عقّب دافيد غورالي الناطق بلسان لواء الشمال في وزارة المعارف على المواجهات التي جرت في عين ماهل صباح اليوم، قائلاً أنّ مديرة المدرسة الاعدادية في البلدة قد عُينت في منصبها بشكلٍ قانوني ولذلك هي التي ستدير المدرسة.

وأضاف غورالي لا يُعقل ان يفرض الأهالي و/أو رئيس السلطة المحلية على وزارة المعارف هوية الشخص الذي يدير المدرسة.

هذا وكان من المفترض ان تداوم مديرة المدرسة، ايمان فاهوم، في المدرسة الاعدادية عين ماهل، الا انّ الطلاب اعترضوا طريق المديرة، حين حاولت النزول الى المدرسة.

ويفيد مراسلنا انّ الطلاب شكلوا حلقة دائرة حول سيارة المديرة لمنعهم من دخول باحة المدرسة، وقد تواجدت قوات الشرطة التي قادت المديرة الى جهة غير معلومة.

بينما حاولت الوحدات الخاصة في الشرطة منع الطلاب من التجمهر في مدخل المدرسة،  ما أدى الى وقوع مواجهات بين الطلاب والوحدات الخاصة، استعملت خلالها الشرطة الغاز المسيل للدموع.

وفي مشهد يشبه الانتفاضة، أصيب عدد من الطلاب من المدرسة، بإصابات مختلفة، اضافة الى دب الذعر في صفوف الطلاب.

توتر شديد واصابات واعتقالات في صفوف الطلاب

وهذه هذه الاثناء لا يزال التوتر والمواجهات تدور بصورة عنيفة حيث تمّ رشق الحجارة منذ لحظة وصول المديرة الجديدة ايمان فاهوم.

ما اسفر عن تدخل الشرطة التي قامت بتفريق الطلاب بالقوة وبالقنابل المسيلة للدموع، واعتقلت بعض الطلاب المحتجين.

رد الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم:

وجاءنا لاحقا بيان صادر عن الناطقة بلسان وزارة المعارف، السيدة حاجيت كوهين، ورد فيه: "تم اختيار المديرة الجديدة بناء على كفاءاتها المهنية ووفق شروط المناقصة التي كانت مطروحة. وليس بنية وزارة المعارف التعاون مع محاولة الأهالي والتلاميذ فرض أمر واقع من خلال استخدام العنف.

تنظر وزارة التربية والتعليم لهذا الأمر ببالغ الخطورة، وتستهجن كل أشكال العنف ضد أفراد طواقم التربية والتعليم، كما أنها ستتخذ كافة الإجراؤات المتاحة لها".

بيان الناطق بلسان شرطة المروج:

وأفاد بيان الناطق بلسان شرطة المروج، قبل قليل، انّه وقع في مدرسة عين ماهل الاعدادية توترٌ شديد، بسبب تعيين مديرة مدرسة، الأمر الذي أدى الى تعطيل افتتاح السنة الدراسية.

قوات الشرطة التي رافقت هذا الصباح وصول المديرة، حيث تعرضت المديرة وقوات الشرطة لرشق الحجارة والبيض باتجاهها وباتجاه الشرطة، فاستعملت أدواتها لتفريق الطلاب وفرض الهدوء في المكان.

وأضاف بيان الشرطة: اصيب اربعة من افراد الشرطة بفعل رشق الحجارة، كما تضررت سيارات الشرطة.

وتابع البيان: نحنُ نرى خطورة في هذه التصرفات العنيفة ضد رجال التربية والشرطة، وعليه سنتعامل مع المسيئين بالقانون وسنتعامل بشدة مع المخلين بالقانون.

الصورة أكثر وضوحًا الآن:

وعلم مراسلنا انّ 22 طالبًا حولوا الى مستشفيات الناصرة: الانجليزي والنمساوي، ويتلقون علاجًا في هذا الوقت.

تظاهرات للطلاب صباحًا... يرفضون فيها عمل المديرة:

أفاد مراسلنا زهير خوري أنّ بعض الطلاب رفعوا شعارات يرفضون فيها المديرة، وفي احدى هذه الشعارات كُتب: "الحلقة الاخيرة من المسلسل".

وقد أشارت إدارة المدرسة، في وقتٍ سابق أنّ الوزارة لم تحوّل المعاشات الى الهيئة التدريسية، لأنّ مديرة المدرسة لم تباشر عملها ولم تقدم الاوراق الى الوزارة، حتى يتسنى للأخيرة تحويل المعاشات.

رد لجنة الأهالي

كمال أبو ليل، رئيس لجنة الأهالي، والذي يتلقى العلاج في أحد مستشفيات الناصرة: ما حدث اليوم هو دليل انّ المربية لا تسعى لخير الطلاب وأهل القرية، وهي جاءت الى المدرسة رغم علمها انّ الطلاب سيضربون في حالة دخولها الى المدرسة.

وأضافَ ابو ليل: ايمان فاهوم، مديرة غير مرغوبة فيها، وسوف تُمنع من الدخول الى المدرسة، مهما كان الثمن.

وختم ابو ليل: كلُ همنا الآن هم أبناؤنا الطلاب الذين خسروا المادة التعليمية، لذا سنعمل على تعويضهم، بالطرق الممكنة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]