بشرى سارة للجمهور، خاصة لمن يستدعي سيارات الإسعاف. فقد قررت صناديق المرضى المختلفة في البلاد البدء بتمويل تكاليف النقل إلى المستشفيات بسيارات الإسعاف، وذلك خلافا لما كان متبعا سابقا. حيث كان على من يستدعي سيارة إسعاف أن يدفع أو يوقع على التزام بالدفع مقابل النقل. وبعد ذلك كان عليه أن يطالب صندوق المرضى بإعادة ما دفعه.

حتى اليوم، كان القانون يلزم المواطن بالدفع لنجمة داوود الحمراء مقابل النقل للمستشفى، وبعد ذلك كان عليه أن يتوجه لصندوق المرضى من أجل فحص أحقيته باستعادة ما دفعه. وقد تراوحت تكلفة النقل بسيارة إسعاف عادية ما بين 324 إلى 1716 شيكل، بينما كانت تكلفة النقل بسيارة العناية المكثفة ما بين 649 إلى 820 شيكل، بحسب بعد المسافة وساعة الاستدعاء.

يذكر أن في كثير من الحالات، وقع عدد من الكبار بالسن أو المهاجرين الجدد ضحية لعدم معرفتهم بأحقيتهم لاستعادة تكاليف استدعاء سيارة الإسعاف. هذا الأمر سيتغير ابتداءً من اليوم الاثنين، 2010-02-01، وستقوم صناديق المرضى بدفع تكاليف النقل عن مؤمنيها المستحقين.

أما آلية الدفع فستكون على النحو التالي: عند استدعاء سيارة الإسعاف، سيحصل المستدعي على وصل للدفع، وسيطلب منه التوجه لصندوق المرضى الخاص به، والذي سيكون عليه بدوره دفع التكاليف لنجمة داوود الحمراء عند ثبوت الاستحقاق.

أما عن شروط الاستحقاق فستكون كما يلي:

• في حال مبيتكم في المستشفى للعلاج بعد النقل، يدفع صندوق المرضى التكاليف. وسيكون عليكم إيصال سند الالتزام لصندوق المرضى خلال 30 يوما.

• إذا استدعيتم سيارة إسعاف عادية وتم إرسال سيارة عناية مكثفة دون مكوثكم في المستشفى للعلاج، سيتحمل صندوق المرضى نصف التكاليف والبقية عليكم.

• إذا استدعيتم سيارة إسعاف عادية ولم تمكثوا للعلاج بالمستشفى، ستتحملون كامل التكاليف.

• ضحايا حوادث الطرق الذين لم يمكثوا للعلاج بعد نقلهم، يستحقون استعادة التكاليف من شركة التأمين.

• الجنود سيتوجب عليهم نقل سند الالتزام إلى وحدتهم العسكرية التي سيكون عليها تسديد التكاليف.

• ضحايا حوادث العمل عليهم التوجه لمؤسسة التأمين الوطني لفتح ملف إصابة عمل، وعند اعتراف المؤسسة بهم مصابي عمل سيكون بإمكانهم استعادة التكاليف.

• في حال تم نقل سيدة حامل للمستشفى وحدثت الولادة خلال فترة لا تزيد عن 72 ساعة، ستدفع مؤسسة التأمين الوطني التكاليف، في الحالات الأخرى ستكون تكاليف النقل عليكم.

• نقل ضحايا العمليات التفجيرية سيتم تسديده من خلال مؤسسة التامين الوطني أيضا بعد توجه المصاب.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]