يُعتبر التخنيون أو معهد إسرائيل للتقنية هو أولى الجامعات التي بناها اليهود في فلسطين وكان وضع حجره الأساس سنة 1912 ولكن تأسيسه الفعلي لم يتم إلا في سنة 1924 في مدينة حيفا. في البداية اشتمل التخنيون على قسمي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية فقط، ومن بعدها تمت إضافة باقي الأقسام العلمية والهندسية شيئا فشيئا إلى أن أصبح اليوم من المراكز التكنولوجية المشهورة عالميا في البحوث والتقنية إذ يحتل المرتبة ال38 من بين المراكز التكنولوجية في العالم، كما ويعتبر اليوم الأول على مستوى إسرائيل في الهندسة والتكنولوجيا الحديثة (الهاي-تيك).

في عام 2004 حصل حاز البروفيسوران (أبراهام هيرشكو) و(أهرون تشخنوفير) من كلية الطب في التخنيون على جائزة نوبل في الكيمياء، لاكتشافهما الجهاز البيولوجي المؤدي إلى تحليل البروتينات في الخلية.

التعليم في التخنيون

يوفر التخنيون برامج خاصة للمتفوقين، وذلك بهدف توفير الفرصة لهم للتعمق في تعلم مواضيع تهمهم. الطالب الذي يقبل للبرنامج يحصل على مرافقة وارشاد محاضر مختص بالموضوع، التعلم لعدة القاب جامعية معا، تعلم دورات عليا دونما حاجة لشروط قبول خاصة، المشاركة في إجراء أبحاث بمستوى عال وفي مؤتمرات وايام دراسية محلية ودولية. يحصل الطالب على إعفاء من دفع قسط التعليم، منحة شهرية، وسكن مجاني في مساكن الطلاب. شروط القبول: معدل علامات عال في البجروت والبسيخومتري، المشاركة في مشاريع علمية في لمدرسة وخارجها، المشاركة في دورات جامعية خلال فترة الثانوية، طلاب يدرسون في التخنيون وحصلوا على معدلات عالية.

برنامج خاص للممتازين - תוכנית מיוחדת למצויינים

البرنامج يركز ويطور - في اطار التخنيون - القدرات المتميزة في البلاد في مجالات العلوم والهندسة ويمكن للمشتركين فيه التمتع بالافضليات الخاصة التي تميّز التخنيون كمعهد رائد في العلوم والأبحاث في البلاد.
ماهية البرنامج - لكل طالب يقبل للبرنامج يعيّن مرشد شخصي من بين أعضاء طاقم المحاضرين الأولي، الذي يرافقه ويساعده في بناء برنامج دراسة شخصي مرن وشامل في اطار الكلية التي تسجل فيها. البرنامج يمزج بين البحوث في العلوم والهندسة منذ المراحل الأولية للدراسة.
الطلاب المشتركون في البرنامج يستطيعون أن يتعلموا مواضيع من برنامج الدراسة للقب الثاني والثالث وكذلك مواضيع تدرس في كليات أخرى أو حتى في معهد آخر، كما أن الطلاب في هذا البرنامج يشتركون في محاضرات وجولات خاصة تنفذ من قبل علماء من المصاف الأول في البلاد والخارج.

القسط التعليمي، المسكن والمنح - المشتركون في البرنامج يُعفّون من القسط ويُمنحون مساكن ومنح شهرية.
التسجـيـل مــن بــدايــة التسـجـيـل للتخنيـون وبـعـد إنتهاء المـوعــد الأول للتسجيل بعشرة أيام - أي في شهر آذار.

جزء من المواضيع التي تدرس في التخنيون..

• الهندسة المعمارية
• الهندسة المدنية
• هندسة علم الحاسوب
• الهندسة الطبية
• هندسة طيران
• بيولوجيا
• طب
• هندسة كيمياء
• هندسة فيزياء
بالاضافة الى أقسام الأبحاث الخاصة في مواضيع الطب والهندسة الطبية، وهندسة العمارة وغيرهم

لزيارة موقع التخنيون اضغط هُنــا، للتسجيل اضغط هُنـــا

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]