افاد المحلل السياسي محمد دراوشة عن توقعات انخفاض في نسبة التصويت العامة لانتخابات السلطات المحلية التي تجرى اليوم، حيث قد تنزل هذه المرة إلى ما دون الـ80%

وفسر دراوشة ذلك قائلًا: يأتي ذلك لحالة التردد في اجراء الانتخابات في اكثر من موعد حيث تم تأجيلها مرتين وتحديد ثلاثة مواعيد لاجرائها. هذا الامر افقد الناس الكثير من الحماس والترقب، ومنع من المتنافسين ادارة حملة انتخابية منسقة، ومتتالية، تُدخِل الدافعية والمحفزات لدى الجمهور. ولذلك نشهد حملة انتخابية فاترة في معظم البلدات، ونفتقد الإثارة والتلهف الذي يسود عادةً في مثل هذه الفترة.

واضاف دراوشة: أن تأثير الحرب بات ملموساً، حيث انها تشغل بال الناس اكثر بكثير من الانتخابات. الشارع اليهودي مشغول بالبحث عن صورة نصر صعبة المنال في غزة، والضغط لإعادة أسراهم، وكذلك انتقاد الحكومة على فشلها ومطالبة نتنياهو بالتنحي.

الحرب 

وتابع: في حين ان الشارع العربي منشغل بزوايا اخرى من الحرب، مثل الألم العميق على ما تجبيه هذه الحرب من ثمن إنساني باهظ، يراوح المائة الف ما بين قتيل وجريح. ومن ناحية اخرى تؤثر انعكاسات الحرب على المواطنين العرب من حيث اجراءات الحكومة التعسفية والقمعية، وحملات الاعتقالات العشوائية ضد طلاب الجامعات، وفصل موظفين. وكذلك الانعكاسات الاقتصادية الصعبة التي اودت إلى تفشي البطالة والأحوال القاسية على الشرائح العاملة التي تستند على العمل في السوق اليهودي.

وختم دراوشة حديثه: كل هذه الاجواء تؤشر إلى عدم اكتراث لدى الكثيرين بما يجري على الساحة المحلية، وخاصة في مجتمعنا العربي، الذي يعرف ان هذه الحكومة هي معادية في سياساتها لمصالح المجتمع العربي المحلية والاقتصادية، حيث ثبت ذلك من خلال التقليصات العميقة التي ينويها الوزير سموتريتش في الميزانيات المخصصة لمجالسنا المحلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]