العفن حول النوافذ والأبواب وصدور رائحة كريهة في المنزل، هما من أكثر المشكلات المزعجة التي تُقابل ربّة المنزل، لذا، من الضروري التعرّف إلى بعض الأسباب التي تمتلك دورًا في انتشار الروائح الكريهة المُتعلّقة بالرطوبة وضرورة القضاء عليها ببعض الحيل الذكية.

علامات الرطوبة في المنزل

هناك العديد من العلامات الشائعة للرطوبة، التي يجب الانتباه إليها؛ إذا لاحظتِ أيًا منها، فقد حان الوقت لاتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء عليها في المنزل:

رائحة عفنة ورطبة.
بقع من الطلاء أو ورق الجدران مُتغيّر اللون.
قطرات الماء الزائدة على النوافذ أو الجدران.
ظهور بقع داكنة من العفن على الجدران أو الأرضيات أو الأسقف أو حول النوافذ.
الألواح المُتعفّنة أو التالفة.
بقايا بيضاء اللون في الجدران والأرضيات عند ذوبان الأملاح.
الجدران الباردة عند اللمس.
تقشّر ورق الجدران.
زيادة الرطوبة في الهواء.

أنواع من الرطوبة

النوع الأكثر شيوعًا من الرطوبة هو التكثيف؛ يتمثّل الأخير في قطرات الماء الزائدة، التي تتساقط على النوافذ أو الجدران أو ظهور قالب داكن على النوافذ أو خلف الأثاث على الجدران الخارجية.

هناك مجموعة منوعة من الأسباب التي قد تتسبب لمنزلك بالتكثيف، منها: عدم كفاية التدفئة أو نقص التهوية. يُسمّى النوع الثاني من الرطوبة بـ"اختراق الرطوبة"، وهو ينتج عن عيوب خارجية في المنزل تسمح للماء بدخول نسيج المبنى. تشتمل العيوب الخارجية النموذجية في الممتلكات أو المباني التي قد تؤدي إلى تغلغل مياه الأمطار، على:
سوء صيانة نظام مياه الأمطار والمصارف والأنابيب السفلية.
الغطاء النباتي الخارجي الذي يؤثر سلبًا في نظام مياه الأمطار وأسطح المنزل.
البناء المكسور أو الطوب أو الحجر المنفذ.
الأختام حول النوافذ والأبواب.
في العقارات القديمة، من المُرجّح أن تمر الرطوبة عبر الأسقف والجدران والمداخن، مثلًا.
أضيفي إلى ذلك، السبب الأكثر شيوعًا لرائحة العفن المفاجئة في المنزل، خصوصًا في الشتاء، هو تطوّر العفن والفطريات، جراء الظروف الرطبة والتكثيف. يُمكن أن تكون الرائحة العفنة المصحوبة بتغيّر اللون الداكن على الجدران أو المفروشات أو الأسقف أو السجاد أول علامة على وجود الجراثيم. لذا، احرصي على تجفيف الملابس بسرعة ولوقت كاف، لمنع صدور رائحة كريهة داخل المنزل. كما قومي بالتنظيف العميق للسجاد (أو الموكيت).

كيفية علاج الرطوبة؟

لعلاج الرطوبة البادية آثارها على مساحات منزلك، يفيد الآتي:
لعلاج الجدران الرطبة قبيحة المظهر المسود، يُستخدم الماء الدافئ والصابون. للبقع "العنيدة"، يُمكنك شراء منظف العفن "القوي".
من جهةٍ ثانيةٍ، لا مناص من تهوية المنزل، ففي فصل الشتاء، تقلّ احتماليّة فتح النوافذ والأبواب لوقت طويل، ممّا يحدّ من تدفّق الهواء ويحول دون التهوية المناسبة. التهوية الجيدة هي الطريقة الأساسية والفعالة لمنع العفن، حتى في أشهر الشتاء. في المطبخ والحمّام، إذا لم تتمكني من تركيب الشفاط، دعي النافذة مفتوحة قليلًا.
اشتري جهاز إزالة الرطوبة، فهذا الأخير مقبول التكلفة ويقوم بدور سحب الرطوبة من الهواء، وهو مثالي للغرف السفلية أو العلوية، التي تشكو من مشكلات الرطوبة.
شغّلي التدفئة لبعض الوقت، خصوصًا في فصل الشتاء، وحاولي الحفاظ على درجة المساحات الداخلية ثابتة، لأن عكس ذلك أي الانخفاض المفاجئ في درجة حرارة منزلك ودخول البرد يقود إلى حدوث تكثيف، خصوصًا حول النوافذ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]