيضا، ولمدة عام كامل، سلسلة من الإصدارات الثقافية والفكرية لإثراء المكتبة العربية بتاريخ التليفزيون وحاضره وأهم القضايا والظواهر المواكبة له وتراجم لأهم رواد الإعلام المصري.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]