في الربع الرابع من عام 2023، أنفقت الشركات المزيد على مدفوعات التأمين على الحياة، لكن حقيقة أن التأمين على السيارات أصبح أكثر تكلفة، إلى جانب حقيقة أن الجمهور نادرا ما سافر بالسيارة بسبب الحرب، أدى إلى تحسن كبير في ربحية القطاع.

أظهرت شركات التأمين، التي أنهى بعضها عام 2022 بخسارة، تحسنا ملحوظا في نتائجها لعام 2023. وبلغ إجمالي الربح في أكبر خمس شركات 3.3 مليار شيكل. المثير للاهتمام بشكل خاص هو أن الربع الرابع، عندما اندلعت الحرب في غزة، كان في الواقع الربع الأقوى لهم: بلغت أرباح أكبر خمس شركات في هذا الربع 1.5 مليار شيكل، 45٪ من الأرباح السنوية. هذا هو الربع الذي تم فيه الكشف عن التأثير المباشر والمأساوي ل 7 أكتوبر والحرب التي اندلعت بعدها، أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في مدفوعات التأمين على الحياة من قبل شركات التأمين، وخاصة العجز.

وبلغت التكلفة المباشرة لشركات التأمين دون تغطية شركات إعادة التأمين 354 مليون شيكل، بما في ذلك تكاليف التأمين المباشرة البالغة 30 مليون شيكل. بالإضافة إلى ذلك، أدى الانخفاض الحاد في عدد المسافرين إلى الخارج إلى انخفاض الدخل من تأمين السفر، والذي يقدر بعشرات الملايين من الشواقل الإضافية. كل هذا أضر بالشركات ، فكيف تمكنت شركات التأمين من إنهاء الربع بأرباح استثنائية؟ الجواب في صناعة السيارات.

أقساط السيارات ترتفع تدريجيا لمدة عام

في حين أن البيانات الكلية مثل أسعار الفائدة وأداء سوق رأس المال تؤثر دائما على شركات التأمين ، فإن التأمين على السيارات والممتلكات (التأمين الشامل والتأمين ضد الغير) كان المتغير الرئيسي هذه المرة. بعد أن فقدت شركات التأمين تأمين شراء الممتلكات في عامي 2021 و 2022، بدأت عملية مستمرة لرفع الأقساط، وبلغت ذروتها في الربع الأخير، عندما تمكنت شركات التأمين من الانتقال من الخسارة إلى الربح في المركبات العقارية. وفقا لبيانات هيئة السوق المالية، في عام 2022 ارتفع التأمين على ممتلكات السيارات بنسبة 13.6٪، وبينما لا توجد حتى الآن بيانات رسمية عن عام 2023، تشير التقديرات إلى أن هذا العام كانت هناك زيادة حادة بنسبة 25٪.

على الرغم من أن شركات التأمين تؤكد أن معظم الربحية مستمدة من تحسين الاكتتاب وارتفاع أقساط التأمين ، تدعي مصادر الصناعة أن هناك متغيرين مهمين في أعقاب الحرب ساعدا في تقليل مدفوعات المطالبات: انخفاض في سرقة المركبات ، وانخفاض في الأميال - أي في حجم استخدام المركبات ونتيجة لذلك في عدد حوادث الطرق. على الرغم من أن الانخفاض كان مؤقتا، ومن المحتمل أنه في الربع الأول من عام 2024 عادت الأرقام إلى مستويات ما قبل الحرب، إلا أن الانخفاض المؤقت الذي حدث بعد 7 أكتوبر ساهم في ربحية الشركات.

وتحولت الأرباح المستمدة مباشرة من نشاط التأمين والمتعلقة بإيرادات الأقساط ومدفوعات المطالبات (أرباح الاكتتاب) لجميع الشركات من خسارة إلى ربح، وبلغ إجمالي الربح في الربع الرابع من عام 2024 في أكبر خمس شركات وفي التأمين المباشر 231 مليون شيكل، مقارنة بخسارة قدرها 391 مليون شيكل في الربع المقابل. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضا أن الإصابات التي تلحق بالممتلكات بخلاف المركبات ، مثل المباني السكنية والشركات ، مؤمنة من قبل صندوق ضريبة الأملاك التابع للدولة ، لذلك لا تتأثر شركات التأمين بها. ويقدر حجم الأضرار في هذه المنطقة بمليارات الشواقل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]