تحقق الشرطة في قضية استيراد بويضات مخصبة من جورجيا مصابة بمرض وراثي لعلاج التلقيح الاصطناعي في إسرائيل. تم اكتشاف بعض البويضات مصابة بمرض وراثي حاد (الهيموفيليا ب). وُلدت طفلة واحدة على الأقل في إسرائيل مصابة بتشوه. وفي الوقت الحالي، تم اعتقال طبيب كبير يدير عيادة للتخصيب في المختبر، وكذلك مدير مختبر في مستشفى بوسط البلاد.

وتقدر وزارة الصحة حاليا أن ثلاث نساء استخدمن الأجنة المجمدة (البويضات المخصبة) للمتبرعة المصابة بالخلل الوراثي، منهن المرأة التي أنجبت طفلا يحمل أيضا جينة الهيموفيليا وامرأة انجبت طفل بدون اي اعراض. وامرأة ثالثة لم تحمل. لم يتم إرجاع جنينين وبقيا مجمدين.

تم استخراج البويضات من نساء يحملن المرض في جورجيا وأعيدت إلى عدة نساء في إسرائيل - على الرغم من أن "المعلومات حول الحاملات الجينية للمرض كانت على ما يبدو في أيدي الموظفين في العيادة في الخارج وفي إسرائيل". "، بحسب وزارة الصحة. المرأة التي ولدت، تبين لها أن الجنين في خطر أثناء الحمل وليس بعد الولادة، لأنها غيرت الطبيب وأجرت الفحوصات. ويبدو أنها كانت في مرحلة لم يكن أمامها خيار آخر سوى الولادة.

أعلنت شعبة الاحتيال في شرطة منطقة تل أبيب ووزارة الصحة أنه تم فتح التحقيق بعد تفتيش داخلي أجرته وزارة الصحة وتقديم شكوى للشرطة حول الاشتباه في إعادة بويضات مخصبة مصابة بمرض وراثي إلى العديد من المرضى الإناث في إسرائيل. وحتى الآن تم تقديم أربع شكاوى ضد المشتبه بهم.

التحقيقات 

في إطار التحقيق السري الذي تجريه منذ عدة أشهر وحدة الاحتيال في منطقة تل أبيب، بالتعاون مع شعبة المخابرات وبمساعدة وزارة الصحة ومكتب المدعي العام، تم جمع مواد التحقيق متراكمة ضد اثنين من المشتبه بهم من الكوادر الطبية العاملة في مجال الإخصاب خارج الرحم. وعمل الاثنان في عدة مواعيد خلال الأشهر الأخيرة على استيراد بويضات مخصبة من جورجيا، بهدف إجراء عملية تخصيب في إسرائيل لمرضاهما.

ويشتبه في أن البويضات تم استخراجها من نساء مصابات بالهيموفيليا في جورجيا وتم إعادتها إلى عدة نساء في إسرائيل. وقام فريق التحقيق بجمع الأدلة منهم، وتم اعتقال المشتبه بهما صباح أمس للتحقيق معهم من قبل قسم الاحتيال في منطقة تل أبيب، وبعد الظهر تم تقديمهما إلى جلسة استماع في محكمة الصلح في تل أبيب، مع طلب تمديد اعتقالهما. انفجر الطبيب الكبير في البكاء قبل الجلسة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]