توغلت الدبابات والقوات الإسرائيلية في مدينة رفح فجر الثلاثاء بعد أن أعلنت تل أبيب أن عرض الهدنة الذي قدمته حماس لا يلبي مطالبها، مؤكدة مضيها بالهجوم الذي هددت به منذ فترة طويلة.

الضغط على حماس

وفي حديث لموقع بكرا مع المحلل السياسي دان بيري قال: "قال الجنرال الروسي والممثل العسكري كارل فون كلاوزفيتز منذ مدة إن الحرب دبلوماسية بوسائل أخرى. وهذا ما أظهره دخول إسرائيل المحدود إلى رفح خلال ال 24 ساعة الماضية. المفاوضات مع حماس مستمرة، ويبدو أن هذه محاولة لجعل المنظمة تركز على الاقتراح الإسرائيلي الحقيقي على جدول الأعمال، والشعور بالإلحاح".

اجلاء الفلسطينيين

وأضاف: "لا يبدو أن هذه هي أكبر عملية تمت مناقشتها منذ حوالي أربعة أشهر، بل هي خطوة محدودة للسيطرة على المنطقة القريبة من الحدود مع مصر، من بين أمور أخرى، ونقل رسالة. إن التحرك الحقيقي للقضاء على حماس باعتبارها تهديدا عسكريا والاستيلاء على رفح بأكملها سيتطلب أولا إجلاء معظم سكان المدينة الذين تم إخلاؤهم سابقًا، الذين يقدر عددهم بمليون شخص".

حمام دم

وأكمل بيري حديثه قائلُا: "حقيقة أنها لم تبدأ حتى تشير إلى أن الغزو الحقيقي لرفح سينتظر أسابيع أطول على الأقل - لأن القيام بذلك عندما لا يزال السكان هناك وصفة لحمام دم - والمخاطرة به لأنه لا يوجد دعم دولي هو جنون للغاية حتى بالنسبة لحكومة نتنياهو المتهورة".

انهيار المفاوضات

وحول تأثير الهجوم على الصفقة قال: "ومع ذلك ، حتى العمل المحدود يشكل خطرا كبيرا. وإذا تسبب ذلك في انهيار المفاوضات، فستواجه الحكومة انتقادات لاذعة من النسبة المتزايدة من السكان الذين يريدون منها إعطاء الأولوية لعودة الرهائن. أنا من أشد منتقدي الحكومة، وقد قلت مرارا وتكرارا إنني أقدر تلكؤ نتنياهو من أجل الحفاظ على ائتلافه الإجرامي. ولكن في الوقت نفسه، حتى الحكومة الإسرائيلية الحكيمة والمحترمة ستجد صعوبة في التعامل مع المعضلة الحالية. فهناك صفقة هنا على المحك مع حماس وهذا ليس بالأمر السهل".

وأضاف: "خلفية كل هذا هو الشعور المتزايد في إسرائيل بأن الحرب لم تنجح، لأن نصف المختطفين لم يعودوا، وبعد سبعة أشهر لا تزال حماس في وضع يمكنها من السيطرة على قطاع غزة إذا غادرته إسرائيل. وعلاوة على ذلك، فإن مكانة إسرائيل الدولية في حالة سقوط حر بسبب الأزمة الإنسانية في غزة، وتعرض اقتصادها لضربة وقتل مئات الجنود. ومن المثير للغضب أن الحكومة ترفض مناقشة خطط اليوم التالي لحماس، مما يعني عدم خلق بديل لحماس. هذا فشل استراتيجي يمكن أن يعزى إما إلى الغباء الصريح ، أو إلى الرغبة المخزية في إرضاء مجانين اليمين المتطرف. نتنياهو ليس غبيا، لذلك من الواضح ما يحدث، وهي كارثة".

التصويت للتخلص من الكابوس

وأنهى حديثه قائلًا: "لا يسعني إلا أن أكرر دعوتي للمجتمع العربي في اسرائيل. يجب على كل مواطن في البلاد أن يدلي بصوته في الانتخابات القادمة من أجل وضع حد لهذا الكابوس ، الذي يضر بشدة مع مرور كل يوم بفرص السلام والأخوة التي يحتاجها هذا البلد. يمكن أن تكون هذه القطعة الخاصة من الأرض جنة على الأرض ، لكن يجب علينا أولا هزيمة القوى التي تجعلها جحيما".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]