قد تسبب العودة إلى العادات الغذائية التي كنا نتبعها قبل شهر رمضان، صدمة لنظام الجسم، وقد تؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل: مشاكل في الهضم، وحرقة المعدة، وزيادة الوزن. علماً بأنه يجب أن نتذكّر أيضاً، أن الإفراط في تناول الطعام أثناء العيد أمرٌ شائع جداً.

وبالإضافة إلى الآثار الجانبية السابقة، يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى التعب والميل إلى النوم لفترات أطول من المعتاد. كما تؤكد اختصاصية التغذية ياسمين الأوسطة لـ«سيّدتي» من خلال هذا الموضوع الآتي:

السيطرة على حصة الطعام

بعد شهر من الصيام خلال شهر رمضان، يقوم الجهاز الهضمي والمعدة بتعديلات لعدم استهلاك الطعام أو السوائل لفترة طويلة من الزمن. هناك إمكانية ألّا يتم إنتاج عصائر المعدة، مثل أحماض المعدة وإفرازات الصفراء (Bile secretions)، بكميات طبيعية، كما كان الحال خلال أنماط الأكل العادية. يتم إجراء هذا التعديل من قِبَل الجسم على مدار شهر الصيام للتعامل مع نقص الطعام والسوائل. لذلك، من المهم التأكد من أنه بمجرد العودة إلى الاستهلاك الغذائي المنتظم، يجب علينا أن نضع في اعتبارنا عدم صدمة النظام. يجب أن يتم الانتقال إلى أوقات الوجبات العادية تدريجياً، والسيطرة على حصة الطعام عندما تبدأ الأعياد.

وجبة الإفطار

يجب أن تكون وجبة الإفطار وجبة خفيفة في يومكِ، والتي يجب أن تشمل القليل من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية والخضار والفواكه؛ لتوفير الطاقة والنشاط لهذا اليوم. هذا سوف يساعدنا في الحفاظ والسيطرة المناسبة على كمية الطعام. وفقاً للدراسات، يميل الناس إلى الشراهة إذا تخطّوا وجبة الإفطار، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

ماذا يمكننا أن نتناول في صباح العيد؟

يمكن اتباع وجبة إفطار خفيفة معتدلة. على سبيل المثال: يمكنكِ الحصول على حبوب إفطار كاملة (Whole grain cereal) مع الحليب قليل الدسم وموزة، أو قطعة من الخبز الأسمر أو خبز القمح الكامل مع الجبن الأبيض قليل الدسم، أو اللبنة قليلة الدسم مع شرائح طماطم.
بعد الصيام، يجب على الأشخاص اختيار الكربوهيدرات المعقدة، مثل: الشعير والقمح والأرز والشوفان، والعدس وطحين القمح الكامل وغيرها. يُنصح باختيار الأطعمة الغنية بالألياف التي يمكن هضمها ببطء، مثل: نخالة القمح والحبوب والقمح الكامل والحبوب والبذور والبطاطا، مع الخضروات مثل الفاصوليا الخضراء وجميع الفواكه تقريباً. فالألياف تساعد على الهضم ببطء وتدرُّج؛ مما يساعد على تجنُّب الاضطرابات المعوية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]