انتهت إدارة المناطق الصناعية في وزارة الاقتصاد والصناعة مؤخراً من فحص طلبات تطوير المناطق الصناعية في أنحاء البلاد لعام 2023 تمهيداً لإنشاء مصانع جديدة خلال السنوات المقبلة. وافقت الإدارة على المنح المخصصة لمساعدة المبادرين في تطوير الأراضي التي ستقام عليها المصانع، وبعضها حصلت أيضاً على مساعدة إضافية من سلطة الاستثمارات في وزارة الاقتصاد والصناعة.

ضمن مخصصات عام 2023 تمت الموافقة على مِنح لـ 57 شركة تعمل في مجالات متنوعة، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 70 مليون شيكل، من بينها 8 شركات تخطط لإقامة مصانع في مناطق غلاف غزة حصلت على منحة بقيمة إجمالية تزيد عن 8.5 مليون شيكل، و12 شركة تخطط لإنشاء مصانع في الوسط البدوي والدرزي في الشمال والجنوب. ستقوم جميع الشركات بإنشاء مصانع في مناطق صناعية في المناطق البعيدة جغرافياً مثل كتسرين، بني يهودا في الجولان، بارك تسفائيم، صفد، أوفكيم، عراد، ديمونة وغيرها. تعمل الشركات التي تمت الموافقة على منحها، من بين أمور أخرى، في مجالات التكنولوجيا الفائقة، والنقل، والصناعات الزراعية، وإنتاج الرقائق، وتصنيع الحديد، ومنتجات السلامة، واللوحات الكهربائية، وغيرها.

عربية

من بين هذه المشاريع، ستقوم شركة السنابل المحدودة ببناء مصنعين في مجالات الأغذية والإلكترونيات في بلدة السيد البدوية لتوظيف نساء من المجتمع البدوي. وفي أوفاكيم، سوف تقوم شركة "عروجوت تيبوح طفعي" المحدودة ببناء مصنع للمستحضرات الطبيعية. في المنطقة الصناعية نوعام في نتيفوت، ستقوم شركة "شتيرنبلاست" المحدودة بإنشاء مصنع للمنتجات من المواد المعاد تدويرها. وفي المنطقة الصناعية بني يهودا في الجولان، ستقوم سيدة الأعمال "ميكا ماندل" بإنشاء مصنع نبيذ جديد تحت العلامة التجارية "مصنع تموز للنبيذ". وستقوم شركة "ايروبوتس للأنظمة" المحدودة بإنشاء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار في المنطقة الصناعية كتسرين.

ستساعد منح التطوير المقدمة للمبادرين على خفض التكاليف وتعزيز التنمية الإقليمية برؤية شاملة وبمعايير عالية تتماشى مع تحديات المستقبل. سيساهم إنشاء المصانع في هذه المناطق في السنوات المقبلة في زيادة التنوع التشغيلي في المناطق البعيدة، من الوظائف في مجال التكنولوجيا الفائقة وحتى الصناعات الإنتاجية. يعد تطوير المناطق الصناعية، والتي تعتبر أيضًا مراكز تشغيل مهمة، جزءًا لا يتجزأ من تنمية المناطق المهمشة وإحيائها وتقليص الفجوات بينها وبين مركز البلاد، ومحفزاً للقوى العاملة عالية الجودة على الانتقال إلى تلك المناطق.

تقليل الخسائر 

مديرة إدارة المناطق الصناعية نوريت تسور ربينو: "الهدف من هذه المنح هو تقليل التكلفة التي سيتكبدها الصناعيون خلال إنشاء المصانع، والمساهمة في زيادة النشاط التجاري والإنتاجية واستيعاب تقنيات التصنيع المتقدمة وزيادة العمالة الجيدة في الشمال والجنوب وفي مناطق التطوير "أ". خصصنا هذا العام مبلغًا كبيرًا لمنح التطوير من منطلق أهمية التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الأراضي وزيادة أسعار الفائدة، وبالتالي التقليل إلى حد ما من تكاليف إنشاء المصانع."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]