ضغط نفسي، صعوبات في النوم، توتر في مكان العمل وشعور بالتعب الشديد جدًا. في ظل حرب "سيوف الحديد" وتوقف دخول العمال الفلسطينيين، يشير بحث جديد من المؤسسة للأمان والصحة المهنية عن الأضرار الجسدية والنفسية التي يتعرض لها العرب الإسرائيليون في مكان العمل. تقدم المؤسسة: كيفية الحفاظ على صحة العمال العرب.

منذ بداية الحرب، يواجه العمال العرب تحديات عديدة أمام العمال اليهود، بالإضافة إلى الضغط الاقتصادي الناتج عن الحرب. يشير بحث جديد للمؤسسة للأمان والصحة المهنية (التابعة لوزارة العمل)، الذي أُجري بين 1483 عاملاً في فروع الاقتصاد الإسرائيلي خلال شهر أغسطس الماضي وخلال حرب "سيوف الحديد"، وجد أن الصحة الجسدية والنفسية للعمال المسلمين في إسرائيل تضررت أكثر مقارنة بالعمال اليهود خلال فترة الحرب.

أفاد مزيد من العمال العرب بضغط نفسي أعلى، وصعوبات في النوم وتعب شديد جدًا خلال فترة الحرب مقارنة باليهود، وشهدت فترة الحرب زيادة ملحوظة في نسب المتعاملين مع هذه الصعوبات. أكثر من نصف المجيبين العرب على الاستبيان (55%) أبلغوا عن تجربة ضغط نفسي عالي خلال الحرب، مقارنة بـ 43% من اليهود. وشهدنا زيادة ملحوظة مقارنة بصيف عام 2023، حيث أبلغ 30% من المجيبين العرب عن تجربة ضغط نفسي عالي مقابل 23% من اليهود. أبلغ 51% من المجيبين العرب عن صعوبات في النوم خلال الحرب، مقابل 37% من العمال اليهود. وشهدنا زيادة في صيف عام 2023 حيث أبلغ 40% عن صعوبات في النوم بين العمال العرب مقابل 17% بين اليهود. أبلغ 57% من المجيبين العرب عن تعب شديد جدًا خلال الحرب، مقابل 38% من اليهود. وشهدنا زيادة في صيف عام 2023 حيث أبلغ 36% من المجيبين العرب عن تعب شديد جدًا مقابل 22% بين اليهود.

في كلا المجتمعين، حوالي 6% من المجيبين فقدوا وظائفهم منذ صيف عام 2023. وبين المجيبين على الاستبيان، كان هناك نسب أعلى من العرب في فئات الأجور المنخفضة. حوالي النصف (61.1% من العرب و26.5% من اليهود) دون الراتب المتوسط، وبين الراتب المتوسط والعالي (36.4% من العرب و40.7% من اليهود) وفوق المتوسط (2.5% من العرب و33.1% من اليهود). الوظائف ذات الأجور المنخفضة ترتبط بظروف عمل أقل جودة، وأكثر عمل جسديًا وأقل استقلالًا في العمل، وبالتالي مرتبطة أيضًا بضغوط وتعب أعلى.

صرخات، شتائم، وإصابات جسدية: وصل التوتر العربي اليهودي إلى أماكن العمل
زادت حرب "سيوف الحديد" من التوترات والضغوط عمومًا وبين اليهود والعرب بشكل خاص. التوتر يظهر في زيادة التوتر في مكان العمل، وعندما تكون بيئة العمل مشحونة هناك إمكانية لمزيد من التصادمات. زادت مستويات التوتر في بيئة العمل قليلاً بالمقارنة مع الصيف. في الصيف، أبلغ 20.5% من المجيبين مقابل 24.1% خلال الحرب. وأبلغ 10.6% من المجيبين في الفترة الصيفية وأيضًا خلال الحرب أنهم يواجهون التحرش في بيئة عملهم شهريًا. يعاني العمال العرب من مستويات أعلى من التحرش مقارنة بالعمال اليهود. خلال الحرب، أبلغ 24% من المجيبين العرب عن انه تم الصراخ عليهم في مكان العمل مقابل 13% من اليهود. وأبلغ 11% من المجيبين العرب عن تعرضهم لإصابات جسدية مقابل 4% من اليهود. أبلغ 25% من المجيبين العرب عن معاملة مهينة ومنحطة بسبب دينهم أو جنسهم مقابل 18% من اليهود. وأبلغ 16% من المجيبين العرب عن تعرضهم لتهديدات (رمي الأشياء وإغلاق الأبواب في وجوههم) مقابل 5% من اليهود.
تقدم المؤسسة للأمان والصحة المهنية: كيفية الحفاظ على سلامة العمال العرب من التحرش
فشلت محاولات تعزيز اقتراح قانون خاص (2015) بشأن التحرش في العمل خلال العقد الماضي بعد قراءة أولية، ولكن المحاكم العمالية اتفقت على أنه يمكن وينبغي معالجة هذه السلوكيات ضمن الإطار القانوني الحالي. تتضمن الاستراتيجية لمنع بيئة عمل مضرة مزيجًا من بناء بيئة عمل اجتماعية تمنع الصراعات بالإضافة إلى إجراءات محددة تستهدف التعامل مع التحرش أو التعديات، تطوير ثقافة منظمة تشمل القيم والمعايير ضد التحرش تشمل الإجراءات التالية


•زيادة وعي الإدارة وتقييم الوضع في المؤسسة
• تدريب المديرين على منع الصراعات وتقنيات الاتصال وأدوات الإدارة لمعالجة الصراعات
• يجب على الجميع في مكان العمل أن يكونوا على دراية بالموضوع، وبحقوق العمال وطرق المعالجة الممكنة.
•يجب نشر معايير وقيم مكان العمل لجميع الطبقات في المؤسسة من خلال الدلائل والاجتماعات والنشرات وعلى وجه الخصوص من خلال المثال الشخصي للإدارة العليا.
• يجب مشاركة الموظفين وممثليهم في تقييم المخاطر واتخاذ إجراءات لمنع العنف والتحرش في المؤسسة.
قال الدكتور ميكي وينكلر، المدير العام للمؤسسة للامان والصحة المهنية: "بيئة عمل مضرة هي وباء صامت يجب مكافحته بجميع الوسائل، من أجل الحفاظ على صحة العمال الجسدية والنفسية التي ستؤدي أيضًا إلى الحفاظ على الإنتاجية والنجاح. حتى في وقت الحرب، ليس هناك مبرر للتصرف بشكل مهين وضرب العمال بسبب أصولهم أو لأسباب أخرى. ندعو أصحاب العمل في إسرائيل إلى التشاور مع مرشدي المؤسسة للامان والصحة المهنية من أجل الحفاظ على بيئة عمل صحية، تكون مربحة لكل من أصحاب العمل والعمال".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]