صرح مسؤول أمريكي، ان الولايات المتحدة استخدمت الذكاء الاصطناعي لتحديد الأهداف التي ضربتها الضربات الجوية في الشرق الأوسط هذا الشهر، واستخدامها المتزايد للتكنولوجيا المتطورة في القتال، وفق ما نقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

وقالت شويلر مور، كبير مسؤولي التكنولوجيا في القيادة المركزية الأمريكية (Centcom)، التي تدير العمليات العسكرية في الشرق الأوسط، إن خوارزميات التعلم الآلي التي يمكنها تعليم نفسها كيفية التعرف على الأشياء ساعدت في تضييق نطاق الأهداف لأكثر من 85 غارة جوية أمريكية في الثاني من فبراير.

وقال البنتاغون، "إن تلك الضربات نفذتها قاذفات قنابل وطائرات مقاتلة على سبع منشآت في العراق وسوريا ردا على ضربة قاتلة استهدفت أفرادا أمريكيين في قاعدة أردنية".

وقالت مور لبلومبرغ نيوز: "لقد كنا نستخدم الرؤية الحاسوبية لتحديد الأماكن التي قد تكون هناك تهديدات فيها".

وأضافت "لقد أتيحت لنا بالتأكيد المزيد من الفرص لاستهدافها في آخر 60 إلى 90 يومًا"، وقالت: "إن الولايات المتحدة تبحث حاليًا عن "كم هائل" من منصات إطلاق الصواريخ من القوات المعادية في المنطقة".

استخدام خوارزميات الرؤية الحاسوبية 

وقد اعترف الجيش سابقًا باستخدام خوارزميات الرؤية الحاسوبية لأغراض استخباراتية، لكن تعليقات السيدة مور تمثل أقوى تأكيد معروف لاستخدام الجيش الأمريكي هذه التكنولوجيا لتحديد أهداف العدو التي تم ضربها لاحقًا.

وكانت الضربات الأمريكية، التي قال البنتاغون إنها دمرت أو دمرت صواريخ وقذائف ومخازن للطائرات بدون طيار ومراكز عمليات الميليشيات، من بين أهداف أخرى، جزءًا من رد الرئيس جو بايدن على مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة في هجوم يوم 28 يناير على قاعدة عسكرية في الاردن.

وقالت مور إن أنظمة الذكاء الاصطناعي ساعدت أيضًا في تحديد منصات إطلاق الصواريخ في اليمن والسفن السطحية في البحر الأحمر، والتي قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها دمرت العديد منها في عدد من الضربات بالأسلحة هذا الشهر.

وهاجمت ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن بشكل متكرر السفن التجارية في البحر الأحمر بالصواريخ.

وتم تطوير خوارزميات الاستهداف في إطار مشروع Maven، وهي مبادرة من البنتاغون بدأت في عام 2017 لتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في وزارة الدفاع ودعم الاستخبارات الدفاعية، مع التركيز في النماذج الأولية في ذلك الوقت على قتال الولايات المتحدة ضد مقاتلي داعش.

وقالت السيدة مور إن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط جربت خوارزميات الرؤية الحاسوبية التي يمكنها تحديد وتحديد الأهداف من الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية ومصادر البيانات الأخرى، وجربتها في التدريبات خلال العام الماضي.

اخطاء الذكاء الصناعي

وشددت السيدة مور"، على أن قدرات الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة Maven تُستخدم للمساعدة في العثور على الأهداف المحتملة ولكن ليس للتحقق منها أو نشر الأسلحة.

وقالت إن التدريبات التي أجريت في أواخر العام الماضي، والتي جربت فيها القيادة المركزية محرك توصية يعمل بالذكاء الاصطناعي، أظهرت أن مثل هذه الأنظمة "كثيرًا ما كانت تفشل" في اقتراح خطة الهجوم أو أفضل سلاح يمكن استخدامه.

وقالت إن البشر يتحققون باستمرار من توصيات استهداف الذكاء الاصطناعي. وقالت إن المشغلين الأمريكيين يأخذون على محمل الجد مسؤولياتهم ومخاطر احتمال ارتكاب الذكاء الاصطناعي للأخطاء، و"يميل الأمر إلى أن يكون واضحًا جدًا عندما يكون هناك خطأ ما".

وقالت: "كل خطوة تتضمن الذكاء الاصطناعي تتطلب مراقبة بشرية في النهاية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]