قال الدكتور أحمد الشهرى، المحلل السياسي رئيس منتدى الخبرة السعودى للبحوث والدراسات الاستراتيجية في الرياض لموقع بكرا ان اقامة دولة فلسطينية هي أولوية سعودية مشددا على ان هذا هو الموقف الثابت والتاريخي للمملكة العربية السعودية وهو ما تم إبلاغه لوزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في زيارته الخامسة للمنطقة

واشار الى ان هذا الموقف السعودي الواضح يؤكد على قطع دابر المزايدات والتسريبات التي يراد منها التشويش على الجهود الجبارة التي بذلتها وتبذلها المملكة لنصرة القضية الفلسطينية من عام 1948 بالدم والمال والدعم السياسي.

وجدد التأكيد على موقف المملكة من ان لا علاقة مع اسرائيل الا بعد إعطاء الفلسطينيين حقوقهم في دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت الى ان الموقف السعودي يدعو دائما المجتمع الدولي والدول الأعضاء في مجلس الأمن الى ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية كخيار استراتيجي لإنهاء النزاع في الشرق الأوسط.

وتطرق الدكتور الشهري الى البيان الصادر عن وزارة الخارجية السعودية فيما يتعلق بالمناقشات الجارية بين السعودية والولايات المتحدة بخصوص مسار السلام العربي الإسرائيلي وقال ان البيان جاء للتأكيد على الموقف السعودي الثابت الذي استمع اليه وزير الخارجية الأمريكي بلينكن خلال زيارته الأربعة السابقة وهو وقف الحرب في غزة وإدخال المساعدات الانسانية وإيقاف التهجير القسري والعودة للمسار السياسي , هذا بالنسبة لاحداث غزة.

حل القضية الفلسطينية 

وأضاف ان البيان أشار للعلاقات السعودية الاسرائيلية وكان بمثابة تأكيد على المواقف السابقة الذي استمع اليها الرئيس الامريكي والوزير بلينكن خلال قمة جدة للأمن والتنمية العام الماضي ان لا علاقة مع اسرائيل الا بعد حل القضية الفلسطينية.

وردا على سؤال اذا كان البيان السعودي موجه لاسرائيل قال الدكتور الشهري نعم هو موجه لاسرائيل والولايات المتحدة مؤكدا ان لغة البيان تميز بالحدة بسبب كثرة التسريبات حول العلاقة مع اسرائيل سواء كان من الولايات المتحدة الامريكية او اسرائيل مما أدى الى التشويش على الموقف السعودي سواء من احداث غزة او الموقف من القضية الفلسطينية.

ولفت الى ان السعودية أرادت ان تقول للعالم ان لا حل في الشرق الاوسط الا بقيام دولة فلسطينية مضيفا ان البيان تضمن دعوة دول مجلس الامن والمجتمع الدولي للاعتراف بالقضية الفلسطينية.

وراى انه غداة اصدار البيان فان الموقف السعودي الان وضع النقاط على الحروف ووضع الكرة في المرمى الاسرائيلي والامريكي لايقاف التسريبات التى لا فائدة منها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]