قامت لجنة مراقبة الدولة اليوم ببحث موضوع تقليص الميزانيات المخصصة لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي بمبادرة من رئيس الكنيست السابق ورئيس لجنة المراقبة ميكي ليفي ونائب وزير الأمن الداخلي السابق عضو الكنيست يوآف سجالوفتش.

المكان الثالث بعد كولومبيا

وخلال الجلسة قال عضو الكنيست يوآف سجالوفيتش انه لوحظ ارتفاع 130% بجرائم القتل في المجتمع العربي، وهذا يضع المجتمع العربي في الداخل المكان الثالث عالميا بعد كولومبيا، وبعد هذه المعطيات يأتي وزير المالية ليقول انه يريد تقليص 15% من ميزانية البرامج المخصصة لمكافحة آفة العنف والجريمة في المجتمع العربي".

وأكمل: "راجعوا المعطيات، هذه ليست مجرد قضية معارضة والائتلاف، بل هي قضية خوف المواطن من الخروج من بيته، وضرر حقيقي بكل البرامج المخططة مستقبلًا للحد من هذه الافة، هذا عدا عن التقليص في الميزانيات المخصصة للسلطات المحلية العربية".

قرار الحكومة بأكملها

وأضاف: "يجب علينا جميعا كأعضاء كنيست أن نتحد في وجه وزير المالية للمطالبة بالعدول عن قراره بالتقليص، وان لا يستطيع اتخاذ هذا القرار وحده وإنما على الحكومة كاملة أن تتخذ هذه القرارات".

المواطنون العرب يفرون من البلاد

وأكمل سجالوفيتش قائلًا: "المواطنون خائفون، يختبئون، يتركون البلاد ويهاجرون لدول الخارج، نحن نشهد هجرة للمواطنين العرب بأعداد كبيرة بسبب موضوع الجريمة والعنف المنتشر".

موضوع سياسي

وأنهى حديثه قائلًا: "هذا موضوع سياسي، ولكن ليس بمفهوم الاحزاب، وانما بمفهوم ان السياسة هي التي تقرر الأولويات في هذه الدولة، انا لست جزء من المجتمع العربي ولكنني جزء من المجتمع الإسرائيلي ومن الحكومة، وانا اعلم انه اذا ارادت الحكومة فعل شيء فإنها قادرة على فعله، ولكن هذه الحكومة لا تريد إيقاف ظاهرة العنف والجريمة، وأيضًا ليس باستطاعتها إيقاف هذه الظاهرة بسبب عدم وجود الأشخاص المناسبين في هذه الحكومة. تم ايقاف البرامج التي كانت تعتبر كحلول لهذه الظاهرة، لا يجب ان نقف دون حراك أمام هذه القرارات، لأنه في نهاية المطاف ستؤثر هذه القرارات علينا جميعًا، هذا ثمن سندفعه جميعًا". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]