عُقد مؤخرًا في دبي في دولة الإمارات المتحدة مؤتمر، دُعيت اليه عضو الكنيست السابقة غيداء ريناوي زعبي، لإلقاء محاضرة حول تجربتها السياسية وواقع الأقلية العربية في اسرائيل.

وحول اهمية هذا المؤتمر، والمضامين التي طُرحت، تحدث موقع بكرا مع غيداء ريناوي زعبي.

وأوضحت خلال حديثها أن هناك مؤسسة عالمية اسمها YPO- Young Presidents Organization، وهو عبارة عن مؤسسة او نادي مغلق يضم أكبر نساء ورجال أعمال في العالم، ورئيسة هذه المؤسسة في الإمارات هي سيدة الأعمال "سيدا فيد"، التي وجهت اليها دعوة لإلقاء محاضرة حول السياسة في اسرائيل، وحول تجربتها السياسية، كامرأة عربية عضوة كنيست، وكأول امرأة عربية تُعين كنائب رئيس الكنيست.

وأضافت: "خلال المحاضرة سُئلت العديد من الأسئلة، وكان النقاش شاملًا، والأمر الذي فاجأني وأسعدني جدًا، هو وجود نساء ورجال أعمال من الجالية الفلسطينية من الإمارات، بالإضافة الى الكثير من الأشخاص من العالم العربي، وأيضًا أجانب من دول اوروبية والشرق الأقصى".

وتابعت: "كان هناك اهتمام كبير حول الأقلية الفلسطينية، في اسرائيل، وواقعنا والمركبات الحياتية والسياسية في واقعنا هذا، وكان مهمًا لي هذا اللقاء، خاصة وأنه كان هناك حضور لشخصيات مهمة جدًا، من كافة المجالات الاقتصادية والثقافية، وعلى سبيل المثال المخرجة فرح النابلسي، والتي عملت على إخراج فيلم "ابجدية" الذي كان مرشحًا للأوسكار، وقد تشرفت بلقائها هناك وشكرتها على الحضور".

التحديات التي تواجهها الأقلية العربية

ونوهت الى أنه عُرض اقتراح من قبل المؤسسة بأن تكون هناك سلسلة من اللقاءات، لاستعراض واقع الأقلية الفلسطينية في اسرائيل، والمركبات المختلفة للسياسة في اسرائيل.

ولفتت كذلك: "هناك اهمية كبيرة سواءً للجالية الفلسطينية في الإمارات او العالم العربي، ولرجال ونساء الإقتصاد، أن يعرفوا أكثر عن واقعنا، وأن يتعرفوا أكثر على التحديات التي نتعامل معها، في ظل الظروف الراهنة، وآمل أن أكون قد وفقت في توصيل الرسالة كما يجب". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]