أكد مدير مركز يافا للدراسات والأبحاث في القاهرة الدكتور رفعت سيد احمد ان القاهرة ترفض من حيث المبدأ تواجد اسرائيلي على معبر صلاح الدين( فيلادلفيا).

جاء ذلك في تعقيبه على التصريح الذي اوردته صحيفة "وول ستريت" جورنال من أن تل أبيب أبلغت القاهرة تخطيطها لعملية عسكرية من أجل السيطرة على محور فيلادلفيا الذي يفصل قطاع غزة عن مصر.

وقال لموقع بكرا ان هذا التصريح غير صحيح مصريا حيث لم تعلن القاهرة ولم يتسرب اعلاميا او سياسيا هكذا اقوال وبالتالي اعتقد انه من باب الاختبارات الاسرائيلية والاعلام الموالي لاسرائيل في الغرب لجس نبض رؤية الادارة المصرية حول هكذا مخطط اسرائيلي.

واضاف ان القاهرة من حيث المبدأ ترفض تماما تواجد اسرائيلي على معبر صلاح الدين او معبر فيلادلفيا او الطريق 13 كيلو متر من البحر المتوسط الى كرم ابو سالم وفق الاتفاقيات الفلسطينية الاسرائيلية السابقة سنة 2005 بانسحاب اسرائيل من غزة هذا الممر تسيطر عليه القوات الفلسطينية ايا كانت الجهة التي تحكم غزة والمبدأ لدى القاهرة رفض تواجد اسرائيلي في هذه المنطقة، والمتحكم الاساسي لهذا الممر هم الفلسطينيون وهذه هي رؤية القاهرة الاستراتيجية.

واشار الى ان التسريبات والنوايا الاسرائيلية تلك قضية أخرى وأعتقد أن القاهرة سترفض لأن من مصلحتها رفض هذا المخطط لأنه سيجر عليها مشاكل كثيرة ابسطها الاشتباكات المتتالية بين المقاومة الفلسطينية في داخل غزة وبين هذا الشريط التي تسيطر عليه قوات الاحتلال وستتحمل مصر جراء ذلك تداعيات امنية كثيرة واعتقد انه يتحتم علي القاهرة ومن مصلحتها رفض هذا المخطط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]