منظار أو تنظير الرحم، هو واحد من أهم التقنيات التي يستخدمها الأطباء المختصين كأداة لتشخيص ومعالجة أو اكتشاف أمراض بداخل الرحم عند النساء ومشاكل الجهاز التناسلي عند المرأة، وتعرف أيضًا هذه التقنية باسمها الطبي " هيستروسكوبي".

حول هذا العلاج أو التشخيص الطبي، التقينا مع الطبيب أنيس كلداوي - طبيب مختص في الجراحة النسائية المنظارية المتقدمة وعلاج مرض بطانة الرحم المهاجرة (الاندومترويوزس)، لنستفسر منه بداية عن مبنى الأعضاء التناسلية لدى المرأة ومن ثم التعرف أكثر عن هذه التقنية العلاجية.

دكتور انيس ذو تجربة ومهارة واسعات جدا في الجراحة النسائية، وبشكل خاص في هذه التقنية، حيث أجرى مئات العمليات من هذا النوع لأجل علاج شتى المشاكل عند متعالجاته.

مبنى الرحم عند المرأة...

د. أنيس كلداوي: " تتواجد الأعضاء التناسلية عند المرأة منطقة الحوض، أي أسفل البطن، حيث يتكون الرحم من عدة طبقات: جوف الرحم، عضلة الرحم والغشاء الخارجي للرحم. يوجد للرحم أنبوبين في الجهة اليمنى واليسرى منه المعرفين ايضًا باسم قنوات فالوب، التي عبرها تدخل البويضة الى داخل الرحم. بالإضافة هنالك ايضا المبيضين، وهما يشبهان بشكلهن حبتي لوز، وهدفهما افراز الهرمونات الانثوية والبويضات حيث تخترق البويضة المبيض حتى تدخل الى الرحم مرة في الشهر.

مشاكل جوف الرحم وعضلة الرحم...

وتابع د. أنيس: " فيما يتعلق بمشاكل عضلة الرحم وجوف الرحم والتي يمكن أن نقوم بمعالجتها بواسطة ال " هيستروسكوبي"، مشاكل صحية عدة يمكن أن تتواجد، منها:
• ألياف في الرحم.
• تكون نتوءات داخل بطانة الرحم، والمعروفة طبيًا باسم " بوليب ".
• تضخم داخل بطانة الرحم.
• نزيف شديد اثناء الدورة الشهرية.
• مشاكل في الخصوبة مثل التصاقات في جوف الرحم.

وقال دكتور أنيس بالنسبة لهذه الحالات: " ممكن استخدام تقنية تنظيرالرحم في حالات عديدة، مثلا:"

• عند نساء لديهن مشاكل في بطانة الرحم، مثل تكون نتوءات التي يمكن نعمل على استئصالها بواسطة المنظار.
• نساء يعانين من تضخم في عضلة الرحم بسبب تكون ألياف فيها حال تواجدت هذه الالياف داخل العضلة تجاه جوف الرحم يتم استخدام المنظار لاستئصالها.
• مشاكل الخصوبة عند النساء، حيث ان نحو 10-15% من مشاكل الخصوبة ممكن ان تنتج عن مشاكل في الرحم، وقسم منها يمكن معالجتها عن طريق المنظار.
• النساء اللاتي يعانين من نزيف شديد خلال الدورة الشهرية، يتم استخدام المنظار للتأكد من صحة مبنى الرحم وأيضا علاج هذه الحالة.

وشدد د. كلداوي: " بشكل أساسي نحن نتحدث عن تقنية تمكننا من الدخول والنظر في جوف الرحم، من أجل القيام الإجراءات الطبية اللازمة والمناسبة للحالة".

حول المنظار وكيف تتم عملية منظار الرحم...

وردًا على سؤالنا للتعرف أكثر عن المنظار وكيف تتم العملية، قال د. كلداوي: " منظار الرحم، أو تنظير الرحم " هيستروسكوبي"، هو عبارة عن أداة طبية تمكننا من الدخول والنظر في جوف الرحم. هذه الآلة مزودة بكاميرا التي بواسطتها نستطيع الدخول والكشف عن جوف الرحم واجراء العملية أو القيام بالتشخيص الطبي.

الآلة مكونة من أنبوب طويل في طرفه ضوء يساعد على كشف الصورة داخل الرحم، وهي متصلة مع شاشة خارجية، حيث تمكن الطبيب من مشاهدة داخل الرحم من خلال هذه الشاشة المتواجدة امامه ".
وتابع د. كلداوي: " بشكل عام، جوف الرحم هو مبنى صغير الذي يصعب العمل فيه، من خلال هذه العملية نقوم بإدخال سائل حتى يساعد في توسيع مبنى وجوف الرحم ويكون لدى الطبيب الامكانية في رؤية ما بداخل الرحم بشكل أفضل وايضا لاجل اتاحة المجال لتحريك ادوات العمل والعمل بداخل الرحم ".

وفيما يتعلق بالعمليات قال د. كلداوي: " يختلف استخدام تقنية المنظار من عملية الى أخرى. نحن نقوم بتقسيم العمليات ما بين استخدام منظار دقيق الذي يكون قطره تقريبًا 3 ملم، أو منظار غليظ نسبيا والذي يكون عبارة عن حوالي 9 ملم، فكلما استخدمنا قطر أصغر لإدخال المنظار الى جوف الرحم، نقلل من ضرورة توسيع عنق الرحم.

عند استعمال المنظار الغليظ عامة نحتاج الى توسيع عنق الرحم مما يجبرنا على تخدير المتعالجة تخدير كامل. هنا يجب الجدير بالذكر انه لتوسيع عنق الرحم صلة اعلى بمشاكل طبية ونسائية، وذلك مقارنة بالمنظار الدقيق، منها الولادات المبكرة مستقبلا لدى المتعالجة. بينما عندما نستخدم المنظار الدقيق لا نحتاج عامة لتوسيع عنق الرحم ولذلك ممكن تتميم العملية بدون تخدير بتاتا وبدون توسيع عنق الرحم ولذلك تقليل امكانية الاضرار للمتعالجة منها نزيف من خلال العملية او ولادة مسبقة مستقبلا ".
وهنا شدد ونصح د. كلداوي للنساء اللاتي لديهن مشكلة في الخصوبة واللواتي هنالك حاجة طبية لتنظير الرحم، أن يتم اجراء العملية لهن بواسطة الأنبوب الدقيق، الذي يدخل الى الرحم دون الحاجة الى توسيع عنق الرحم، لتجنب الاضرار الممكنة من خلال هذه العمليات ".

أهمية الوعي لدى النساء قبل اجراء العملية او الفحوصات...

ونوه خلال حديثه د. كلداوي عن التقنيات العلاجية والتشخيصية من خلال منظار الرحم، قائلاً:" يجب على المرأة قبل اجراء العملية طرح بعض الأسئلة على نفسها والاستفسار مع الجهة الطبية حول التقنية التي يريد الطبيب استخدامها خلال العملية، معرفة من هو الطبيب الذي سيجري لها العملية، وما هي خبرته في هذا المجال وبالأخص عند النساء اللواتي تتم عملية التنظير لأسباب ضعف في الخصوبة ".

نصيحة للنساء المقبلات على هذا النوع من العلاجات او التشخيص الطبي...

د. كلداوي: " بشكل عام، هذه العمليات المنظارية أو تنظير الرحم، نحن نتممها في نطاق "علاج لمدة يوم" بدون النوم في المستشفى.
أنصح كل امرأة طلب منها الطبيب اجراء عملية او فحص تنظير للرحم " هيستروسكوبي"، أن تقوم بطرح الأسئلة الأساسية التي هي مهمة جدًا، وهي:
1. لماذا يجب أن أجري هذه العملية؟
2. ما هو الهدف أو المكسب من اجراء هذه العملية؟
3. ما هي الاضرار الممكنة في حال لم أجر هذه العملية؟

أما بالنسبة للطبيب الجراح الذي سيقوم بإجراء العملية، انصح معرفة الطبيب الذي سيقوم بها ومهاراته، بالإضافة الى طرح الأسئلة التالية على الطبيب:

1. ما هو نوع المنظار الذي سيستخدمه الطبيب، سواء الدقيق ام الغليظ؟
2. في حال استخدم الطبيب المنظار الغليظ ما هي أسباب استخدامه؟
3. هل سيتم استخدام المخدر الكامل لإجراء العملية او لا يوجد حاجة لاستخدام التخدير؟
4. وهل هناك إمكانية لإجراء العملية دون توسيع منطقة عنق الرحم؟
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]