خفض «بنك إسرائيل المركزي» توقعاته لنمو الاقتصاد على خلفية الحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين في قطاع غزة، في الوقت الذي أبقى فيه البنك على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير.

ويركز أعضاء لجنة السياسة النقدية في «البنك المركزي» على دعم الشيقل الذي تراجعت قيمته أمام الدولار إلى أقل مستوياتها منذ 11 عاماً، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

ووفق التوقعات المعدلة التي أصدرتها إدارة البحوث في «البنك المركزي الإسرائيلي»، سيسجل الاقتصاد نمواً خلال العامين الحالي والمقبل بمعدل 2.3 و2.8 في المائة على التوالي، مقابل 3 في المائة للعامين، وفقاً للتوقعات السابقة.

ويفترض البنك استمرار الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في جنوب إسرائيل فقط، في حين قال عامير يارون، محافظ البنك المركزي، إن اتساع نطاق الصراع سيؤدي إلى تعديل التقديرات مجدداً.

سعر الفائدة 

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن لجنة السياسة النقدية في «البنك المركزي» أبقت على سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 4.75 في المائة للاجتماع الثالث على التوالي، وهو ما جاء متفقاً مع توقعات أغلب المحللين الذين استطلعت الوكالة آراءهم. وبعد إعلان قرار تثبيت الفائدة سجل الشيقل تغييراً طفيفاً في سوق الصرف.

وأشارت «بلومبرغ» إلى أن الحرب الدائرة في قطاع غزة ألقت بظلالها الكثيفة على مختلف قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي من سوق السندات إلى سوق الأسهم؛ حيث خفضت القيمة الإجمالية للأسهم المسجلة على المؤشر الرئيسي لبورصة تل أبيب بنحو 19 مليار دولار. وأدت هذه التداعيات إلى ضخ البنك المركزي نحو 30 مليار دولار لدعم الشيقل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]