الشريف: لا اعتقالات على خلفية حادث موكب السفير الاسرائيلي

نفى وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال د.نبيل الشريف, الناطق الرسمي باسم الحكومة, صحة المعلومات التي تحدثت عن اعتقالات جرت على خلفية حادث تعرض له موكب السفير الاسرائيلي.

وقال الشريف انه "لا اعتقالات على خلفية تفجير عبوة ناسفة على طريق البحر الميت لدى مرور موكب دبلوماسي اسرائيلي", مبينا ان "التحقيق لا يزال جاريا, وسيعلن عن نتائجه فور انتهائه".

وزاد "لم نوجه الاتهام لأحد, وكل ما يثار مجرد وجهات نظر, لست مسؤولا عما يشاع وينشر هنا وهناك, انا مسؤول عما يصدر من المصادر الرسمية المعلنة".

وبين د.الشريف "نتابع القضية بكل اهتمام وجدية, فنحن ننظر لمثل هذه الاحداث بجدية واهتمام كبيرين, لأننا نعتبرها موجهة ضد الأردن بالدرجة الاولى, ولا يستفيد منها احد إلا اعداء الاردن".

واشار "لدينا دبلومسيون موجودون في مختلف انحاء العالم, فاذا قبلنا استهداف دبلوماسيي الدول الاخرى المعتمدين في عمان, فهذا يعرض دبلوماسيينا للخطر, وهذا امر مرفوض"

طقس دافئ اليوم ومنخفض جوي مساء غد

يستمر الطقس اليوم وحتى مساء غد الاحد المقبل دافئا بوجه عام مع ظهور بعض السحب العالية وتكون الرياح بين جنوبية غربية وجنوبية شرقية معتدلة السرعة وفق دائرة الأرصاد الجوية.

وتتأثر المملكة مساء الاحد المقبل بكتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص وتتكاثر الغيوم تدريجيا على ارتفاعات مختلفة ويتحول الجو الى غائم وتسقط امطار غزيرة مصحوبة بالرعد احيانا باذن الله ويتساقط البرد احيانا وتتحول الرياح الى جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار. اما يوم الاثنين فيطرأ انخفاض اخرعلى درجات الحرارة ويكون الجو باردا وغائما وماطرا وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة.

جريدة الدستور

شخص يطلق النار على زوجته ويدعي على «سيارة مجهولة»

تمكن رجال الامن العام من القاء القبض على شخص أطلق النار على زوجته وأصابها في رقبتها قبل حوالي 4 ايام في منطقة عمان الشرقية لخلافات بينهما.

وكان مدير الامن العام اللواء مازن تركي القاضي قد قرر تشكيل فريق متخصص للوصول الى الجاني حيث استخدم الفريق الاساليب الحديثة في التحقيق حتى تم التوصل الى مطلق النار الذي تبين انه الزوج.

وكان مصدر امني قال ان رجلا وزوجته تعرضا الى اطلاق نار من مجهولين في القويسمة اصيبت الزوجة على اثره بعيار ناري في الرقبة. واوضح المصدر حينها ان الرجل تفاجأ ، اثناء قيادته السيارة برفقة زوجته التي كانت جالسة بجانبه ، بسيارة توقفت امامهما وبدأ شخص أخرج يده من نافذة السيارة باطلاق النار من مسدس تجاههما لتصاب الزوجة بطلقة في رقبتها ، وقدم الزوجان افادتهما للاجهزة الامنية التي بدأت بدورها البحث عن المركبة ، مشيرا الى ان حالة الزوجة متوسطة.

تصحيح 30% من أوراق "التوجيهي" وضبط 823 مخالفة

يلجأ بعض الطلبة الى الغش لاجتياز الامتحان بنجاح اعتقادا منهم ان الغش وسيلة سهلة للنجاح وجواز مرور لمرحلة دراسة ثانية متناسين الحديث النبوي الشريف الذي يحض على الابتعاد عن الغش في حياتنا مهما كانت المبررات ومهما كانت الاسباب بقوله صلى الله عليه وسلم (من غش فليس منا).

ويتطلب اجتياز الامتحان مهما كان نوعه الاستعداد والمثابرة لان هدف اي امتحان قياس وتقييم مستوى الطالب وقدراته ومهارته فضلا عن تمييز المجتهد عن غيره.

ويفقد النجاح في الامتحان من خلال الغش قيمته ومعناه وكذلك كل ما يبنى على هذا النجاح مستقبلا لان من لجأ اليه اقتنص حق غيره وفقد مبدأ العدالة والمساواة التي تحضنا عليها شرائعنا السماوية.

ولا شك ان وسائل الغش كثيرة جدا ومتشعبة وتنم عن اسباب اجتماعية واخلاقية ونفسية وان ازديادها في اي نظام تربوي او اي مجال اخر يؤشر الى ان هناك خللا ما بحاجة الى تصويب وبحاجة الى التنبه الى مثل هذه الممارسات السلبية التي لن يكون تأثيرها السلبي على الطلبة فقط وانما على المجتمع برمته حيث يتغلب "الباطل على الحق" بمعنى "الفساد والافساد".

وعادة ما يقضي الطلاب الأسبوع الأخير قبل الامتحان في الاستعداد والتحضير لوسائل وأدوات الغش ويبتكرون الأساليب التي لا يمكن للمراقب ضبطها.. وان التحضير للغش مع سبق الاصرار والترصد هو بمثابة مخالفة وفساد للطلبة وضياع مستقبلي لهم نظرا لعواقب استخدام هذه الاساليب في حال تم ضبطها كما يؤشر الى حلقة مهمة من حلقات بناء الطالب تتمثل في غياب الاسرة عن متابعة ابنائها.

وتشير روايات بعض الطلبة عن تجاربهم وتجارب اقرانهم ومفاخرة البعض بالغش الى مدى تنامي هذه المشكلة وتطورها من حين لاخر ومن هذه الاساليب كتابة الدروس في أوراق وتصغيرها بواسطة آلات النسخ لتأخذ مساحة أقل لإخفائها في أكمام القمصان أوبين طيات أوراق الإجابة.. وهناك أيضا الكتابة على الأيدي ، السيقان ، الأدرع ، القمصان والمقاعد ، وعلى أدوات الهندسة البلاستيكية الشفافة والتي لا تظهر الكتابة عليها إلا إذا وضعت على الورق الأبيض بطريقة تشبه الحبر السري.

وفي ظل التطور التكنولوجي تطورت اساليب الغش في الامتحان اذ يلجأ الطلبة الى ساعات تحتوي على كومبيوتر صغير به ذاكرة يمكنها أن تخزن العديد من الدروس.

جريدة الراي


طائرة إغاثة أردنية ثانية لهاييتي ومساعدات دولية بـ 268 مليون دولار


بتوجيهات من الملك عبدالله الثاني القائد الاعلى للقوات المسلحة غادرت الى هاييتي امس الجمعة طائرة ثانية تابعة لسلاح الجو الملكي الاردني على متنها فريق طبي مساند وتجهيزات طبية. وتشمل التجهيزات غرف عمليات واجهزة تصوير اشعة متقدمة واجهزة تخدير ومستلزمات طبية تستخدم في حالات الكوارث.

وتأتي هذه الخطوة استمرارا للجهود التي تقوم بها المملكة بتقديم الدعم الطبي والانساني للشعب الهاييتي ولقوات حفظ السلام الدولية العاملة هناك إثر الزلزال الذي ضرب هاييتي.

الى ذلك اعلنت الامم المتحدة امس ان المجموعة الدولية تعهدت حتى الان بتقديم مساعدات بقيمة 5و 268 مليون دولار لضحايا الزلزال المدمر في هايتي مشيرة الى دمار 10% من مباني العاصمة بور اوبرنس وتشريد 300 الف من سكانها.

وذكرت الامم المتحدة امس أن هايتي تحتاج إلى أكياس جثث كافية لوضع جثث عدد كبير من الضحايا الذين لقوا حتفهم جراء الزلزال . وقال البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك أوباما تحدث الى رئيس هايتي رينيه بريفال امس وتعهد بتقديم الدعم الاميركي لتعافي البلاد من الزلزال المدمر ولجهود اعادة البناء طويلة المدى.

من ناحيته قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون امس انه سيسافر «قريبا جدا» الى هايتي .

وقد أعلن مكتب الرئاسة الفرنسي أن زعماء العالم يأملون في تنظيم مؤتمر دولي لجمع معونات لهايتي التي ضربها الزلزال في أقرب وقت ممكن.

وقالت السلطات الفرنسية إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس الاميركي باراك أوباما اتفقا على المبادرة الليلة قبل الماضية وقال وزير خارجية فرنسا برنار كوشنير إن المؤتمر يمكن أن يعقد في آذار المقبل.

جريدة الغد

اسرائيل تضع مخططا لمصادرة 70% من وادي حلوة في القدس لاقامة ما يسمى مشروع 11555


كشف تقرير من مدينة القدس المحتلة عن مخطط لبلدية الاحتلال يهدف الى مصادرة 70 % من أراضي وادي حلوة في المدينة المقدسة لاقامة ما يسمى مشروع" 11555"ووضعه تحت هيمنة البلدية واللجنة اللوائية.

وأوضح التقرير ، أن مساحة أراضي وادي حلوة تبلغ 548,5 دونم ، 18,7 % منها مناطق سكنية تشمل بيوت المواطنين والمساحات المحيطة بها بالإضافة لمستوطنة ، ويخصص المشروع 8,14% من مساحة الأراضي للمقابر ، أي ما يقارب نصف المساحة المخصصة للأحياء ، و9,6% للشوارع والطرق و1,7 % مباني عامة و2,4 % مباني دينية ، مع العلم أن الحي يضم مسجدا وكنيسة ما يعني أنه سيتم إضافة كنيس يهودي واحد على الأقل.

وأضاف التقرير أنه بذلك يتم مصادرة الـ %70 المتبقية من مساحة الأراضي لمصلحة بلدية القدس واللجنة اللوائية وسلطة الاثار والطبيعة على شكل مواقف سيارات وممرات وأراضي مفتوحة ، وبذلك تحقق بلدية القدس الغربية ما لم تستطع جمعية "إلعاد" الاستيطانية تحقيقه من خلال سياستها في تهجير سكان وادي حلوة والاستيلاء على العقارات.

ولفت التقرير إلى أن أهداف هذا المخطط هي التأكيد على إمكانية التوسع في الحفريات وحمايتها وصيانتها ، وتمكين "الجمهور" من الاطلاع عليها ، علماً بأن السكان الأصليين حتى اليوم غير مسموح لهم الاطلاع على أي شيء ، كما يهدف المخطط إلى تحديد المباني المحمية ، وتحديد المباني التي سيتم هدمها والأنفاق والواجهة التجارية ونقطة منصة مطلة للناظور.

وأشار التقرير إلى أن البيوت القديمة في وادي حلوة ستتم السيطرة عليها من قبل سلطة الطبيعة بدعوى أنها بيوت محمية.

وسيعمل المخطط على تحويل مناطق سكنية ومرافق عامة لشوارع ومناطق خضراء ، وتجميل واجهة البيوت على حساب السكان مع العلم أن المشروع بكامله سيكون على حساب المواطنين.وذكر المركز أن من شأن المخطط تحويل المنطقة إلى سياحية دينية ، وسيتم تحديد الشروط للبناء ، وهي شروط تعجيزية ، تشمل الهدم ثم الترخيص.وأوضح التقرير أن بلدية الاحتلال أعلنت أن الهدف الرئيس من المشروع هوالمحافظة على الطبيعة الأثرية للمنطقة ، وأن يكون السكن مناسبا للاثار ، وليس العكس وبحالة وجود تأثير "سلبي" من قبل السكان على الاثار فالأولوية للاثار ، وهذا لتأكيد أهمية الأنفاق وهي أهم من حياة السكان.

جريدة العرب اليوم

تكلفة حربي العراق وأفغانستان تتجاوز تريليون دولار


كلفت حربا العراق وأفغانستان دافعي الضرائب الامريكيين منذ عام 2001 ما يزيد عن تريليون دولار ومن المتوقع أن يطلب الرئيس الامريكي باراك أوباما 33 مليار دولار أخرى لتمويل ارسال قوات اضافية الى أفغانستان هذا العام.

وأنفق اكثر من ثلثي هذه الاموال على الحرب في العراق منذ عام ,2003 والعام الحالي هو الاول الذي تنفق فيه اموال في أفغانستان اكثر من تلك التي تنفق في العراق مع تباطؤ وتيرة العمليات العسكرية الامريكية بالعراق وتسارعها في أفغانستان.

ويقول مشروع الاولويات الوطنية وهو جماعة غير حزبية معنية بشؤون الميزانية تضع باستمرار رسوما بيانية لتكلفة الحربين يجري تحديثها باستمرار على موقعها على الانترنت ان الكونجرس أقر 1,05 تريليون دولار للحربين في العراق وأفغانستان. وتجاوز المبلغ تريليون دولار الشهر الماضي حين وافق المشرعون الامريكيون على مشروع قانون الانفاق الدفاعي للعام المالي 2010 والذي شمل 128 مليار دولار تنفق على الحربين حتى 30 ايلول.

ويشمل اجمالي التريليون دولار التكاليف المتصلة بالحرب التي تتكبدها وزارة الخارجية مثل تأمين السفارات. وخصص نصيب الاسد من الانفاق والذي بلغ 747,3 مليار دولار لحرب العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد عام ,2003 كما خصص مبلغ 299 مليار دولار لافغانستان التي غزتها الولايات المتحدة لقتال القاعدة واسقاط حكومة طالبان بعد هجمات 11 ايلول عام ,2001

وشمل تمويل الحربين للعام المالي 2010 الذي ينتهي في 30 ايلول 72,3 مليار دولار لافغانستان و5ر64 مليار دولار للعراق ليصبح العام الحالي الاول الذي يتجاوز فيه الانفاق على حرب افغانستان الانفاق على حرب العراق وفقا لما ذكرته جماعة مشروع الاولويات الوطنية
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]