لا ينتهي الحديث عن مواد الديكور، القديمة منها والحديثة، كما المُحدّثة. في السطور الآتية، تفاصيل عن الزليج، البلاط اليدوي الشهير في جنوب إسبانيا والمغرب والمصنوع من الطين في مدينة فاس بالمغرب والمُميّز بالنقوش والألوان. الجدير بالذكر أنه في إسبانيا والبرتغال، يُطلق على البلاط المصمم على طراز الزليج اسم أزوليجو، بيد أن الأخير لا يصنع بحسب طريقة الزليج. من بين أمثلة العمارة، على حضور الزليج الآسر، هناك متحف دار السي سعيد بمراكش ونافورة النجارين بفاس...

ما هو الزليج؟

نموذج عن الزليج التقليدي الموظف في ديكور الجدران، في العمارة المغربية الداخلية
البلاط العائد تاريخه إلى قرون خلت في المغرب مصنوع من الطين المعجون بصورة يدوية، مع قليل من الماء، والمطبوخ في الفرن. بعد ذلك، يُدعّم البلاط الخام بطبقة نهائية من المينا الزجاجية. تتراوح التشطيبات من تلك غير الشفافة إلى اللؤلؤية...

جاذبية الزليج في تصميم السلالم
في أنحاء المغرب، الزليج مُتعدّد التطبيقات، فهو يحل على الأرضيات والجدران الداخلية والخارجية وحمامات السباحة والنوافير.
الجدير بالذكر أن الزليج مصبوب ومُقطّع ومُزجّج، بصورة يدويًة، فلا زوجان من البلاط الزليج يتماثلان، وهو ما يُميّز الخامة. كما قد يحتوي بعض البلاط على شقوق.

فن الفسيفساء
في تقليب صفحات التاريخ، يتبيّن أن أصل الزليج يرجع إلى فن الفسيفساء المُستخدم في شمال أفريقيا، في إطار الزخارف الشائعة في العمارة الإسلامية، لا سيما أن نقوش الزليج التقليدية تتخذ شكل معينات أو نجمات، مع التركيز على اللونين الأزرق والأبيض.

زخارف إسلامية من الزليج
الزليج بين الأمس واليوم

قد يحلّ الزليج في المنزل ذي الديكور الداخلي المعاصر، وذلك في الحمّام أو في تصميم "الباكسبلاش" في المطبخ أو في إطار تمييز جدار أو في الأرضية في المجلس، مع أهمية الإشارة إلى أنه في إطار إعادة استخدام المواد القديمة، لا سيما يدوية الصنع وذات التاريخ العريق في الديكور المعاصر، يجد الزليج مطرحًا في العمارة الداخلية في الوقت الراهن.

الزليج "المودرن" مستخدم في ديكور الجدران
الجدير بالذكر أن مصانع السيراميك والبورسلين، تصنع المادتين المذكورتين المستخدمتين في تطبيقات الديكور المختلفة، لا سيما إكساء الجدران والأرضيات، بصورة تقلد أسطح السيراميك والبورسلين الزليج بنقوشه وألوانه ولمعانه، لغرض تقديم بدائل أقل تكلفة للمستهلكين، كما لسهولة الصيانة، وذلك لأن للزليج بعض الجوانب السلبية، مثل:

صعوبة التنظيف.
التركيب الذي يحتاج إلى مُتخصّص.
الصيانة العالية.
تطبيقات الزليج في أعمال الديكور المعاصر
بحسب مُهندسة الديكور الداخلي ريهام فران، يُستخدم الزليج في القيام في أعمال الديكور الداخلي المعاصرة، لا سيما ديكور الجدران أو تصميم الأسقف وإطارات النوافد، بالإضافة إلى أحواض السباحة والسلالم...

تقول المهندسة لـ"سيدتي. نت": "في المداخل أو المجالس، يحلّ الزليج على جزء من تصميم الأرضيات، في إطار الزخرفة، مما يزيد الديكور قيمةً"، لكن توضّح المهندسة أن "السيراميك أو البورسلين مُقاوم أكثر". لذا، هي تنصح بالبعد عن المغالاة في توظيف الزليج على الأرضيات أو في استخدام اللمّاع منه، في رصف أرضيات المساحات الداخلية الصغيرة". وتُعبّر المهندسة عن تميز الزليج بنقوشه، لا سيما النجوم والدوائر والمثمنات المتداخلة، مع تكرار الأنماط. تقول: "كان الزليج التقليدي أصفر وأخضر وأزرق، ثم تعددت ألوان المادة، لتشتمل على: الأحمر. في العموم، ألوان الزليج زاهية. وتتوافر أيضًا بصورة مُطفأة أخيرًا لمواكبة الديكور العصري.

5 نصائح من المهندسة
في المساحة الداخليّة الفسيحة، لا حصر لخيارات الألوان من الزليج. أمّا في المساحات المحدودة العائدة للحمّامات، يُفضّل اختيار ألوان فاتحة من الخامة.
في حضور الزليج الفاتح واللمّاع، على الأرضية، يُفضّل أن تحلّ إضاءة مخفية.
الزليج ذو اللون المُطفأ والداكن أو اللون المتوسط، يتطلب أن تحل إضاءة ظاهرة.
لا يُحبّذ استخدام الزليج اللماع في إكساء كل مساحات الأرضيات، وذلك في الغرف كثيرة الاستهلاك، فقد يتسبب البلاط المذكور بالانزلاق.
الزليج ذو السطح الخشن كثير التوسّخ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]