دعا البرلمان البريطاني  خبراء فلسطينين وبريطانيين واسرائيليين لتقديم شهادتهم اليوم حول خيار الدولتين ضمن تحقيق تجريه لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البريطاني وهي لجنة من ١٢ عضواً من اهم واقوى اعضاء البرلمان البريطاني التي تجري هذا التحقيق عن سياسات بريطانيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتضم قائمة الخبراء من فلسطين، سامر السنجلاوي، رئيس لصندوق اعمار القدس،  د. رشيد الخالدي، أستاذ كرسي إدوارد سعيد للدراسات العربية الحديثة في جامعة كولومبيا.

ومن اسرائيل العقيد (متقاعد) ميري آيسين، المدير الإداري للمعهد الدولي لمكافحة الإرهاب، د. غيرشون باسكن، الرئيس المشارك في مركز إسرائيل/فلسطين للأبحاث والمعلومات.

وخبراء دوليون وأليستير بيرت، وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط في وزارة التنمية الخارجية؛- غيرشوم جورنبرج، كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست.

سامر السنجلاوي: دولة فلسطينية واعتماد السفارة في القدس

وفي اتصال هاتفي مع سامر السنجلاوي وضح انه سيقدم شهادته التي تطالب بالاعتراف بدولة فلسطين وبضرورة أن يتضمن هذا الاعتراف إجراءات اهمها اعتماد القنصلية العامة البريطانية في حي الشيخ جراح في القدس كسفارة بريطانية لدى دولة فلسطين ورفع تمثيل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في لندن إلى مستوى سفارة دولة فلسطين لدى بريطانيا.واضاف يقول:"  إذا قامت بريطانيا والولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية في هذه الخطوة بالتزامن أو التتابع فأن ذلك الإجراء قد ينقذ خيار الدولتين".

وانهى السنجلاوي يقول إن شهادته ستتضمن أيضا مطالبة بريطانيا بفرض إجراءات عقابية كتلك التي اتخذتها الولايات المتحدة بحق قيادة المستوطنين على أن يتم توسيعها لتشمل كافة قيادات المستوطنين ووزراء اليمين الإسرائيلي المتطرف.

يُشار الى ان تقريراً سيقدم للحكومة بعد انتهاء المؤتمر، ويتوجب عليها تقديم ردها للجنة خلال 60 يوماً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]