يعتقد مسؤولون كبار في وزارة المالية ووزير الطاقة الجديد، إيلي كوهين، أنه يجب إعادة النظر في وقف تخفيض ضريبة الوقود، خشية أن تؤدي الزيادة في السعر إلى زيادة التضخم ومنع احتمال أن يواصل بنك إسرائيل عملية تخفيض سعر الفائدة في الاقتصاد في الأشهر المقبلة. في الخلفية، نلاحظ أن إلغاء التخفيض الضريبي نابع، أولا وقبل كل شيء، من الزيادة الهائلة في العجز بسبب النفقات الكبيرة للحرب، وعدم وجود مصدر ميزانية لاستمرار الدعم.

وقال مسؤول كبير في وزارة المالية إنه في نهاية الشهر، سيتعين إعادة التفاوض على موضوع دعم الوقود، وإلا فان هذا سيؤدي إلى زيادة التضخم من جديد. ويعتقد وزير الطاقة أيضا أنه ينبغي إعادة النظر في تخفيض الضرائب. وقال الوزير إنه "من أجل إعطاء دفعة من التحفيز للاقتصاد، خاصة في الفترة الاقتصادية الصعبة المقبلة، يجب تعزيز الإجراءات التي من شأنها الآن كبح التضخم، وبالتالي يجب إعادة النظر في تخفيض الضريبة الانتقائية على البنزين وعلى السلع الأساسية الأخرى مثل الكهرباء والمياه".

وأكد وزير الطاقة أن هذه منتجات أساسية تقع على عاتق الحكومة، ويمكن اتخاذ خطوات لمساعدة الجهات المختصة على تحديد الأسعار، مثل قرض حكومي لهيئة الكهرباء، والذي يمكن أن يمنع الخدمات والمنتجات الواقعة تحت مسؤوليتها من أن تصبح أكثر تكلفة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]