قال المحامي المختص بالقانون الدولي "معين عودة" المقيم في الولايات المتحدة لموقع بكرا ان التلويح الأمريكي بفرض عقوبات على وحدة بالجيش الإسرائيلي هو رسالة سياسية واضحة من الإدارة الامريكية للحكومة اليمينية الاسرائيلية بأن زمن وفكرة ان كل ما يفعله الجيش الاسرائيلي مباح قد انتهت وان انتهاكات الجيش الاسرائيلي بالضفة ضد الفلسطينيين ايضا لن تمر مرور الكرام.

وراى ان اهمية القضية تكمن في ان الادارة الامريكية بدأت ترى ان التصرفات التى تنفذها هذه الوحدة وجنودها المنتمين بالأساس للمستوطنين والحريديم هي نفسها تصرفات المستوطنين وان ارتداء المنفذين للباس الجيش الاسرائيلي لا يعفي المنفذين من العقوبات.

واشار الى ان وزراء اليمين الإسرائيلي المتطرف وحتى رئيس الوزراء نفسه كانوا يدافعون عن هذه الوحدة المتطرفة حتى قبل اصدار قرار العقوبات واكدوا انهم لن يقبلوا اية إجراءات ضدهم وأنهم يدعمون جنودهم في هذه الوحدة.

وقال ان الادارة الامريكية تحاول امساك الحبل قدر الإمكان من المنتصف لما يحدث بالضفة الغربية، فمن جهة استخدمت الفيتو ضد طلب انضمام فلسطين كعضو كامل بالأمم المتحدة ومن جهة ثانية ترفض التصرفات والسياسات الاسرائيلية ومن المستوطنين بشكل خاص في الضفة الغربية وترى فيها الدولة الفلسطينية العتيدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]