نعلم جميعا، كانت دولة إسرائيل خلال الأشهر الثلاثة الماضية في حالة حرب.
ولهذه الحرب تأثيرات عديدة على التجارة الدولية، وخاصة على التقييم الجمركي، وحتى على المستوردين في الاتحاد الأوروبي.
وهكذا، في الأشهر الأخيرة، منذ بداية الحرب، بدأ تنظيم الحوثي من اليمن يهدد كل سفينة تمر عبر خليج عدن إلى البحر الأحمر، في طريقها من نصف الكرة الشرقي إلى دولة إسرائيل.
طريق التجارة البحرية عبر البحر الأحمر لا يخدم دولة إسرائيل فقط، بل يُستخدم بشكل شائع لنقل البضائع من الشرق الأقصى - الصين واليابان وتايلاند وفيتنام وكوريا الجنوبية والهند وغيرها - وربما أيضًا إلى الاتحاد الأوروبي، مصر والعديد من البلدان الأخرى.
وقد أعلنت العديد من شركات الشحن الرائدة، مثل ميرسك وهاباج لويد، أنه بسبب هذا التهديد في اليمن، لن تدخل البحر الأحمر بعد الآن، ولكنها تنوي تمديد الرحلة وعمل دائرة تحت القارة الأفريقية ثم المرور عبرها المحيط الأطلسي في طريقهم إلى أوروبا وإسرائيل. وأعلنت شركات شحن أخرى مثل كوسكو أنها لن تصل إلى إسرائيل حتى إشعار آخر.

هل عدنا إلى أيام كورونا؟
وغني عن القول إن هذا الوضع يضر بالمستوردين إلى إسرائيل والاتحاد الأوروبي، الذين سيتعين عليهم الانتظار لفترة أطول حتى تصل الشحنة، ويتوقع منهم دفع المزيد مقابل رسوم النقل والجبايات وما إلى ذلك.
إن الزيادة في تكلفة النقل تذكرنا إلى حد ما بما حدث خلال فترة كورونا.
عندما تفشى فيروس كورونا في انحاء العالم، أصبحت وسائل النقل أكثر تكلفة بمئات بالمائة، لأسباب عديدة. شحن حاوية من الصين إلى إسرائيل، والذي كان يكلف حوالي ٢٠٠٠ دولار، أصبح أكثر تكلفة إلى أكثر من ١٥٠٠٠ دولار.

لا يوجد قانون موحد في العالم فيما يتعلق بجمارك على قيمة النقل
تم تحديد قواعد التقييم الجمركي للبضائع في منظمة التجارة العالمية، اتفاقية التقييم الجمركي (١).
وتحدد الاتفاقية عدداً من القواعد الموحدة بالنسبة للتقييم الجمركي، مثل إضافة العمولات غير عمولات الشراء (٢)، إضافة المواد والمكونات الموردة للبائع مجاناً أو بسعر مخفض (٣)، إضافة الإتاوات ورسوم الترخيص (٤)، والعديد من القواعد الملزمة الأخرى.
ومن ناحية أخرى، لا تضع الاتفاقية قاعدة موحدة فيما يتعلق بإضافة/عدم إضافة تكاليف النقل إلى القيمة الجمركية، وتترك هذا الأمر لتقدير كل دولة (٥).

قيمة النقل والجمارك - CIF مقابل FOB
تفرض دولة إسرائيل، مثل معظم الدول حول العالم، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، رسومًا جمركية على قيمة CIF (٦). أي أن الرسوم تفرض على تكلفة البضاعة بإضافة النقل الدولي (بحري، جوي) والتأمين.
ولذلك، فإن أي زيادة في أسعار الشحن، حتى بسبب حالة الحرب، تزيد من قيمة الجمارك وضرائب الاستيراد.
على العكس، تستخدم الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا طريقة مختلفة وتفرض رسومًا على قيمة FOB، دون تكاليف النقل الدولي (٧).
ولذلك فإن ارتفاع تكلفة النقل في تلك البلدان يضر بالمستورد مرة واحدة فقط، وليس مرتين (فقط النقل يصبح أكثر تكلفة، والجمارك لا يصبح أكثر تكلفة).

خفض الضرائب الإسرائيلي المؤقت
ومن أجل التعامل مع حالة الحرب، نشرت سلطة الضرائب ووزير المالية عدداً من التخفيفات للمستوردين في إسرائيل، من بينها عدم فرض رسوم جمركية على-
• رسوم مخاطر الحرب الإضافية التي تفرضها شركات الشحن.
• مصاريف النقل والتفريغ والتحميل الإضافية الناتجة عن إعلان "نهاية الرحلة".
• تأمين إضافي على البضائع بسبب حالة الحرب.
كما تقرر السماح لمستوردي المركبات الكهربائية بالإفراج حتى ٣١\١\ ٢٠٢٤ المركبات مع ضريبة شراء تبلغ ٢٠% وليس ٣٥% (المعدل المطبق اعتبارا من ١\١\ ٢٠٢٤)، إذا أثبتوا أن المركبات مقصودة بدخول إسرائيل قبل زيادة الضرائب، وتغيير المسار تسبب في تأخير.

ملاحظات ختامية
المستوردون في البلدان التي تستخدم قيمة CIF لحساب الرسوم الجمركية, يتعرضون مرتين في تكلفة النقل. اول مرة بزيادة سعرالنقل, ومرة ثانية بزيادة الرسوم المفروضة على النقل.
بينما في البلدان التي تستخدم قيمة FOB لحساب الرسوم، يتم ضرب المستوردين مرة واحدة فقط.
وفي السنوات الأخيرة، أدت أحداث كثيرة إلى الرفع سعرالنقل, بما في ذلك أزمة كورونا وحالات الحرب.
من المفترض أن تكون قواعد التقييم الجمركي موحدة، لذلك ليس من الواضح سبب عدم وجود قاعدة موحدة في العالم فيما يتعلق بالنقل.
إذا أصبحت رسوم النقل أكثر تكلفة من وقت لآخر وبسبب أحداث غير متوقعة، مثل وباء, حرب، بدلاً من تقديم إعفاء مؤقت، فربما حان الوقت لمنظمة الجمارك العالمية لتضع قاعدة موحدة، وهي عدم فرض أي رسوم جمركية على النقل.

مراجع:
المؤلف هو محامي متخصص في قانون الجمارك، ضريبة الشراء، ضرائب غير مباشرة، رسوم الاستيراد والتصدير، رسوم التجارة وتنظيم التجارة الدولية. المقال يعكس رأي الكاتب فقط، ولا ينبغي اعتباره بمثابة رأي قانوني.
(١) https://www.wto.org/english/docs_e/legal_e/20-val.pdf
(٢) القسم ٨.١ (أ) (١) من اتفاقية التقييم الجمركي.
(٣) القسم ٨.١ (ب) (١) من اتفاقية التقييم الجمركي.
(٤) القسم ٨.١ (ت) من اتفاقية التقييم الجمركي.
(٥) القسم ٨.٢ من اتفاقية التقييم الجمركي.
(٦) CIF = Cost, insurance, and freight . التكلفة والتأمين والشحن.
(٧) FOB – free on board . مجانا على متن السفينة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]