سوف تُعمّر الأرضيات المنزلية الباركيه، لوقت أطول، إذا اعتنيتِ بها، في إطار التنظيف وعلاج البقع أولًا بأول، كما الدراية بالطرق التي تحول دون بهتان لون الخشب، إذ ستقود العناية إلى تحسين مظهره وحمايته من التلف.

إليكِ، في السطور الآتية، أسرار للحفاظ على الأرضيات المنزلية الباركيه نظيفة ولماعة

التنظيف الناجح للأرضيات الباركيه
هل تعلمين أن التنظيف المنتظم، بوساطة المكنسة الكهربائية، مهمّ، في إطار الحفاظ على أرضيتك الباركيه، في حال جيدة؟
يُساعد الكنس بشكل منتظم (مرة في كل يوم) على منع الأوساخ والغبار والحطام من إتلاف الأسطح الخشب. أضيفي إلى ذلك، من المُستحسن ترتيب ممسحة للأرجل على مدخل باب المنزل؛ قد يساعدك ذلك في منع الأوساخ والحطام من الوصول إلى الأرضية الباركيه.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفية تنظيف الأرضيات بأنواعها في المساحات الداخليّة؟

كيفية إزالة البقع عن الأرضيات الباركيه؟
ترجع الأسباب الشائعة للبقع الداكنة على الأرضيات الباركيه، إلى انسكاب القهوة أو أي مشروب آخر ساخن أو بارد، أو تبول الحيوان الأليف على الخشب أو نقل قطع الاثاث من مكان إلى آخر، مما يخلّف خدوشًا أو بصمات على أرضياتك. لذا، تُستحسن معالجة البقع أولا بأول قبل أن "تثبت" على الخشب، مع أهمية فرد الحصائر أو السجاجيد، كما وضع وقايات على قوائم قطع الأثاث لمنع ظهور العلامات أو الخدوش على الأرضيات. أضيفي إلى ذلك، لا ترتدي حذاءً ذا كعب مدبب، عند السير على الأرضية الباركيه، لأن من شأن ذلك أن يتسبب بخدوش وعلامات.

هناك بعض الحلول السهلة التي ستساعدك في إزالة البقع الداكنة عن الباركيه، مثل:
استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتنظيف المنطقة المُصابة، بالمياه الدافئة وسائل الجلي المعتدل، فإزالة البقع الخفيفة.
استخدام مُنظّف متخصص، مثل: منظف الأرضيات الصلبة أو مزيل البقع، لإزالة البقع "العنيدة". يجدر قبل ذلك قراءة التعليمات واختبار المنظف على منطقة صغيرة غير واضحة.

إعادة اللمعان للون الباركيه
يتجمّع كل من الأوساخ والغبار والحطام على سطح الأرضية الباركيه، مما يجعلها تبدو باهتة. أضيفي إلى ذلك، كل من أشعة الشمس والرطوبة ومواد التنظيف الكيميائية "القاسية مسؤول عن فقدان الأرضية الخشب لمعانها. إحدى الطرق البسيطة للحد من آثار الشمس، يتمثّل في تفصيل الستائر، مع إغلاقها، خلال الساعات التي تكون فيها الأشعة قوية.
لتلميع الباركيه، يُمكنك شراء مُلمّع جاهز، مع التطبيق على السطح المذكور، باستخدام ممسحة أو مادة عازلة. هناك طريقة أخرى تتمثل في تلميع سطح الأرضية، باستخدام آلة تلميع ذات وسادة ناعمة.

كيفية التعامل مع أضرار المياه؟
في حال حدوث تلف بسبب المياه، يجدر تجفيف المنطقة بسرعة، باستخدام المناشف والمراوح.

إليكِ بعض النصائح لمنع تلف الأرضيات الباركيه بسبب المياه:
تجنبي إهمال تنظيف الانسكابات أو المياه على الأرض.
تأكدي من مراقبة أي تسربات.
استخدمي حاجز الرطوبة تحت الأرضيات الخاصة.
تجنبي استخدام المنظفات البخارية أو كميات كبيرة من المياه عند تنظيف الأرضيات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]