تبين خلال بحث لجنة المالية البرلمانية أن التخفيض الإضافي في ميزانية المجتمع العربي لعام2024 يبلغ نحو نصف مليار شيكل. أوضح ممثلو وزارة المساواة الاجتماعية أن هناك تحقيقاً مرتفعاً للغاية لهذه الميزانيات، التي تهدف إلى الحد من الفوارق، وأن النتائج واضحة في جميع مجالات الحياة. وحذر رؤساء السلطات العربية وأعضاء الكنيست من أن التخفيض سيؤدي إلى تدهور المجتمع العربي وتفشي الجريمة. وذكر مكتب رئيس الوزراء أنهم يعملون على تقليل التقليصات.

من جهة أخرى، عرضت وزارة المالية أنه تم إجراء تخفيضات على أكثر من 20 برنامجاً حكومياً ضمن تعديلات إطار الموازنة المحدثة، وأنه يتم العمل على تعديل البرامج بشكل احترافي للموازنة المحدثة من أجل تخفيض الضرر المهني.



عقدت اللجنة المالية، امس(الثلاثاء)، جلسة حول موضوع 'تقليص الفوارق والموازنة في المجتمع العربي'، بناء على طلب أعضاء الكنيست العرب في اللجنة المالية. وتبين في المناقشة أنه في حين أن المجتمع العربي يشكل 20% من سكان دولة إسرائيل، إلا أنه يعاني من فوارق كبيرة في جميع مجالات الحياة مقارنة بالمجتمع الإسرائيلي عامة، حيث أن جزءا كبيرا من الفوارق نابع من الحكومة لقلة الاستثمار على مر السنين.

وتبين أيضًا أنه بعد العقد الماضي، اتخذت حكومات إسرائيل عدة قرارات حكومية تهدف إلى تقليص الفجوات،وتم تحقيق نتائج مهمة على أرض الواقع، وإحراز تقدم على مستويات عديدة في المجتمع العربي، مما ساهم في تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي بشكل عام.

سحب جزء كبير من الميزانية

على هذه الخلفية، تبين أنه بعد الحرب وقرار إجراء التخفيضات الأفقية في الوزارات الحكومية، إلى جانب التخفيض المستهدف بنسبة 15% في الخطط الخمسية التي أقرتها الحكومة في السنوات الأخيرة، تم سحب جزء كبير من الميزانية.

إن الميزانيات المخصصة للمجتمع العربي تشكل ضررا فادحا لبرامج المجتمع، والوضع سيلحق ضررا كبيرا في التقدم في مختلف المجالات وفي مكافحة الجريمة بشكل خاص. وتبين أيضا أنه علاوة على ذلك، تم تحديد اقتطاع 200 مليون شيكل للمجتمع العربي في إطار موازنة المنح، مما يؤدي إلى تفاقم الضرر، ولذلك طلب الحاضرون تغيير الواقع وتحرير الأموال للمجتمع العربي.

أموال تذهب إلى منظمات إجرامية!!!

عضو الكنيست عايدة توما سليمان:يبدو أن الوزير لا يزال يشتاق إلى اليوم الذي قرر فيه إيقاف الـ 200 مليون بدعوى أنها أموال تذهب إلى منظمات إجرامية، فإذا كنت تعرف أنها تذهب إلى جريمة أين مسؤوليتك؟ كيف يمكن للمرء أن يفسر مثل هذا التخفيض الذي يضر بالبنية التحتية للخدمات والقوة المالية للسلطات المحلية. إذا كانت هناك حاجة لخفض الميزانية، فعلى الأقل ينبغي أن يكون مساوياً للتخفيضات الأخرى. 

الموازنات الضارة بالمجتمع العربي


عضو الكنيست أحمد الطيبي: طلبنا هذا النقاش بسبب قرار الحكومة بقطع أموال المجتمع العربي. التخفيض الأفقي 5% يضر بجميع الوزارات، إضافة إلى أن هناك نوعين من الموازنات يضران بالمجتمع العربي. الخطط الخمسية للمجتمع العربي والتي تتضمن اقتطاعاً بنسبة 88% وتقليص المنح الموازنة بمبلغ 200 مليون شيكل كل عام.

بدأنا نرى براعم في المجتمع

عضو الكنيست إيمان الخطيب ياسين: إذا تحدثنا عن موضوع استغلال الموازنة أو عدم استغلالها، فمن المهم لنا جميعا أن نعرف أنه إذا نظرنا إلى الدوائر الحكومية، هناك موازنة غير مستخدمة بقيمة 20.3 مليار. وإذا نظرنا إلى التخفيضات التي فرضت في هذه الأثناء، إذا كانت 4.5 مليار سنوياً، فهذه نقطة تصرخ إلى عنان السماء. نسبة الاستفادة من الخطة الخمسية في المجتمع العربي كانت من الأعلى وبلغت نسبة الاستفادة 87% وبدأنا نرى براعم في المجتمع. وهذا الخفض سيسقط كل شيء.

سوف تجلبون كارثة للمجتمع الإسرائيلي

عضو الكنيست ميكي ليفي: "التخفيضات الأيديولوجية في موازنة المنح بحسب وزير المالية هي تصريح عنصري من عنصري. إنه يغلي بالدم كيف يعاملون المجتمع العربي. هل يستطيع المجتمع الإسرائيلي أن يتحمل خسارة مواطني المجتمع العربي؟ بالطبع لا. إن تخفيض 15% من الميزانيات الإضافية عندما لا يحصل عليها أي قطاع يهودي هو أمر عنصري. قبل عامين، نجحوا في خفض الجريمة في المجتمع العربي إلى الحد الأدنى، وفي العام الماضي، قُتل 244 شخصًا في المجتمع العربي. سوف تجلبون كارثة للمجتمع الإسرائيلي. عضو الكنيست جافني، إذا قمت بتخفيض 15% في بني براك، فسوف تحرق هذا المبنى".

هجوم مستهدف على المجتمع العربي


عضو الكنيست فلاديمير بلاياك: "أنا هنا لأن هذا ليس قطعا في المجتمع العربي، بل هو قطع في المجتمع الإسرائيلي ككل. إن التخفيض بنسبة 15% هو هجوم مستهدف على المجتمع العربي".

عضو الكنيست حمد عمار: هذه سياسة وزير المالية، رئيس اللجنة يمكنه أن يهدد كما يريد، في النهاية الائتلاف سيصوت.

عليك أن تتخذ موقفا حازما

عضو الكنيست وليد طه: "الضرر الذي لحق بالمجتمع العربي سيمتد إلى المجتمع اليهودي أيضا. سيدي الرئيس، ماذا تنوي أن تفعل بهذا؟ وفي هذا الأمر عليك أن تتخذ موقفا حازما بأنه لن يمر معك وبعد ذلك لن يمر".

موقف رئيس اللجنة المالية 

عضو الكنيست ياسر الحجيرات: هناك وزير في وزارة المالية وهو وزير متطرف ويريد المس بالمجتمع العربي فكريا. "يمكن لرئيس اللجنة المالية أن يتخذ إجراءً وليس مجرد كلام. إذا كنت تريد حقًا منع التخفيضات في المجتمع العربي، فيمكنك القيام بذلك".

رئيس اللجنة عضو الكنيست موشيه جافني: لم أجري أي نقاش حول الميزانية، بل فقط حول المجتمع العربي، أعتقد أنه يجب إجراء النقاش. بالأمس تحدثت مع رئيس الوزراء حول هذا الموضوع وتحدثت مرات عديدة مع وزير المالية بشأن هذه القضية."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]