أشار وزير المالية بتسلئيل سموتريتش صباح الأربعاء بأنه من المتوقع أن يستقيل مسؤولون أمنيون كبار آخرون في أعقاب رئيس المخابرات العسكرية أهارون هاليفا، وكرر ادعائه بأن "رئيس الأركان وأولئك الذين فشلوا يجب ألا يعينوا البدلاء – نحن بحاجة إلى قيادة جديدة". سموتريتش هو أول وزير يتحدث عن هذه القضية، وردا على ذلك هاجمته سلسلة من السياسيين المعارضين ودعوه إلى تحمل المسؤولية والاستقالة، لأنه شخصية مركزية في المستوى السياسي يتجاهل دوره في الفشل.

في منشور على منصة X، كتب سموتريتش: "من الجيد أن هاليفا استقال وتحمل المسؤولية. هذه فرصة لتغيير وتصحيح حقيقي في بناء القيادة العليا للجيش الإسرائيلي، وبالتالي يجب ألا يكون رئيس الأركان وأولئك الذين فشلوا هم الذين يعينون البدلاء الذين سيكونون على صورتهم ومثالهم. نحن بحاجة إلى قيادة جديدة من بين القادة الذين أثبتوا أنهم تحت النار من أجل إنشاء جيش كبير وهجومي وفتاك".

في منشور على فيسبوك، كتب سموتريش أنه "أراد أن يجامل" هاليفا ولكن بعد ذلك "قرأ الرسالة التي أرسلها إلى رئيس الأركان". وفقا لسموتريتش، قوبل في الرسالة ب "بحر من الكلمات العالية، صفر مساءلة. عدم الاعتراف بالخطأ والاعتراف بالفشل وأسبابه. "مسؤولية" أخرى من هذا القبيل وخسرناها. مرة أخرى ، الانخراط في السياسة أمر خاطئ. لا أعرف ما إذا كان من الصواب أو الخطأ إنشاء لجنة تحقيق حكومية، وما إذا كانت هذه هي الأداة الصحيحة أو ما إذا كانت هناك أدوات أفضل وأكثر فعالية. أعرف أن هذا ليس من شأن ضابط يرتدي الزي الرسمي في الجيش الإسرائيلي.

وهاجم عضو الكنيست ماتان كاهانا (معسكر الدولة) وزير المالية، وكتب: "من العار أن الصف العسكري فقط هو الذي يفهم ما تعنيه المسؤولية. التغيير والتصحيح الحقيقيان لن يكونا هنا إلا بعد أن تتحمل القيادة السياسية الفاشلة المسؤولية وتستقيل وتعيد التفويض إلى الشعب". وأضاف كاهانا: "مأساة 7 أكتوبر حدثت تحت مسؤولية أسوأ حكومة في تاريخ البلاد. في عالم متحضر ، لا ينبغي تحمل المسؤولية ، فالمسؤولية متأصلة بطبيعتها. من المدهش أن رئيس الوزراء ووزراء الائتلاف ال64 لا يفهمون ذلك".

كتب عضو الكنيست ميكي ليفي (يش عتيد) أن "الجمل لا يرى سنامه. السؤال هو ، متى ستتحمل المسؤولية وتستقيل؟ ووفقا للمنطق نفسه، لا ينبغي أن يكون أعضاء الحكومة الافتراضية الذين فشلوا هم الذين يعينون القيادة العليا المقبلة للجيش الإسرائيلي. بعد هذا الفشل، يجب أن نعيد التفويض إلى الشعب ونذهب إلى الانتخابات". كتبت زميلته في الحزب كارين الهرر بإيجاز: "أنتم أيضا ستتحملون المسؤولية وتستقيلون".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]