تعتبر جامعة تل أبيب أكبر مؤسسة للأبحاث في إسرائيل. كما ويصفها البعض بأنها أكبر مؤسسة يهودية للأبحاث في العالم.

تأسست الجامعة في 6 يونيو عام 1956، لكن مراحل بنايتها وتطويرها امتدت على مدى أكثر من عقد. تضم الجامعة اليوم من ضمن كادرها باحثين وأساتذة على المستوى العالمي، حاز بعضهم على جوائز نوبل وجوائز مهمة أخرى.

الجامعة بنيت على أنقاض قرية الشيخ مونس التي هجرت عام 1948
حرم الجامعة يقع على اثار قرية الشيخ مونس، وهي قرية فلسطينية تم تطهيرها عرقيا من قبل العصابات اليهودية، لم يتبق من القرية سوى بيت واحد وهو يخدم الآن كملتقى لكيات الجامعة، والجامعة ما زالت ترفض الاعتراف بالماضي، أو وضع نصب تذكاري يبين تاريخ الشيخ مونس رغم مطالبات العديد بذلك.


كليات ومعاهد تابعة للجامعة...

تحوي الجامعة الكليات الآتية:

كلية طب الأسنان، كلية العلوم الدقيقة، كلية الهندسة، كلية علم الأحياء، كلية الطب، كلية العلوم الاجتماعية، كلية الإدارة، كلية الآداب(الإنسانيات)، كلية الحقوق، كلية الفنون
كما وتحوي أيضا المدارس الآتية:
مدرسة العمل الاجتماعي، مدرسة التربية، مدرسة العلوم البيئية، مدرسة الموسيقى، مدرسة العمارة، مدرسة التاريخ، مدرسة العلوم التربوية، مدرسة الفلسفة، مدرسة العلوم اليهودية.

كما وتعمل في إطار الجامعة عدة معاهد تساهم في الإطار الأكاديمي، منها:

معهد يافا للأبحاث الإستراتيجية، معهد تامي شطاينمتس للسلام، معهد كوهن لتاريخ وفلسفة العلوم والأفكار، معهد سوردلين للتاريخ والثقافة في أمريكا اللاتينية.

شروط القبول للجامعة...

تتوفر في جامعة تل أبيب إمكانية القبول بدون بسيخومتري لعدد من المواضيع حسب التفصيل التالي: قسم العلوم الحياتية - معدل بجروت 100 فما فوق، ومعدل 85 بدون بونوس في المواضيع الإنسانية. مدرسة التربية- قسم اتجاهات تطوير في التربية معدل بجروت 108 ولباقي الأقسام معدل 100 فما فوق. قسم الفنون-معدل بجروت 100 فما فوق، عمل اجتماعي معدل بجروت 105، بيولوجيا معدل بجروت 108 فما فوق.

يمكنكم التعرف أكثر على الجامعة من خلال زيارة الموقعها الرسمي، اضغط هُنــــا

للتسجيل للجامعة: اضغط هُنـــــا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]