هل زرت شاطئ دادو في حيفا مؤخرا؟ هل لفت انتباهك مشهد ما؟ نعم، انها قناديل البحر الكبيرة والعملاقة التي اجتاحت كل مكان على طول شاطئ البحر، ابتداءً من " الجيراني"، حيث المتحف البحري شمالاً، وصولاً الى شاطئ دادو جنوباً.

ما يميز هذه القناديل، توقيتها، وكثرتها وحجمها ووزنها.

فقد لوحظ استباق وقتها المعهود، حيث تتزاحم على الشواطئ في اشهر الصيف بشكل عام، ونادراً ما نشاهدها في هذه الفترة من السنة.

وقال مختصون ان وصول قناديل البحر جاء هذا العام مبكراً لعدة اسباب ومنها المطر الغزير الذي هطل هذا الفصل، ما ادى الى حدوث جرف للبحر، وتكاثر الطحالب والعوالق النباتية، التي تعتبر الغذاء لقناديل البحر ما ادى الى زيادة وزنها.

ويصل قطر القنديل الواحد 20 سم، في حين يبلغ وزنها  نحو 35 كيلوغراما.

ما الذي يسبب الحرقان من قنديل البحر؟

تبدو أذرع قنديل البحر كخيوط بريئة لكن يكمن داخلها جهاز صيد متطوّر قادر على إطلاق سم من نوع بوليببتيد. مثل الصاروخ، هذا السم يصبح فعالا في الثانية الأولى لانطلاقه.

لسعني قنديل بحر. ما العمل؟

نشرت وزارة الصحة توصيات بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها فورا بعد التعرض للسعة قنديل البحر:

1. إبعاد بقايا قنديل البحر عن الجلد بواسطة عود أو قطعة بلاستيك.

2. تجنّب حك (هرش) المنطقة لمنع زيادة تغلغل السم في الجلد.

3. غسل المنطقة المصابة بماء البحر وبعدها مباشرة بماء الصنبور لعدة دقائق- بدون فرك المنطقة.

4. من المهم جدا! إذا ظهرت أعراض مشبوهة (ضيق في المسالك الهوائيّة، صعوبة في التنفس، ضعف، تورّم الحلق، ازرقاق المنطقة المصابة، ورم غير عادي- وذمة، رد فعل تحسسي شديد) يجب التوجه في الحال إلى المستشفى أو إلى أقرب مركز طبي لتلقي العلاج الفوري، أو استدعاء سيارة الإسعاف.

الخل - لا كبيرة!


كانت التوصية في الماضي غسل المنطقة المصابة بالخل، لكن تبيّن من دراسات مختلفة أن هذا العلاج لا يساعد وربما يزيد من تفاقم الوضع. لذا امتنعوا عن تجربة الأمر.

هيا نتحدّث عن الوقاية

قد قالها الحكماء من قبل درهم وقاية خير من قنطار علاج لذا فإن العمل الناجح يبدأ بالتفكير السليم، والحقيقة هي أن أفضل علاج هو تجنّب الحرقان مسبقا. هذا لا يعني أن نمنع أنفسنا من الذهاب إلى البحر أو البقاء على الشاطئ وبناء قصور من الرمال، لكن يمكن متابعة الأخبار في وسائل الاتصال المختلفة والوقوف على آخر المستجدات بالنسبة لوضع قناديل البحر في البحر، وإذا كانت في المنطقة، لا تدخلوا!

إذا رأيتم قناديل بحر ملقاة ميتة على الشاطئ، هذا دلالة على وجود قناديل في البحر.

رأيتم قناديل بحر على الشاطئ؟ لا تحاولوا لمسها أو تحريكها. ببساطة اتركوها مكانها وابتعدوا عن المكان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]