بعد تأجيل لمدة شهرين، ورغم الحرب المستمرة، افتتح اليوم العام الدراسي الجامعي، في معظم الجامعات في البلاد. 

وسيدرس في مختلف المؤسسات هذا العام نحو 332 ألف طالب، 18% منهم في خدمة الاحتياط، وسيحاولون سد الفجوة بمساعدة خطة التسهيل. وكجزء منها، سيتم افتتاح العام على مرحلتين، مع تخصيص المرحلة الثانية لهم وتبدأ في غضون أسابيع قليلة. كما سيتم تخصيص برنامج تمويل للطلاب في المؤسسات الواقعة في منطقة النزاع.

سيتم افتتاح العام الدراسي رسميًا صباح اليوم (الأحد)، بعد مرور أكثر من شهرين على الموعد الأصلي. وسيدرس في مختلف المؤسسات هذا العام نحو 332 ألف طالب. 55.000 منهم – 18% – يخدمون في الاحتياط وسيتعين عليهم محاولة اللحاق بهم لاحقًا، بمساعدة مخطط التسهيل الذي ستطبقه الجامعات والكليات.

وسيتم اختصار الفصل الدراسي القادم بشكل كبير، بعد خمسة تأجيلات لبدايته - أولا إلى 22 أكتوبر، ثم إلى 5 نوفمبر، ثم إلى 3 ديسمبر وتأجيل آخر إلى 24 ديسمبر. واضطر المحاضرون، الذين يخدمون أيضًا في الاحتياط، إلى تقليص المواد التي يتم تدريسها، كما تم تقليل عدد الفصول الدراسية.

بالنسبة لبعض الطلاب الوضع أكثر تعقيدا. وبحسب البيانات التي نشرها المكتب المركزي للإحصاء، فإن 13 ألفاً من الذين درسوا العام الماضي يعيشون في المجالس الإقليمية والمحليات المتاخمة لقطاع غزة والحدود اللبنانية، في الوقت نفسه، درس 13641 طالباً من مختلف أنحاء البلاد في المؤسسات الأكاديمية الموجودة في تلك المناطق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]