بمبادرة "مسيرة"، صندوق ومؤسسة تدعم ذوي الإعاقة في المجتمع العربي، وبتمويل من السفارة الأمريكية في إسرائيل، تم اختتام دورة متطوعي مراكز المعلومات للأشخاص مع إعاقة وأهاليهم في جمعية شهد بمدينة طمرة.

حيث أن أكثر الصعوبات التي يواجهها الأشخاص مع الإعاقة تتمثل في عدم قدرتهم على الحصول على كافة الحقوق المستحقة لهم، وذلك نتيجة لعدة أسباب منها عدم توفر الوعي الكافي بما يتعلق بهذا الموضوع، وصعوبات في فهم اللغة، وصعوبات بيروقراطية في التعامل مع المؤسسات، وصعوبة الحصول على مستحقاتهم الاجتماعية، وتسهيل وصولهم إلى المعلومات والخدمات ونشر المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والعمل على زيادة نسب المشاركة واستخدام الخدمات المتاحة.

وقد تم افتتاح هذا اليوم بإدارة اللقاء من قبل السيدة هناء أبو راس، مديرة مشاريع "مسيرة"، حيث تحدثت عن أهمية مثل هذه الدورات في زيادة الوعي لدى الأشخاص مع إعاقة وأهاليهم، ولمعرفة حقوقهم في المؤسسات المختلفة. وتخلل اليوم محاضرة بعنوان "الصحة النفسية: تحديات علاجية وتأهيلية" قدمتها السيدة أرجوان سليمان، منسقة علاج ومديرة مركز هادي للعائلات. وقدم المحامي يوسف غانم، وكيل المستشار القضائي للحكومة في مكتب الوصي العام، محاضرة بعنوان "بدائل لتعيين وصي: الوصاية، توكيل مستمر، اتخاذ قرارات مدعومة". وقدمت صبا عدوي وخضرا عواودة من مشروع "إتاحة الناصرة" ورشة بعنوان "أدوات المساعدة والاستقلالية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة". كما تحدثت مندوبة السفارة الأمريكية من الملحق الثقافي، السيدة كارولين بلات، عن أهمية دعم وتمويل مثل هذه المشاريع وخاصةً لأصحاب الإعاقة، وشكرت جميع المشاركين في هذه المشاريع.

كما وتحدث رئيس بلدية طمرة، الدكتور سهيل ذياب، عن دور البلدية في دعم ذوي الإعاقة وتوفير البيئة الملائمة لهم، وأعرب عن تقديره لمبادرة "مسيرة" وجهودها في تعزيز الوعي وتقديم الدعم لهذه الفئة المهمة من المجتمع.

السيدة فرقان شلبي مركزة برامج جمعية جسور في حيفا، تحدثت لموقع بكرا عن متابعة أصحاب التوحد وجميع الأشخاص مع اعاقة ومرافقتهم في كل الأمور وتحصيل حقوقهم من المؤسسات الحكومية وعبرت عن شكرها على التعاون وانجاح مثل هذه المشاريع.

وقام موقع بكرا بمحاورة السيدة هناء أبو راس مديرة مشروع مسيرة، التي تحدثت عن أهمية هذا المشروع لرفع الوعي عند الأشخاص مع إعاقة وعائلاتهم واطلاعهم على حقوقهم المتاحة في كافة المجالات والمؤسسات. وأكدت أنها ستستمر في تنفيذ مثل هذه الدورات والمشاريع في جميع البلدان.

وفي النهاية، تم توزيع الشهادات على المشاركين، وتم التعبير عن شكر خاص للسيدة منال حداد، مديرة البرامج في قسم الدبلوماسية العامة بالسفارة الأمريكية في إسرائيل، على دعمها وتواجدها في هذا اليوم."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]