عشية صدور قرار محكمة العدل الدولية بالدعوى ضد اسرائيل قال الدكتور منير نسيبة استاذ القانون الدولي في جامعة القدس لموقع بكرا ان المحكمة لن تصدر قرارا اليوم بإدانة الاحتلال الاسرائيلي لان طلب جنوب أفريقيا صاحبة القضية هو اصدار قرار بشأن الأوامر الاحترازية.

وقال ان رد المحكمة على هذا الطلب لن يتضمن قرارا فيما اذا كانت اسرائيل قد قامت فعلا بجريمة الابادة الجماعية ام لا ، ولكن المحكمة ستقرر بخصوص الإجراءات الاحترازية التي طلبتها جنوب افريقيا.

ومن هذه الاجراءات وقف اطلاق النار وفتح الممرات للمعونات الانسانية المختلفة وعدم تدمير ادلة الجرائم التي ارتكبتها اسرائيل .

وتوقع د. نسيبة ان تصدر المحكمة قرارا يقضي بكل او بعض ما طلبته جنوب افريقيا , ومن الممكن ان تأمر بوقف اطلاق النار ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية , الأمر يتعلق بمدى قناعة المحكمة بكل طلب وقناعتها بان لها اختصاص في هذه القضية ام لا.

وفيما اذا كانت المحكمة ستفرض عقوبات على اسرائيل قال د. نسيبة ان المحكمة لن تقرر فرض عقوبات على اسرائيل في هذه المرحلة ، وكل ما طلب من المحكمة هو ان تقرر إجراءات احترازية حتى النظر في القضية بشكل كامل علما اننا لم نصل حتى الآن الى تلك المرحلة،  بعد القرار الاحترازي سيكون الخيار لجنوب افريقيا الدخول في قضية تتعلق بالإبادة الجماعية في هذه المحكمة التي تستغرق سنوات، وبالتالي نحن في المرحلة الأولى من القضية وهي مرحلة الأوامر الاحترازية.

وردا على سؤال اذا كانت اسرائيل ستخضع لقرار المحكمة قال د. نسيبه ليس بالضرورة ان تخضع لقرار المحكمة ، القرار سيكون ملزما قانونيا لها , ولكن ممكن ان تهمله ، وفي هذه الحالة يجب الدعوة الى فرض عقوبات عليها في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]