حذّر الاقتصاديون في بنك إسرائيل في التقرير السنوي للبنك المركزي الذي نشر يوم أمس الاحد، والذي يتضمن مراجعة شاملة للاقتصاد الإسرائيلي قبل الحرب وأثناءها، ويسرد بشكل أساسي العديد من الإجراءات الفورية التي سيتعين على الحكومة اتخاذها بعدها، من أجل استقرار الاقتصاد الإسرائيلي بعد أزمة الحرب الشديدة التي فرضت على إسرائيل في 7 أكتوبر. وجاء في التحذير: "لقد أصبحت التحديات التي تواجه الاقتصاد الإسرائيلي أكثر وضوحا. سيتطلب العبء الأمني الثقيل المتوقع فرضه على الجمهور بسبب الحرب موارد عامة كبيرة، كما أن زيادة المخاطر الجيوسياسية لإسرائيل تزيد من تكاليف التمويل. في ضوء ذلك ، يجب على الحكومة التأكد من أن الميزانيات في السنوات القادمة ستكون موجهة إلى أهم الاحتياجات التي تواجه الاقتصاد. علاوة على ذلك، من المهم خفض الميزانيات التي قد تضر بالحوافز لدمج السكان الجدد في سوق العمل والأهداف الأخرى طويلة الأجل".

يشدد بنك إسرائيل على الحاجة الملحة للمساواة في العبء الأمني، مع تجنيد الحريديم في الجيش، من أجل تخفيف العبء على بقية الجمهور وتقليل الضرر الشديد الذي يلحق بالاقتصاد نتيجة تمديد الخدمة النظامية والاحتياطية. يحذر بنك إسرائيل بشكل لا لبس فيه من أنه يجب دمج الدراسات الأساسية على الفور في المدارس الدينية حتى يتمكن طلابها من الحصول على مهنة والاندماج في سوق العمل. يجب على كل من الرجال العرب والحريديم الاندماج في العمل في إسرائيل بنسب أعلى بكثير.

في مقدمة التقرير، الذي تم تقديمه امس الاحد كقانون إلى حكومة إسرائيل، قال محافظ بنك إسرائيل البروفيسور أمير يارون إن الحرب تركت أيضا بصماتها على الاقتصاد الإسرائيلي وخلقت تمييزا حادا بين التطورات في الاقتصاد والسياسة الاقتصادية في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023 وتلك التي حدثت في الربع الأخير".

ويشدد المحافظ على أن الاقتصاد الإسرائيلي دخل الحرب بظروف أساسية اقتصادية جيدة. ومع ذلك، في فترة ما قبل الحرب ، تأثر الاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي بالتطورات المتعلقة بالعمليات التشريعية المتعلقة بالنظام القضائي. "هذه الآثار كانت محسوسة في الأسواق المالية، حيث انعكست بشكل رئيسي في ضعف الشيكل وضعف أداء سوق رأس المال مقارنة بالدول الأخرى، كما تم إصدار تحذيرات من قبل الهيئات الدولية ووكالات التصنيف الائتماني حول المخاطر طويلة الأجل التي قد تنشأ عن هذه العمليات".

تأثير الحرب واضحًا 

يؤكد البروفيسور يارون أن تأثير الحرب على الاقتصاد كان واضحا على العديد من المستويات. كان التأثير السلبي في الربع الأخير من العام شديدا: "انكمش الناتج المحلي الإجمالي ، وانخفض الاستهلاك الخاص ، وخاصة الاستثمار ، بشكل حاد ، وانخفضت الصادرات بوتيرة أكثر اعتدالا. وكان الضرر الذي لحق بصناعتي البناء والزراعة، اللتين تعانيان من نقص حاد في العمال غير الإسرائيليين، وكذلك بصناعة السياحة، شديدا بشكل خاص. في نهاية العام، نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2٪ فقط، مما يعني أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لم ينمو على الإطلاق".

كما يشير محافظ بنك إسرائيل إلى أن عجز ميزانية الدولة ارتفع إلى 4.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2023، مقارنة بفائض صغير في العام 2022. وفي وقت لاحق من العام، تسبب ارتفاع النفقات وتباطؤ النشاط خلال الحرب في زيادة كبيرة في العجز وزيادة في نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من 60.5% إلى 61.9% من الناتج المحلي الإجمالي. ويشير المحافظ إلى أن مشكلة خطيرة جدا في الاقتصاد لم تحل بعد، وهي النقص الكبير في عدد العمال في صناعة البناء، ويرجع ذلك أساسا إلى الحظر المفروض على تشغيل العمال الفلسطينيين منذ بداية الحرب، إلى جانب الوقت الطويل الذي استغرقه بالفعل استقدام عمال أجانب ليحلوا محلهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]