حاور موقع بكرا "ياكي ديان" - قنصل اسرائيل السابق في لوس انجلوس، وتساءل معه حول امكانية توسع الحرب، وهل تنوي الجهات الأمنية الإسرائيلية التوسع في الحرب، ام انها سوف تتجه الى تسوية سياسية وحل سياسي، وما هي السيناريوهات المطروحة، وهل يمكن ان تؤدي الى حرب كبيرة في المنطقة.

وقال ديان خلال اللقاء معه: "بحسب المنظور الامريكيّ فمن الواضح أن المسألة المهمة بالنسبة لهم، هي قضية تحرير المختطفين الإسرائيليين، وطالما أن حماس ترفض التوصل الى اتفاق وترفض الصفقات المختلفة، فسوف نرى الأمريكيين - رغم انهم سيكونون سعداء اذا انتهت الحرب - سوف نراهم يساندون اسرائيل ويمنحونها الدعم، يشمل الموافقة على اجتياح رفح، لأجل تحرير المختطفين المحتجزين لدى حماس".

وتابع: "بالإضافة الى ذلك، فإن امريكا - التي تستعد لانتخابات 2024 - لا ترغب بتوسع الحرب اكثر، ولا ترغب برؤية هذا المشهد، لا في ايران ولا في لبنان ولا في غيرها، وسوف تعمل كل شيء لأجل منع التوسع في الحرب".

المسألة المهمة هي إعادة المختطفين

وأوضح كذلك: "أمام هذا فإنه في اللحظة التي نرى فيها المختطفين يعودون الى بيوتهم، فإن هذه الحرب في غزة قد انتهت بالنسبة للأمريكيين، وأيضًا انتهت الحرب في لبنان، وأيضًا الاشكاليات الإيرانية تكون قد انتهت".

ولفت كذلك خلال حديثه: "في النهاية فإن جميع الأمور مرتبطة ببعضها البعض، لكن المسألة المهمة والأكثر الحاحًا بالنسبة للأمريكيين هي إعادة المختطفين".     

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]