تنعقد هيئة الاستئناف بالمحكمة العليا الإسرائيلية اليوم الإثنين للنظر بقضايا ثلاث من العائلات (حماد والدجاني والداهودي) بحي وحدات الشيخ جراح بالقدس و الاستماع لمرافعات الأطراف بالاستئناف المقدم للمحكمة لمنع اخلاء هذه العائلات الثلاث.

وقال محامي العائلات الثلاث سامي ارشيد ، أن هذه الجلسة ستكون مصيرية بالنسبة لقضية الشيخ جراح مشيرا إلى أنها واحدة من القضايا التي ما زالت مستمرة أمام المحاكم الإسرائيلية حيث أن العمل القانوني بقضايا الشيخ جراح مستمر على قدم وساق.

وقال أن الطاقم القانوني الذي يمثل أهالي الشيخ جراح مستمر بالعمل المهني دون توقف لتثبيت أهالي الحي جميعهم في بيوتهم.

واكد المحامي ارشيد أن محاولات الشركة الاستيطانية لاخلاء أهالي الشيخ جراح من بيوتهم بواسطة المحاكم يواجه بالادعاء القانوني والابتكار المهني والاجتهاد المستديم لانتزاع قرارات تمنع التهجير وتلغي قرارات الاخلاء التي صدرت بالسنوات السابقة بحق أهالي الشيخ جراح.

وأعرب ارشيد عن أمله بأن تقبل المحكمة الاستئناف المقدم لديها وإلغاء قرارات الإخلاء الصادرة عن المحكمة المركزية ومحكمة الصلح.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت قبل عدة أشهر الالتماس الذي قدمه المستوطنون لإعادة النظر أمام هيئة قضاة موسعة بقرار المحكمة الأخير بإلغاء قرارات "الإخلاء" الصادرة بحق أربع عائلات من حي الشيخ جراح وهم الجاعوني والقاسم والكرد واسكافي، وقررت المحكمة بأن القرار ثابت لا يمكن الطعن فيه نهائياً حتى اثبات الملكية.

وقال عارف حماد أحد المهدّدين بالإخلاء في الحيّ ، أنه كان من المفروض أن تعقد جلسة المحكمة منذ زمن طويل وقبل إصدار قرار إلغاء تهجير العائلات الأربعة وانتظار التسوية حتى اثبات الملكية .

وأضاف قمنا بتقديم قرار الاستئناف على قرار المحكمة المركزية في شهر آب عام 2021 لكن قاضي المحكمة فضل الانتظار لحين صدور قرار العائلات الأربعة ثم عقد جلسة وإصدار القرار بخصوص قضيتنا لحين تحديد جلسة اليوم الاثنين.

وأعرب حماد عن أمله أن تتخذ المحكمة قرارا مشابها لقرار العائلات الأربعة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]